تقديم تعهدات جديدة بأكثر من 230 مليون دولار أمريكى لصندوق التكيف فى COP27

الأحد، 20 نوفمبر 2022 12:16 م
تقديم تعهدات جديدة بأكثر من 230 مليون دولار أمريكى لصندوق التكيف فى COP27 قمة المناخ
شرم الشيخ منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد تقرير صادر عن سكرتارية الأمم المتحدة، أن انجازات قمة المناخ التى عقدت فى شرم الشيخ، لم تتوقف فقط عند القرار بالموافقة على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، أو تشكيل لجنة انتقالية التفعيل Cop 28 وانما شهد COP27 تقدمًا كبيرًا في التكيف، حيث اتفقت الحكومات على طريقة المضي قدمًا في الهدف العالمي الخاص بالتكيف، والذي سينتهي في COP 28 وسيعلِم التقييم العالمي الأول، مما يحسن المرونة بين الفئات الأكثر ضعفًا. تم تقديم تعهدات جديدة، بلغ مجموعها أكثر من 230 مليون دولار أمريكي ، لصندوق التكيف في COP27. 
 
ستساعد هذه التعهدات العديد من المجتمعات الضعيفة على التكيف مع تغير المناخ من خلال حلول تكيف ملموسة، وأعلن سامح شكري رئيس COP27 عن خطة شرم الشيخ للتكيف ، وتعزيز المرونة للأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات الأكثر عرضة لتغير المناخ بحلول عام 2030. وطُلب من اللجنة الدائمة المعنية بالتمويل التابعة للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ لإعداد تقرير حول مضاعفة تمويل التكيف للنظر فيه في COP 28 المقبل. عام.
 
وأشار التقرير إلى أنه يسلط  القرار المعروف باسم خطة تنفيذ شرم الشيخ، الضوء على أن التحول العالمي إلى اقتصاد منخفض الكربون من المتوقع أن يتطلب استثمارات لا تقل عن 4-6 تريليونات دولار أمريكي سنويًا، وسيتطلب تقديم مثل هذا التمويل تحولا سريعا وشاملا للنظام المالى وهياكله وعملياته ، وإشراك الحكومات والبنوك المركزية والبنوك التجارية والمستثمرين المؤسسيين والجهات المالية الفاعلة الأخرى.
 
وأُعرب التقرير عن قلقه البالغ من أن هدف البلدان الأطراف المتقدمة المتمثل في حشد 100 مليار دولار أمريكي سنويًا بشكل مشترك بحلول عام 2020 لم يتحقق بعد ، وحث البلدان المتقدمة على تحقيق الهدف ، ودُعيت بنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية إلى تعبئة التمويل المتعلق بالمناخ .
 
في COP 27 ، استمرت المداولات حول تحديد "هدف جماعي جديد محدد كميًا بشأن تمويل المناخ" في عام 2024 ، مع مراعاة احتياجات وأولويات البلدان النامية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة