أكرم القصاص - علا الشافعي

مديرية التضامن بالإسماعيلية تستعرض جهود ومبادرات رعاية الأطفال

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 04:23 م
مديرية التضامن بالإسماعيلية تستعرض جهود ومبادرات رعاية الأطفال الدكتورة مها الحفناوى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالاسماعيلية
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت مديرية التضامن الإجتماعي بالاسماعيليةفي اطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل جهود وزارة التضامن الاجتماعي التي تقدم العديد من الخدمات للأسرة والطفل كأحد مكونات الأسرة الأساسية والتي تهتم الوزارة بتقديم الرعاية الكاملة لها في كافة المجالات، و ذلك في ضوء حقوقه الصحية والتعليمية والثقافية والاقتصادية ، بجانب توفير أقصى رعاية للأم والطفل منذ بداية تكوين الجنين.

وأوضحت مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالاسماعيلية، أنه من خلال الادارات الاجتماعية الثمانية بالمحافظة يتم تقديم عدد من البرامج مثل برنامج الألف يوم الأولى من حياة الطفل ( وهى منذ تكوين الجنين وحتى يصل عامين) بالمتابعة الصحية في الوحدات الصحية بالتنسيق مع وزارة الصحة ، وتقديم الدعم المالي، وكذلك سلات الغذاء بالاضافة الي متابعة الأسرة والطفل في ضوء الصحة الانجابية.

كما يتم تقديم برنامج " اثنين كفاية " مع جمعيات المؤسسات الأهلية وبالتنسيق مع مديرية الصحة في ضوء الصحة الإنجابية.

وأكدت مها الحفناوي، أن الوزارة تسعي للتوسع في انشاء الحضانات بالاسماعيلية ، ورفع كفاءة عدد من الحضانات بالتنسيق مع المؤسسات والجمعيات الأهلية، ومع بعض المنظمات مثل اليونيسف ومنظمة جيكا بهدف تطوير التعليم وتقديم خدمات للحضانات.

وتشمل أوجه الرعاية المقدمة ببرنامج التربية الأسرية والايجابية، التوسع والتطوير في حضانات المعاقين داخل الإسماعيلية، ومراكز التأهيل الشامل والتي تقدم خدمات لمتحدي الإعاقة.

وأشارت مها الحفناوى، إلى استحداث إدارة، وهى إدارة الحالة التي تتعامل مع الأسر الأولى بالرعاية للأطفال المعرضين للعنف، وتقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لحماية الطفل.

 

 كما قامت مديرية التضامن بالاسماعيلية بتنفيذ عددا من الحملات القومية  مثل حملة " لا لختان الإناث" ، " وزواجها المبكر قبل 18 بيضيع حقوقها " ، " حملة طرق الابواب للأسر الأولى بالرعاية في الارياف بواسطة الرائدات الريفيات لإنشاء برامج التوعية".

 

و من جهة اخري اشارت وكيل وزارة التضامن بالاسماعيلية الي وجود عدد 6 مكاتب تأهيل داخل الاسماعيلية لاستخراج الخدمات المتكاملة بالتنسيق مع وزارة الصحة، وايضا التنسيق مع مديرية التموين لاستخراج بطاقات التموين وتقديم الدعم الغذائي والخبز عن طريق شبكة التواصل مع التموين  بقاعدة بيانات الأسر " تكافل وكرامة" ، لاستخراج بطاقات التموين لهم. وتقديم تكافل وكرامة وهى الدعم النقدي للأسر التي لديها اطفال في المدارس لمنع تسربهم من التعليم ، وتقديم الدعم النقدي لكل طفل حسب المرحلة العمرية، وأصحاب الأسر الأولى بالرعاية شهريا ، وتقديم إعفاء أبناء أسر تكافل وكرامة ومتحدى الإعاقة من  المصروفات المدرسية.

 

و يتم تقديم عدد من الخدمات للمتسربين من التعليم لتشجيعهم علي العودة للفصول التعليمية، بالاضافة الي إنشاء عدد من الفصول الاجتماعية لتعليم المتسربين من التعليم بالتنسيق مع التربية والتعليم والمؤسسات الأهلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة