مزارع الكلمنتينا بسيناء.. إنتاج بلا حدود لفاكهة الشتاء يصل لكل أسواق المحافظات

الأحد، 20 نوفمبر 2022 02:00 ص
مزارع الكلمنتينا بسيناء.. إنتاج بلا حدود لفاكهة الشتاء يصل لكل أسواق المحافظات مزارع الكلمنتينا بسيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت زراعتها فى مزارع شمال سيناء على ساحل البحر المتوسط قبل نحو نصف قرن، ومنها إنتشرت فى كل محافظات مصر الزراعية وخصوصا أرياف الإسماعيلية والشرقية ومناطق الساحل الشمالى والاسكندرية والنوبارية هى فاكهة " الكلمنتينا"، التى بدأ موسمها نوفمبر الجارى ويتواصل حتى مطلع يناير القادم، وبدأ هذا العام بغزارة وتوصيله للاسواق بكل المحافظات.

فاكهة الكلمنتينا التى تتربع على عرش سوق الفاكهة، بدأت زراعتها فى شمال سيناء فى شمال سيناء كما يؤكد المزارعون قبل نحو 50 عاما، بعدد قليل من الاشجار وسط مزارع الخضروات على ساحل مركزى الشيخ زويد ورفح، ثم توسعت واصبحت مزارع وعرفت كرافد انتاج رئيسى فى شمال سيناء من الفاكهة التى تنتج فى سيناء، خلال فترة التسعينات ومنها تنتقل لكل الأسواق بكل المحافظات.

زراعة وانتاج الكلمنتينا فى سيناء بحسب روايات المزارعين لها، تمددت وشملت مناطق العريش، ثم انتقلت لبئر العبد ووصلت لمناطق جلبانه شرق قناة السويس بنطاق محافظة الإسماعلية وشرق بورسعيد، التى فيها انتشرت زراعتها على مساحات شاسعة، حتى اصبحت المحصول الرئيسى فيها كما انتقلت لمناطق غرب القناه الصحراوية بالأراضى المستصلحة حديثا بالإسماعيلية والشرقية ومناطق الزراعات فى النوبارية والاسكندرية والساحل الشمالى.

قال عبدالمنعم ابو سمور، من أقدم مزارعى الكلمنتينا بشمال سيناء، والذى يقوم بزراعتها بمزرعته على ساحل الشيخ زويد، أن شجرتها تصلهم من المشاتل مطعمة وتتم زراعتها، وتنتج فى عمر قرابة 3 سنوات وتواصل إنتاجها لسنوات، وتحتاج من المزارع جهد فى متابعتها وتوفير متطلباتها من السماد ومصدر الرى من المياه العذبة ومصدره ابار مياه جوفيه.

اضاف أن الانتاج كل عام يختلف عن الأخر كأى محصول فاكهة، لافتا انها ثمرة أقرب إلى " اليوسفى" لكنها بطعم الذ منه وبدون حبوب داخلها.

وقال انه من المفارقات أن طعم ثمار الكلمنتينا المزروعة فى مناطقها الطبيعية بشمال سيناء، تحافظ على تميزها ورائحتها وحجمها ويوجد اختلاف وتراجع فى جودتها وكذلك الطعم والرائحة فى مناطق زراعتها الأخرى، لذلك حتى فى الأسواق بالمحافظات تسمى الكلمنتينا السيناوية ولها زبائنها.

اضاف أن هذا المحصول نجح المزارع السيناوى بإمتياز فى غرسه واثبات تميزه فيه خصوصا انه زراعته تتم فى اراضى رملية يتم استصلاحها وتحويلها لمساحات خضراء، مؤكدا أنه يحقق للمزارع دخل مناسب ويوفر الكثير من فرص العمل لمن يعمل فى قطفه ونقله وتجارته.

وفى اسواق شمال سيناء تنتشر فاكهة الكلمنتينا، بسعر يتراوح بين 4 إلى 6 جنيها للكيلو بحسب جودتها وحجمها، وبدورهم يحرص تجار الجملة على نقلها من مزارع بشمال سيناء بمناطق الشيخ زويد وبئر العبد للأسواق فى المحافظات الأخرى.

وقال احمد كمال أحد التجار، انه يعمل فى تجارتها منذ 25 عاما، ويقوم بتوفيرها فى سوق العبور للتجار، وتابع أن فاكهة الكلمنتينا كانت فى السابق تعد نجمة السوق المميز من انتاج سيناء والأن دخل على خط المنافسة لها الانتاج من مزارع الاسماعيلية وخصوصا جلبانه ومناطق اخرى، ولكن يبقى لفاكهة الكلمنتينا القادمة من مزارع مناطق شرق العريش والشيخ زويد طعمها ورائحتها المميزه وطبيعتها وتفردها بكبر حجمها وخلوها من البذور.

 

انتاج-الكلمنتينا
انتاج-الكلمنتينا

 

انتاج-بوفره_1
انتاج-بوفره_1

 

انتاج-غزير-جدا
انتاج-غزير-جدا

 

انتاج-غزير
انتاج-غزير

 

بلون-الشمس
بلون-الشمس

 

تميز-الثمار
تميز-الثمار

 

تنتج-الكثير_1
تنتج-الكثير_1

 

ثمار-يانعه_1
ثمار-يانعه_1

 

جمال-الثمر_2
جمال-الثمر_2

 

حبة-كلمتينا
حبة-كلمتينا

 

حبوب-الكلمنتينا
حبوب-الكلمنتينا

 

مزارع-فى-سيناء
مزارع-فى-سيناء

 

مزارع-منتشره
مزارع-منتشره

 

مزارع-يقطف-الثمر
مزارع-يقطف-الثمر

 

من-احدى-المزارع
من-احدى-المزارع

 

من-المزارع
من-المزارع

 

IMG_2761
IMG_2761

 

IMG_2764
IMG_2764

 

IMG_2766
IMG_2766

 

اشجار-مثمره
اشجار-مثمره

 

الانتاج-وفير
الانتاج-وفير

 

الثمار-الجميله
الثمار-الجميله

 

الحبوب-فى-المزارع
الحبوب-فى-المزارع

 

المزارع-بشمال-سيناء
المزارع-بشمال-سيناء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة