وذكرت وكالة أنباء "إنترفاكس الأوكرانية" اليوم الخميس، أن الرئيس الأوكرانى أطلع رئيس الوزراء البريطانى ورئيس الوزراء الكندي على هجوم صاروخي روسي.

وقال زيلينسكي: "لقد أجريت محادثة هاتفية اليوم مع رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، أطلعتهم على الموجة الجديدة من الإرهاب الصاروخي الروسي، لقد دعوتهم إلى زيادة المساعدة لأوكرانيا في إنشاء درع صاروخي".
وميدانيا.. أفادت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية كييف، بأنه تم إسقاط صاروخين "كروز" روسيين فوق العاصمة (كييف).

وأضافت الإدارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية - أنه "وفقا للمعلومات الأولية المتاحة، فقد تم إسقاط صاروخين من طراز كروز فوق كييف ولا توجد بيانات بشأن الإصابات حجم الدمار ولا يزال يتم العمل بشأن توضيح المعلومات ذات الصلة بالحادث".

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التى اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت فى مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /الجمعة 30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي :لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا؛ بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التى قال أمينها العام : إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".