أنطونيو كانوفا نحات إيطالى.. هل سمعت عنه؟ شاهد أعماله

السبت، 26 نوفمبر 2022 12:00 ص
أنطونيو كانوفا نحات إيطالى.. هل سمعت عنه؟ شاهد أعماله أنطونيو كانوفا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر أنطونيو كانوفا أحد أشهر النحاتين الإيطاليين الذين عاشوا فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إذ ولد فى الأول من نوفمبر عام 1757م، ورحل عن عالمنا فى 13 أكتوبر 1822 وقد اشتهر بنحته للرخام، والتماثيل العارية.

ذهب كانوفا فى سن الحادية عشرة للعمل مع النحات الشهير جوزيبي برناردي المسمى توريتي، الذي عاش في باجنانو وفي نفس العام 1768 نقل برناردي الأستوديو الخاص به من مقاطعة بانيانو إلى البندقية، وذهب كانوفا معه حيث ساعد الصبي سيده، ونفذ عددًا قليلاً من الأعمال بمفرده وكما كان معتادًا في ذلك الوقت، درس الفن الكلاسيكي.

في عام 1775م أنشأ كانوفا الاستوديو الخاص به في البندقية، وفي عام 1779 قام بنحت ديدالوس وإيكاروس الذي كان بتكليف من بيساني، وكيل الجمهورية في جمهورية البندقية، وكان أول عمل مهم لكانوفا حيث استخدم أسلوب الروكوكو وتم اعتبار الأشكال واقعية للغاية لدرجة أن النحات اتُهم بصنع قوالب الجبس من النماذج الحية.

كان كانوفا فى روما عامى 1779 و 1780، حيث التقى بفنانين بارزين في تلك الفترة، بما في ذلك الرسام والتاجر الأسكتلندي جافين هاميلتون الذي وجه دراسات كانوفا نحو فهم أعمق للتحف الفنية، زار كانوفا نابولي والمواقع الأثرية القديمة في هيركولانيوم وبومبي وبيستوم وعاد لفترة وجيزة إلى البندقية، ولكن في عام 1781 عاد مرة أخرى إلى روما، حيث كان قضي معظم حياته وأصبح شخصية نشطة ومؤثرة في الحياة الفنية للمدينة وكان دائمًا على استعداد لمساعدة الفنانين الشباب وإيجاد رعاة لهم.

تعرض أعمال كانوفا في عدة متاحف حول العالم منها متحف متروبوليتان الأمريكى، بالإضافة إلى المتاحف الإيطالية ومن أبرز أعماله تماثيل إيكاروس وديدالوس، وبريسيوس برأس ميدوزا وكما كان واضحا فقد تأثر جدا بالميثولوجيا الإغريقية.

تمثال إيكاروس وديدالوس
تمثال إيكاروس وديدالوس

 

تمثال بريسيوس برأس ميدوزا
تمثال بريسيوس برأس ميدوزا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة