تفاصيل مشروع هندسة الإسكندرية الفائز في مبادرة "المشروعات الخضراء الذكية"

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 08:00 ص
تفاصيل مشروع هندسة الإسكندرية الفائز في مبادرة "المشروعات الخضراء الذكية" الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم فريق طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية ، فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية خلال مؤتمر المناخ cop27 ، ضمن عدد من المشروعات التى تقدمت تمهيدا لتنفيذها خلال الفترة القادمة ودعمها من كافة الجهات لكى تحقق نتائج على أرض الواقع .

وقال الطالب سيف الدين أحمد مختار، أحد الطلاب المشاركين في المشروع الفائز، أن الجهاز عبارة عن روبوت صديق للبيئة يعمل بالطاقة الشمسية والكهربائية بدون إصدار ايه انبعاثات ضارة البيئة الهدف منه إزالة كافة المخلفات فى البحار ومنها البلاستيك الضار للبيئة والتى يصعب تخللها وتتحول إلى جزيئات بعد 400 عام تسمى مادة ميكروبلاستيك والذى يتناوله الأسماك وبالتالى يتناوله الإنسان ويضر بصحة الانسان موضحا انالروبوت بجهاز لقياس نسبة التلوث الموجودة فى البحار أو اى مياه يتواجد فيها ومخلفات البترول الخاصة بالمراكب ، بالإضافة إلى استخدامه فى الاستكشافات تحت المياه فى أعماق كبيرة.
 
واضاف لـ"اليوم السابع"، أن الجهاز عالى الدقة وخضع لكافة الاختبارات اللازمة للتأكد من عدم تأثره بدرجة ملوحة البخار والحصول على نتائج مميزة خلال عمله فى قاع البحر .
 
وأشار إلى أن المخلفات التى يستخرجها الروبوت منها البلاستيك سيتم إعادة تدويره لاستخدامه من جديد والاستفادة منه، بالإضافة إلى امكانيه إعادة استخدام الزيوت المستخرجة لاستخدامها فى الصناعة ، بالإضافة إلى الإحصائية والنتائج التى يخرجها الروبوت سيتم إرسالها للشركات العالمية المتخصصة فى قياس نسبة التلوث والاستفادة من هذه النتائج لعلاج هذه المشاكل .
 
وأوضح أن الروبوت فكرته من البداية وتم ربطه فى البيئة للاستفادة منه طبقا لطبيعة تخصصه فى كلية الهندسة جامعة الإسكندرية وحصل الروبوت على مركز اول فى مسابقة أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية وبعدها تم ربط استخدامه بالبيئة تزامنا مع موتمر المناخ وتعظيم الاستفادة منه فى المستقبل فى القضايا البيئية ولخدمة البيئة .
 
وعن مرحلة التقديم فى المبادرة قال إنه بدعم من جامعة الإسكندرية تقدم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وتم عرض المشروع بحضور متخصصين دوليين ومصريين بوزارة البيئة والاتصالات ومن منظمات دولية لتقييم المشروع وحصل على المركز الثانى فى المبادرة .
وأكد أن أعلن البنك الأوروبى للتعمير والانشاء قرر دعم المشروع لإمكانية تنفيذه للحصول على نتائجه والاستفادة منها فى العالم .
 
كما أكد أن رئيس جامعة الإسكندرية كان متواجد معهم فى شرم الشيخ وأعلن إعجابه ودعمه للفكرة ، وفكروا فى تأسيس فريق باسم جامعة الإسكندرية للروبوت ليكون دعم المشروع .
 
ومن جانبه هنأ الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، فريق كلية الهندسة جامعة الاسكندرية، لفوزه بالمركز الثاني في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، فئة الشركات الناشئة، بمشروع Environmentally friendly robot الذي شارك في تنفيذه  15 طالب من كلية الهندسة خلال إنعقاد قمة مؤتمر المناخ COP27.
 
واكد دعم جامعة الإسكندرية لأبناءها الطلبه والباحثين لخدمة البحث العلمى والمجتمع فى كافة المشروعات البحثية لكى تخرج الى النور وتطبيقها على ارض الواقع ، مؤكدا دعم جامعة الإسكندرية لكافة الافكار البحثية والعلمية .
 
جدير بالذكر أن العديد من الشركات الكبرى تحمست لتبني المشروع خلال قمة مؤتمر المناخ COP27 لتطوير الفكرة والتوسع فيها لخدمة مصر والعالم.
 
 
 الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين (1)
الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين (1)

 الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين (2)
الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين (2)

 الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين (3)
الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة