لو ما بتعرفش تتقبل النقد.. اعرف السبب وإزاى تحل المشكلة

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 11:00 م
لو ما بتعرفش تتقبل النقد.. اعرف السبب وإزاى تحل المشكلة انتقاد الآخرين
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثير من الأشخاص يفكرون بشكل مبالع فيه عن أي شيء يقولونه خوفاً من انتقاد من حولهم من الأشخاص، لأن ذلك قد يربكهم ويجعلهم في حالة نفسية صعبة عليهم، فهم لا يتقبلون النقد مهما كان وقد يدخلون فى حالة من القلق والاكتئاب.

ويوجد بعض الأشخاص الذين يخافون من النقد بشكل بشع، مما قد يكون هذا أشبه بكابوس كبير، لا ينتهى، ولا يستطيعون التخلص منه، وقد يعطل الكثير من أعمالهم خوفاُ من حديث الناس لهم، وهذه بعض الأمور التى تؤثر عليهم، وفقاً لموقع"anabelmagazine".

مفارقة السلبية

قد يحدث هذا عندما يتفاعل الشخص بصورة كبيرة جداً بالمؤثرات والمحفزات السلبية التي تحدث بجواره، وقد يتذكر كل السلبيات السيئة التي حدثت له بوضوح، ويركز على الجوانب السلبية من أي تجربة دون التفكير بأى إيجابيات.

الخوف من التقييم السلبى

قد يخاف الشخص من الحكم عليه، فهذا أمر طبيعى، فلا يوجد شخص يحب أن يحكم عليه أحد، وقد يؤثر هذا الأمر على تقديرنا لذاتنا، مما يجعل أي تعليق سلبى يؤثر على الشخص بصورة دائمة، لأنها تهدد الأنا للشخص، وقد يخاف الشخص من الشعور بالنبذ الاجتماعى أو أنه مختلف بعض الشئ عنه غيره من الأشخاص من حوله، وقد يشعر أن التعليقات السلبية التي يسمعها على أنها تعنى أنه غير مرغوب فيه، أو لا ينتمى للمكان الذى هو به، مما يهتز عنده قبوله لنفسه وسلامه.

كيفية التغلب على النقد من حولنا

على الشخص أن يدرك الأشياء التي يحبها من خلال الاستمتاع والعمل على تطوير نفسه، مع التأكد من أن الشخص لا يبالغ في تقدير آراء الآخرين عنه بصورة كبيرة بلا أي داعى.

ويبجب أن يفهم الشخص أنه لا يوجد طريقة ما ليتحنب التعليقات السلبية، فهذا أمر حتمى لا يستطيع إيقافه، ولكن برغم ذلك على الشخص أن ينمو من مهارته، ويحاول أن يتخلص من الحساسية التي لديه من سماع التعليقات ويعتبر أن هذا أمر غير هام، ويركز مع نفسه وقدراته فقط.

الانتقاد
الانتقاد

 

الخوف من الانتقاد
الخوف من الانتقاد

 

انتقاد
انتقاد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة