مكاسب مصر من قمة المناخ.. رئيس مركز تغيرات المناخ لـ"القاهرة الإخبارية": مصر نجحت فى إخراج مؤتمر cop27 بشرم الشيخ على أكمل وجه.. مستشار برنامج المناخ العالمى: الآمال الكبيرة على القمة بصدور توصيات مهمة

الأحد، 20 نوفمبر 2022 08:32 م
مكاسب مصر من قمة المناخ.. رئيس مركز تغيرات المناخ لـ"القاهرة الإخبارية": مصر نجحت فى إخراج مؤتمر cop27 بشرم الشيخ على أكمل وجه.. مستشار برنامج المناخ العالمى: الآمال الكبيرة على القمة بصدور توصيات مهمة قمه المناخ
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مكاسب عديدة خرجت بها مصر بعد انتهاء قمة المناخ، حيث أكد الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ، أن الاقتصاد الأزرق هو استثمار للمساحات الهائلة من المسطحات المائية، والتى تعد جزءًا من الطبيعة، ما زال بعيدًا عن عبث الإنسان بمقدرات كوكب الأرض، ويمثل جزءًا مهمًا من اقتصادات الدول نحو التنمية المستدامة.

وأضاف رئيس مركز تغيرات المناخ، خلال تصريحاته بقناة القاهرة الإخبارية، أن مصر نجحت نجاحًا باهرًا، فى إخراج مؤتمر المناخ cop27 بشرم الشيخ على أكمل وجه، بشهادة كل الحضور.

وأوضح رئيس مركز تغيرات المناخ، أن العالم يضخ أكثر من 50 مليار طن من ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى سنويًا، وهو ما يؤثر على الكرة الأرضية، وأن الغابات والمسطحات المائية تتخلص من 50 فى المئة فقط من تلك الانبعاثات، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأخضر الطبيعى يساعد الكرة الأرضية على التخلص من جزء كبير من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

وقال الدكتور مجدى علام مستشار برنامج المناخ العالمى، تعليقا على البيان الختامى لقمة المناخ، أن الآمال الكبيرة على "كوب 27" بصدور توصيات هامة، بمبدأ تعويض الخسائر والأضرار التى وقعت على الدول النامية والأفريقية وجنوب شرق آسيا، وهى دول ليست صناعية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" عبر قناة "DMC" مع الإعلامية سارة حازم، أنه بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ننادى منذ 27 سنة أن يكون تعويض للخسائر التى أصابت الدول، بسبب الدول الغنية التى استمتعت بالطاقة والوقود الأحفورى.

وذكر مستشار برنامج المناخ العالمى، أنهم طالبوا بإنشاء صندوق لإدارة التعويضات، مشيرا إلى أن الأمل الكبير، كنا نريد وضع جدول زمنى للتخلص من الوقود الأحفورى.

من جانبه قال سلامة عطا، مراسل القاهرة الإخبارية فى بروكسل، إن هناك أهمية كبيرة لقمة المناخ الـ 27، موضحا أن هناك اهتمام من بعض الدول الأوروبية بالاقتصاد الأزرق والتعامل والتعاون مع الدول النامية، ولكن يوجد مشاكل عديدة تواجه طموحات أوروبا فى التعاون فى الاقتصاد الأزرق، وعلى رأسها وجود نزاعات حدودية بحرية بين بعض الدول وبعضها البعض.

وأضاف "عطا الله"، خلال تصريحات مع الإعلامية إيمان الحويزى فى برنامج "مطروح للنقاش" المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الاهتمام بالاقتصاد الأزرق مازال جينيا فى الوقت الحالى فى معظم دول العالم، حيث إن الدول لا تهتم بالمسطحات المائية الكبيرة التى تفوق نسبتها 70% من كوكب الأرض، ومازال الاهتمام فى طور التقدم.

وتابع مراسل القاهرة الإخبارية، أنه يوجد الكثير من المشروعات المتعلقة بالاقتصاد الأرزق فى أوروبا وتأتى بالتعاون مع الدول النامية، وتحاول الدول الأوروبية جاهدة من أجل مواجهة التحديات التى تواجه هذا الاقتصاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة