"الذهب الأحمر من مصر للعالم".. بدء بشائر حصاد محصول الفراولة بمزارع طوخ وشبين القناطر.. المزارعون: "الفريش" عليها طلب كبير من أوروبا والخليج العربى وتحتاج لعمالة كبيرة.. وإحدى العاملات: مصدر الدخل الأول للجميع

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 07:30 م
"الذهب الأحمر من مصر للعالم".. بدء بشائر حصاد محصول الفراولة بمزارع طوخ وشبين القناطر.. المزارعون: "الفريش" عليها طلب كبير من أوروبا والخليج العربى وتحتاج لعمالة كبيرة.. وإحدى العاملات: مصدر الدخل الأول للجميع بدء بشائر حصاد محصول الفراولة بمزارع طوخ وشبين القناطر
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الذهب الأحمر بمزارع القليوبية يتلألأ بالأسواق العالمية".. هكذا وصف مزارعو محصول الفراولة بحقول القليوبية، والذى يعتبر مصدر الدخل الأول لعدد كبير من قرى مركزى شبين القناطر وطوخ بالمحافظة، كما يتم استقبال عمالة يومية من المحافظات المجاورة للعمل على مدار العام بالمحصول الاستراتيجى، لتعم فرحة كبيرة ببدء الحصاد من منتصف نوفمبر الجارى ويستمر حتى منتصف يونيو المقبل، حيث يتم خلال الشهور الثلاث الأولى تصدير المنتج الذهبى لدول أوروبا والخليج العربي.

"اليوم السابع".. حرص على معايشة أعمال حصاد المحصول الذهبى من حقول ومزارع القليوبية، بالإضافة إلى أعمال التعبئة وفقا للطلبات التى تقدمها الدول المختلفة سواء من المحيط الأوربى أو الخليج العربى، ليتلألأ المنتج المصرى والقليوبى فى الأسواق العالمية بعد الثقة الكبيرة التى وضعوها به، وبعد انتهاء الشهور الثلاث الأولى يتم بيع هذا المنتج محليا فى الأسواق المصرية ومصانع العصائر، وبنفس الجودة التى لا تقل عن مثيلاتها من المصدرة إلى الخارج.

فى البداية قال الحاج سعد رزقانة، كبير مزراعى الفراولة فى القليوبية، أن موسم زراعة الفراولة يبدأ فى بداية شهر أكتوبر من كل عام، على أن تبدأ فى الانتاج منتصف نوفمبر من كل عام "البشاير"، موضحا أن قرى مركز طوخ وشبين القناطر بالقليوبية قائمة بالكامل على العمالة بموسم الفراولة بداية من الزراعة وحتى الحصاد، "إحنا بنسمى زرعة الفراولة زرعة الأرزاق".

وأضاف "رزقانة" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن عملية زراعة محصول تبدأ فى بداية شهر سبتمبر خاصة نوع "الفريش" وهى من الأنواع المبكرة، بالإضافة إلى أنواع أخرى تبدأ منذ شهر ديسمبر، وتبدأ التصدير بالمرحلة الأولى حتى 30 مارس وفقا للطلبيات الموجودة بالسوق الخارجى سواء بالسوق الأوروبى أو الخليج العربى، وبعدها تبدأ عملية التجهيز والتجميد والتصنيع لمحصول الفراولة لتصديره أيضا للخارج وخاصة دول أوروبا.

وتابع "رزقانة"، أن محصول الفراولة الفريش يتم زراعته وفقا للأكواد العالمية، كما يتم تحليل عينات من المحصول قبل بدء عملية الحصاد وذلك بإشراف من قبل وزارة الزراعة، مشيرا إلى أن الإقبال الحالى على الفراولة "الفريش" كبير جدا سواء من دول الاتحاد الأوروبى أو الخليج العربى، نظرا لجودة المحصول من مزارع القليوبية، موضحا أن مرحلة التجميد للفراولة يتم الحصاد ثم إزالة عنقود المحصول ثم يدخل على خطوط الغسيل يعقبها مرحلة الأنفاق لتجميد المحصول، ثم التعبئة المغلفة وفقا للأحجام التى يطلبها العملية، ويتم تحمليها لتصديرها للخارج.

ومن ناحيته قال عمرو رزقانة، أحد مزارعى الفراولة بقرية الدير بطوخ، أن زراعة الفراولة على الرغم من ارتفاع تكلفة زراعة الفدان الواحد إلا أنها تعتبر مصدر دخل للكثير من أبناء القرية، طوال فترة الزراعة حتى الحصاد، لتكون السبب الرئيسى فى انعدام البطالة بالقرية، مشيرًا إلى أن أعمال الزراعة للفراولة تبدأ منتصف أكتوبر من كل عام لتستمر حتى منتصف نوفمبر.

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن محصول الفراولة يبدأ فى الظهور بداية من منتصف ديسمبر وتستمر حتى مايو للعام التالى، وخلال هذه الفترة تتسبب الفراولة بالقرى بعدم وجود بطالة فى القرية حيث يعمل بها الأيدى العاملة والنقل والتصدير، مطالبا بالعمل على فتح سوق التصدير للفراولة، مشيرًا إلى أنه فى حالة فتح باب التصدير تشهد خلاله الفراولة موسم رائج لها.

وبدورها قالت "صباح"، إحدى العاملات بالحصاد والتعبئة، أنه يبدأ عملهم يوميا فى مزارع الفراولة من السابعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا يوميا، بأجر يومى حوالى 100 جنيه، مشيرة إلى أن محصول الفراولة مصدر الدخل الأول للقرية والقرى المجاورة والكل بيعمل به، كما تقوم أيضا بعميلة التعبئة فى "البانك" والذى يتراوح وزنه ما بين 250 جرام حتى 270 جرام، وتعبئته بكراتين لتصديرها للخارج.

وفى هذا السياق قال المهندس رجب الشحات، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن الدولة تسعى للوقوف بجانب المزارع المصرى، من خلال تقديم كل وسائل الدعم له على اختلاف أشكالها، من تدريب وتوفير أسمدة ومبيدات، إلى جانب المتابعة المستمرة معه للتعرف على مشاكله، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة دورات لتدريب مزارعى الفراولة للدخول فى منظومة التكويد والتصدير، وبإشراف مديرية الزراعة بالقليوبية، حيث تم تنظيم دورات بمركزى طوخ وشبين القناطر حيث تتركز زراعات الفراولة، حضر تلك الدورات على مدار الفترة الماضية ما يزيد عن 300 مزارع.

وتابع "الشحات" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول حوالى 5500 فدان، بزياة 500 فدان عن العام الماضى من الفراولة، مشيرا إلى أن كافة المساحات المنزرعة تم تطبيق نظام الرى الحديث بها، للحفاظ على المياه والمحصول الذى يتميز بعدم حجته إلى كميات كبيرة من المياه على مدار فترة زراعته وحتى الحصاد، موضحا أن المديرية لا تألوا جهدا فى تقديم الخدمات للمرازعين بنطاق المحافظة، إلى جانب تقديم كافة الاستشارات للحصول على منتج ينافس على العالمية خلال الفترة المقبلة.

احدى-العاملات-فى-حصاد-الفراولة
احدى-العاملات-فى-حصاد-الفراولة

 

الحصاد-فى-مزارع-الفراولة-بالقليوبية
الحصاد-فى-مزارع-الفراولة-بالقليوبية

 

العاملات
العاملات

 

العاملات-يجمعن-الفراولة
العاملات-يجمعن-الفراولة

 

العاملات-يجمعن-محصول-الفراولة
العاملات-يجمعن-محصول-الفراولة

 

العمل-بحصاد-الفراولة
العمل-بحصاد-الفراولة

 

بشائر-حصاد-الفراولة
بشائر-حصاد-الفراولة

 

تجميع-الفراولة
تجميع-الفراولة

 

تصدير-الفراولة
تصدير-الفراولة

 

جمع-الفراولة
جمع-الفراولة

 

حصاد-الذهب-الاحمر
حصاد-الذهب-الاحمر

 

حصاد-الفراولة
حصاد-الفراولة

 

حصاد-الفراولة-بالقليوبية
حصاد-الفراولة-بالقليوبية

 

فراولة
فراولة

 

فرحة-العاملات-بحصاد-الفراولة
فرحة-العاملات-بحصاد-الفراولة

 

مزارع-الفراولة
مزارع-الفراولة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة