قرارات مهمة لقمة المناخ "COP 27".. سامح شكرى: بوابة للنهوض والموقف يستدعى تنفيذها.. إقرار صندوق المناخ الأخضر.. الموافقة على اتفاق شامل للمناخ.. وممثل بوليفيا يقترح دعم التمويل اللازم لمساعدة الدول المتضررة

الأحد، 20 نوفمبر 2022 07:07 ص
قرارات مهمة لقمة المناخ "COP 27".. سامح شكرى: بوابة للنهوض والموقف يستدعى تنفيذها.. إقرار صندوق المناخ الأخضر.. الموافقة على اتفاق شامل للمناخ.. وممثل بوليفيا يقترح دعم التمويل اللازم لمساعدة الدول المتضررة وزير الخارجية سامح شكرى
كتب ــ محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ كوب 27  المنعقد فى مدينة شرم الشيخ ، صدور عدد من القرارات القوية والتوصيات التى وافق عليها أعضاء المؤتمر من أجل الحد من الغير المناخى ، حيث  أكد سامح شكري وزير الخارجية، ورئيس قمة المناخ "كوب 27"، أن القرارات التى تم التوصل إليها خلال مؤتمر المناخ بوابة للنهوض بالتنفيذ والانتقال إلى مواجهة التغير المناخى وتعزيز القدرة على الصمود، لافتا إلى أن الموقف يستدعي تنفيذ هذه القرارات. 
 
وأضاف شكرى خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27": "المشروعات ليست كلمات على الورق.. ولكنها رسائل للعالم من الزعماء من أجل الأجيال القادمة.. ووضع الوتيرة المناسبة لتنفيذ اتفاقية باريس.. أناشدكم أن تكونوا على مستوى التوقعات لمواجهة التغيرات المناخية".
 
وتابع سامح شكرى: أدعو مؤتمر الأطراف إلى النظر فى المسألة الخاصة بترتيبات التمويل.. للاستجابة للخسارة والضرر المرتبط بالتغير المناخى.. والمشاركة الوزارية التى تمت من شيلي.. ووزير الدولة من ألمانيا.. فى إطار التصدي لخسائر التغير المناخي.. وتم إقرار هذا الأمر على هذا النحو".
 
وأعلن سامح شكري، وزير الخارجية رئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، إقرار صندوق المناخ الأخضر، وذلك ضمن فعاليات الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27".
 
وأكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري ورئيس مؤتمر المناخ COP 27، الموافقة بالإجماع على الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر، ووافقت الدول المشاركة على اتفاق شامل للمناخ.
 
وقال سامح شكرى، إنه تم التأكيد على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لمساعدة الدول فى مواجهة التغير المناخي، متابعا: "عملنا على هذا الصندوق بكل قوة.. ونفخر لذلك" .
 
وأضاف شكري، خلال كلمته فى الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27": "كان من الملائم وأن القمة تعقد فى أفريقيا أن يتم إقرار هذا الصندوق.. وأن الدول تدرك أنها سوف تعمل معا من أجل مواجهة التغير المناخى".
 
وتابع سامح شكرى: "إنه بالرغم من الصعوبات التى تواجه العالم فقد بقينا فى التزامنا فى مواجهة تغير المناخ، كما تمكنا من الاستجابة العالمية من حيث اتخاذ القرار السياسي". 
 
وأوضح شكري، خلال كلمته فى الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27"، أن مواصلة شق الطريق من أجل استجابة الملايين من البشر حول العالم الذين يعانون من تداعيات تغير المناخ هنا فى أفريقيا وآسيا، وهنا أيضا فى مصر وغيرها من المناطق، متابعا: "الكل تابع ما حدث فى باكستان بسبب الفيضانات بسبب التغير المناخي".
 
وأكد مصطفى عبد الفتاح، موفد قناة "القاهرة الإخبارية" فى مدينة شرم الشيخ، أن المفاوضات والمناقشات من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي فى ختام مؤتمر المناخ تقترب من 24 ساعة متواصلة فى اليوم الأخير للمؤتمر.
 
وأضاف خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية: "تم الاتفاق على العديد من القرارت من أجل دعم التغير المناخي، خاصة فيما يخص قضايا التمويل والتعويض والخسائر".
 
وكان ممثل سويسرا، فى الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27"، قد طالب بتعليق الجلسة الختامية لمدة نصف ساعة من أجل دراسة الاقتراحات والقرارات المقدمة بشكل جيد قبل الموافقة عليه، وهو ما وافق عليه سامح شكري وزير الخارجية ورئيس قمة المناخ، ليتم تعليق الجلسة الختامية لمدة نصف ساعة.
 
واقترح ممثل بوليفيا بعض التوصيات فى الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ، "كوب 27"، من أجل دعم التمويل اللازم لمساعدة الدول المتضررة من التغير المناخي. 
 
وشهدت الجلسة الختامية تفاعلا كبيرا من الحاضرين، معبرين عن فرحتهم بعد إعلان سامح شكري عن إقرار صندوق الأضرار والخسائر، ضمن فعاليات الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة