أكرم القصاص - علا الشافعي

"فوضى تويتر".. إيلون ماسك يشتبك مع موظفيه ويطردهم عبر التغريدات.. مسئول سابق لـCNN: الشركة "تيتانيك" تغرق والجميع يبحث عن قوارب نجاة.. والرئيس التنفيذى الجديد يهدد العاملين: العمل الشاق أو الفصل

الخميس، 17 نوفمبر 2022 12:00 م
"فوضى تويتر".. إيلون ماسك يشتبك مع موظفيه ويطردهم عبر التغريدات.. مسئول سابق لـCNN: الشركة "تيتانيك" تغرق والجميع يبحث عن قوارب نجاة.. والرئيس التنفيذى الجديد يهدد العاملين: العمل الشاق أو الفصل إيلون ماسك
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الترقب تشهدها أوساط شركات التكنولوجيا الكبرى والمهتمين بمنصات التواصل الاجتماعى بعد صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر مقابل 44 مليار دولار، وما تبعها من قرارات بمقدمتها إقدامه على الاستغناء عن 50% من الموظفين، ودخوله فى مشادات كلاميه مع بعضهم عبر سلسلة من التغريدات الهجومية، وهو السلوك الذى اعتبرته وسائل اعلام أمريكية بمثابة "تدمير" لواحدة من أقوى المنصات.

 

وعلقت شبكة سى أن إن الأمريكية على القرارات الأخيرة التى اتخذها ماسك منذ حصوله على تويتر، قائلة إنه من الصعب تلخيص موجز للفوضى المطلقة التى استهلكت تويتر على أقل من 24 ساعة حيث يستمر ايلون ماسك فى إحداث فوضى فى شركة، ونقلت عن أحد المسئولين السابقين تم تسريحه مؤخرًا، قوله: "يبدو الأمر وكأنه بداية النهاية، بصراحة.. تويتر أصبح مثل تيتانيك وكل شخص يبحث عن قوارب نجاة"

 

واشتبك إيلون ماسك علنا مع عدد من موظفى تويتر وطرد واحدا منهم فى تغريدة، ما يشير إلى الفوضى التى تعانى منها الشركة بعد استحواذه عليها. ودخل ماسك فى نزاع مع مهندس البرمجيات إريك فرونهوفر على تويتر انتهى بتغريد الملياردير "لقد طُرد"، وأكد فرونهوفر أنه فقد الوصول إلى أنظمة تويتر الداخلية.

 

وأشارت التقرير أن الطرد العلنى جاء بعد قيام فرونهوفر بنشر تغريدة أشار فيها إلى أن ماسك مخطئ بشأن مزاعمه أن تويتر كان "بطئ جدا" فى بعض البلدان.

 

قال فرونهوفر لشبكة CNN إنه علم بطرده من العمل عندما أرسل إليه صديق تغريدة ماسك وقال: "لم يتصل بى أحد من تويتر"، مشيرا انه كان على استعداد لتجربة العمل تحت قيادة الرئيس التنفيذى الجديد ووصف نفسه بأنه "فى معسكر الانتظار والترقب".

 

وأضاف: "كل ما تم الإبلاغ عنه صحيح". ووصف العمل لدى ماسك بأنه "عرض شامل" والوضع الحالى بأنه "فوضى" خالصة.

 

كما تم فصل موظف واحد آخر على الأقل من منصبه فى تقديم سياق بشأن القضية اعتبارًا من صباح يوم الثلاثاء، وفقًا لتغريدة لهذا الموظف. وقال عدد قليل من موظفى Twitter الآخرين يوم الثلاثاء على المنصة إنهم طُردوا من خلال رسالة بريد إلكترونى قالت أن "سلوكهم انتهك سياسة الشركة"، مع تكهن البعض بأن هذه الخطوة ربما كانت رد فعل على التعليقات التى أدلوا بها فى قنوات Slack الداخلية.

 

وردًا على تغريدة عن خبر طرد الموظفين يوم الثلاثاء، قال ماسك: "أود أن أعتذر عن طرد هؤلاء العباقرة. موهبتهم الهائلة ستكون بلا شك ذات فائدة كبيرة فى أى مكان آخر ".

 

تأتى عمليات الفصل بعد أن قام ماسك بقطع نصف موظفى تويتر، وبحسب ما ورد، العديد من المتعاقدين معها، بطريقة وصفها العديد من النقاد بأنها ضربة سريعة ويمكن أن تعرض النظام الأساسى للخطر.

 

وتأتى عقاب ماسك لأولئك الذين يختلفون معه أيضًا فى الوقت الذى عزز فيه سيطرته على الشركة من خلال طرد كبار المسؤولين التنفيذيين فى Twitter وإقصاء مجلس إدارتها.

 

من جانبه يستمر ماسك فى قراراته التى وصفها الكثير بالقاسية ففى رسالة بريد إلكترونى حصلت عليها شبكة سى أن ان، قال ماسك لموظفيه أن عليهم الالتزام بالعمل الشاق أو مغادرة الشركة.

 

كتب ماسك فى المذكرة: "للمضى قدمًا، لبناء Twitter 2.0 والنجاح فى عالم يتزايد فيه التنافس، سنحتاج إلى أن نكون متشددين للغاية وهذا يعنى العمل لساعات طويلة بكثافة عالية. فقط الأداء الاستثنائى سيشكل درجة النجاح ".

 

فى المذكرة، يواصل ماسك توضيح كيف سيكون تويتر "مدفوعًا بشكل أكبر بالهندسة" ثم يعطى الموظفين إنذارًا، إذا كنت متأكدًا من رغبتك فى أن تكون جزءًا من Twitter الجديد، فالرجاء النقر فوق نعم على الرابط أدناه"، لتوجيه الموظفين إلى ما يبدو أنه نموذج عبر الإنترنت.

 

قال ماسك أى موظف لم يفعل ذلك بحلول الخامسة مساءً. يوم الخميس سيحصل على مكافأة ثلاثة أشهر. كانت واشنطن بوست أول من أبلغ عن المذكرة.

 

يأتى البريد الإلكترونى الذى يحمل عنوان "مفترق طرق"، فى الوقت الذى اشتبك فيه ماسك علنًا وسريًا مع موظفيه حول نهجه فى إدارة الشركة.

 

يأتى ذلك أيضًا بعد أن طرد ماسك كبار المسؤولين التنفيذيين فى تويتر، وألغى مجلس الإدارة وسرح ما يقرب من نصف الموظفين، قال ماسك فى المذكرة: "مهما كان القرار الذى تتخذه، نشكرك على جهودك لإنجاح Twitter."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة