إتاحة المجال أمام الأفواج السياحية للاستمتاع بالرحلات النيلية فى أسوان

الخميس، 24 نوفمبر 2022 07:00 ص
إتاحة المجال أمام الأفواج السياحية للاستمتاع بالرحلات النيلية فى أسوان أعمال التكريك وإزالة الاختناقات الملاحية
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الرحلات النهرية بين الأقصر وأسوان والسياحة النيلية من أهم الرحلات السياحة بجنوب مصر، حيث تبذل الدولة جهوداً كبيرة للحفاظ على سيولة الملاحة النهرية والتخلص من ظاهرة الشحوط وزيادة أعمال التطهيرات المستمرة.
 
ومع بداية الموسم السياحى الجديد تكثف الأجهزة التنفيذية بمحافظة أسوان متابعة ضبط آلية حركة سير الفنادق العائمة التى تقوم بالرحلات النيلية السياحية بين أسوان والأقصر، حيث يتم إمرار الفنادق العائمة بسلام فى الاتجاهين دون أى شحوط، وظاهر الشحوط، ناتجة عن انخفاض منسوب مياه النيل وما يسمى بـ "السدة الشتوية".
 
وقامت الهيئة العامة للنقل النهرى خلال الفترة الماضية بتنفيذ أعمال التكريك وإزالة الاختناقات الملاحية لمجرى نهر النيل بنطاق المحافظة للقضاء نهائياً على مشكلة شحوط البواخر السياحية خلال فترة السدة الشتوية، حيث قامت خلال الفترة الماضية بتنفيذ أعمال التكريك وإزالة الإختناقات الملاحية لمجرى نهر النيل، ولا سيما فى مناطق الكوبانية والشيخ فضل والأعقاب وكوم أمبو وأبو شهاب ، وسلوا وإدفو.
 
كما تطبق الإجراءات الحازمة حال حدوث أى مخالفات أثناء الإبحار فى الخط الملاحى للحد من مشكلة الشحوط فى مجرى نهر النيل لإتاحة المجال أمام الأفواج السياحية للإستمتاع برحلاتهم النيلية ، مع الإلتزام بالنمط والأسلوب المطلوب أثناء التراكى بالمراسى السياحية بكوم أمبو وإدفو ، مع الإلتزام بأولويات المرور والسرعات والتحرك أثناء الإبحار، بالإضافة إلى عدم اللجوء إلى بعض السلوكيات الخاطئة مثل التخطى والمغامرة فى التحرك ، وخاصة في الـ 10 مواقع التى بها نسبة إطماء كثيف.
 
وقامت الهيئة العامة للنقل النهرى بالتنسيق مع إدارة الرى المركزية بإعادة تأهيل الخط الملاحى فى هذه المواقع بشفط وتكريك الإطماء، كما تم تركيب 60 شمندورة بعواكس فسفورية، فضلاً عن التنسيق لتخفيف شدة التيار بهويس إسنا القديم.
 
واقترح قادة الفنادق العائمة بين أسوان والأقصر، بشأن كيفية التعامل مع مناطق الإطماء، وفتحات الملاحة بكبارى الأقصر، وإدفو ، وكوم أمبو ، وأسوان الملجم من خلال تكثيف العواكس الفسفورية لتحقيق الإرشاد الملاحى، ومن جهتها ستقوم الجهات المختصة بإتخاذ إجراءات رادعة قد تصل إلى إيقاف الرخصة لقائد الباخرة المخالفة لمدة 6 أشهر، والذى لا يلتزم بخط السير المحدد أو ضوابط الإبحار والسرعات والتراكى والمغادرة الآمنة.
 
من جانبه كان قد أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أهمية اتخاذ الإجراءات الحازمة والوقائية لضبط آلية حركة مرور البواخر السياحية، والحد من مشكلة الشحوط فى مجرى نهر النيل بين أسوان والأقصر لإتاحة المجال أمام الأفواج السياحية للإستمتاع برحلاتهم النيلية ، مع ضرورة الإستعانة بالدروس المستفادة لتفادى أى حوادث مستقبلية.
 
وأعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته بالإسراع بتنفيذ حزمة الإجراءات وتحويلها إلى التزامات على الجهات المختصة، ومنها ضرورة تأهيل قادة البواخر السياحية لمواجهة السلوكيات الخاطئة، والتى تؤدى إلى تعرض الفنادق العائمة للشحوط، حيث تم توزيع منشورات دورية توعوية عليهم ، فضلاً عن إتخاذ إجراءات مشددة تصل إلى إيقاف الرخصة لقائد الباخرة المخالفة ، والذى لا يلتزم بخط السير المحدد وذلك لمدة تصل إلى 6 أشهر.
 
ولفت محافظ أسوان إلى أهمية تكثيف الشمندورات فى المواقع الحرجة، بجانب إعادة تمركز وحدات الإنقاذ النهرية، والدافعات المختصة بسحب البواخر فى حالة شحوطها فى المناطق الوسط بين أسوان والأقصر لسرعة التعامل مع أى حوادث ، بالإضافة إلى وجود دائرة لاسلكية للتواصل المباشر والدائم بين مركز عمليات مديرية هيئة النقل النهرى، وقادة البواخر السياحية لتوجيههم والتعامل بشكل استباقى قبل حدوث أى مشكلة.
 
 أعمال التكريك وإزالة الإختناقات الملاحية (1)
 
 
 أعمال التكريك وإزالة الإختناقات الملاحية (2)
 
 
 أعمال التكريك وإزالة الإختناقات الملاحية (3)
 
 
 أعمال التكريك وإزالة الإختناقات الملاحية (4)
 
 
 أعمال التكريك وإزالة الإختناقات الملاحية (5)
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة