مونديال الأدب 2022.. إنجلترا VS أمريكا.. الملك لير يلتقى بـ روبرت لانجدون

الجمعة، 25 نوفمبر 2022 08:00 م
مونديال الأدب 2022.. إنجلترا VS أمريكا.. الملك لير يلتقى بـ روبرت لانجدون الملك لير
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل منتخب إنجلتر ونظيره أمريكا مسيرته فى كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، ونتعرف معا خلال هذا التقرير على مسرحية الملك لير، التى تعد من روائع الأدب الإنجليزى للكاتب الإنجليزى الشهير وليم شكسبير، ومن الأدب الأمريكى نتعرف على رواية "الرمز المفقود" للكاتب الأمريكى دان براون.

الملك لير من روائع الأدب الإنجليزى للكاتب شكسبير

الملك لير.. مسرحية كتبها شكسبير فى الفترة ما بين سنة 1603م و1606م، وقدمت على المسرح لأول مرة سنة 1606، استمد شكسبير حبكة مسرحية الملك لير من كتاب هولنشد عن تاريخ إنجلترا، حيث اقتبس الحبكة الثانوية ما رواه سبنسر فى ملحمته الشعرية "ملكة الجان".

وضع نقاد الأدب العالمى مسرحية الملك لير على قمة ما كتب شكسبير باعتبارها تنتمى إلى العصر الحديث أو تحمل بذور الحداثة، كما ترجمت المسرحية لأكثر من لغة، وترجمها للغة العربية كل من: الدكتور محمد عنانى، الدكتورة فاطمة موسى، جبرا إبراهيم جبرا.

وفى مسرحية الملك لير، يحكى شكسبير عن "ملك بريطانيا الأسطورى الذى عاش شبابه فارسا من أقوى الفرسان وعندما تقدم به السن قرر تقسيم مملكته بين بناته الثلاث "جنريل" و"ريجان" و"كوردليا" ثم طلب منهن أن يعبرن عن حبهن له فقالت له "جنريل": "أنا أحبك متل زبدة البحر"، أما "ريجان" فقالت: "أنا أحبك كعدد البشر". أما ابنته الثالثة "كوردليا" فلم تتملق في مدحه، وقالت له: "أنا أحبك مثل الأشخاص الذين يحبون والديهم".

شعر الملك لير بالغضب من ابنته ظنا منه أنها لا تحبه، ولهذا طردها من مملكته دون أن يمنحها أى شئ، وعبر مسار الحكاية تزوجت ملك فرنسا.

الملك لير
الملك لير

 

رواية الرمز المفقود

الرمز المفقود، رواية للكاتب الأمريكى الشهير دان براون، تدور أحداثها في الولايات المتحدة الأميركية، في عالم خفي لا نعرف عنه شيئاً، حيث يغوص الروائي في ذلك الواقع بما تهيأ له من قدرات ذاتية في السرد، وما توفر له من معلومات خاصة، فينقل لنا حركة ومسار شخصيات روايته حتى يخالها المرء صورة واقعية لما يحدث خلف الكواليس.

بطل الرواية هو "روبرت لانغدون" وهو أستاذ علم الرموز في جامعة هارفرد، يتم استدعاءه في اللحظة الأخيرة من قبل مجلس المؤسسة السميشونية لإلقاء محاضرة في مبنى الكابيتول والذي هو بمثابة مدينة تحت الأرض، ولكن، وبعد لحظات من وصوله، يتم اكتشاف شيء مثير للاضطراب في وسط قاعة الروتوندا، شيء تم تشفيره على نحو مروّع بخمسة رموز غامضة. عرف لانغدون أنها دعوة قديمة تقود مستلمها إلى حكمة باطنية سرية ضائعة. وحين يتعرض مُرشد لانغدون الموقّر، بيتر سولومون، المحسن والماسوني البارز، إلى الخطف، يدرك لانغدون أن أمله الوحيد في إنقاذ حياة صديقه هو قبول تلك الدعوة الغامضة، أياً يكن المكان الذي تقود إليه. سرعان ما تجرف الأحداث لانغدون خلف واجهة أهم مدينة تاريخية في أميركا، عبر الحجرات والهياكل والأنفاق السريّة الموجودة فيها. وكل ما هو مألوف يتحول إلى عالم غامض وسري لماضٍ مخبّأ ببراعة، بدا فيه أن الأسرار الماسونية والاكتشافات غير المسبوقة تقوده إلى حقيقة واحدة لا تصدّق.

الرمز المفقود
الرمز المفقود









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة