وكيل أوقاف الإسكندرية لـ"اليوم السابع": 7 آلاف مسجد وزاوية تخضع لسيطرتنا ولا توجد مساجد سلفية.. الشيخ سلامة: الواعظات يشاركن في مبادرة حياة كريمة وحملات التوعية.. وأهل الإسكندرية تصدوا للمزيفين باسم الدين.. صور

الأحد، 27 نوفمبر 2022 08:00 م
وكيل أوقاف الإسكندرية لـ"اليوم السابع": 7 آلاف مسجد وزاوية تخضع لسيطرتنا ولا توجد مساجد سلفية.. الشيخ سلامة: الواعظات يشاركن في مبادرة حياة كريمة وحملات التوعية.. وأهل الإسكندرية تصدوا للمزيفين باسم الدين.. صور وكيل أوقاف الإسكندرية
الإسكندرية -أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى "اليوم السابع" حوارا مع الشيخ سلامة عبدالرازق، وكيل أوقاف الإسكندرية، استعرض خلاله دور وزارة الأوقاف خلال الفترة الماضية فى تطوير وترميم مساجد المحافظة، وكذلك دور الوعظات للمشاركة مبادرة حياة كريمة للتثقيف والتوعية، والرقابة على المساجد الموجودة والتي يبلغ عددها 7000 مسجدا وزاوية جميعها تخضع لإشراف وزارة الأوقاف، مؤكدًا أنه لا يوجد مساجد تحت مسمى السلفية.

وأكد الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل أوقاف الإسكندرية، أن وزارة الأوقاف شهدت طفرة كبيرة غير مسبوقة، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على صعيد أعمال التطوير والترميم المستمر في المساجد من النواحي المعمارية والصيانة والمباني وفرش المساجد، بالإضافة إلى عودة الأنشطة الدينية والدعوية والثقافية والمدارس القرآنية وتثقيف الاطفال ومجالس الإفتاء داخل هذه المساجد، وكذلك العمل الدعوي خلال فصل الصيف واستمراره في الشتاء.

وأوضح الشيخ سلامه عبد الرازق  لـ«اليوم السابع » أن مديرية الأوقاف تبدي اهتمام كبير بتطوير العنصر البشري، من خلال تطوير دور الأئمة والعاملين لديها، مشيرًا أنه تم تنظيم الدعوات الدعوية والثقافية التي تواكب العصر والفترة الحالية حيث تتخذ المديرية خطة عمل ينفذها الجميع بداية من وكيل الوزارة، حتى العامل، ومن المساجد الكبيرة حتى الزوايا الصغيرة، مؤكدا التزام الجميع بنفيذ هذه التعليمات دون مخالفة.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن محافظة الإسكندرية تضم نحو 7 آلاف مسجدا وزاوية، مشيرا أن الإقبال على المساجد زاد بشكل كبير  جدا و تمتلئ بالمصلين، وهو ما تلاحظ لمفتشي المديرية خلال الزيارات و في كل الإدارات.

وأكد وكيل أوقاف الإسكندرية، على دور واعظات الأزهر الشريف الهام من خلال المشاركة في الندوات واللقاءات، وجلسات التثقيف والتوعية والوصول للمناطق النائية من خلال مبادرة حياة كريمة، لافتًا أنه تم إقامة ندوات في أماكن كان يصعب الدخول إليها والتعامل مع النساء بها، حيث تم تغيير تلك الثقافة من خلال حملات التوعية.

وأضاف «سلامة» أن هناك رقابة على جميع مساجد المحافظة من خلال المرور الدوري والحملات المستمرة على المساجد، موضحا أنه لا يوجد مساجد تحت مسمي مساجد السلفية وأن جميع المساجد والزوايا في الإسكندرية تخضع لإشراف مديرية الأوقاف حتى لو كانت في النجوع كما لا يوجد كتب في مكتبات المساجد غير متعمدة من وزارة الأوقاف وإدارة المتابعة بالمديرية تقوم بحملات على المساجد، مؤكدا أن المكتبات والارفف داخل المساجد هي اول مستهدف لحملات التفتيش لفرز الكتب و المصاحف القديمة واستبدالها فورًا لأن أي كتاب أو مجلة قديمة في حال ضبطها يتم احالة المسئولين عنها للتحقيق لأنها تعتبر قنبلة موقوتة .

وتابع وكيل وزارة الأوقاف أن الإسكندرية  كان لها نصيب كبير من الصكوك بـ 110طن من اللحوم للأسر الأولي بالرعاية والمناطق النائية على مستوى المحافظة ، وذلك من الدور المجتمعي الذي تتبناه وزارة الأوقاف لتوزيع لحوم الإطعام لضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها عن طريق كشوف وأبحاث وفق ما وهو مدون ومُصدق عليه من أكثر من جهة لوصول الحق لمستحقيه .


وقدم وكيل أوقاف الإسكندرية الشكر للشعب الإسكندري الذي أثبت بوعيه وفطنته، أن من هم  أهل العلم المتخصصين الذين يلتف حولهم ومن هم المزيفين الذين لا يلجأ لهم وعرف من هم أبناء الدين والوطن الحقيقي ومن هم الذين أخذوها تجارة وربح ،وأن هناك ثقة كبيرة من المواطنين في رجال الأوقاف، الذين باتوا يقومون بأكثر من الدور المنوط بهم، مع فتح قنوات اتصال بين الجمهور ورجال الأوقاف في المساجد والإدارات.

 

وكيل أوقاف الإسكندرية (1)
وكيل أوقاف الإسكندرية (1)

 

وكيل أوقاف الإسكندرية (2)
وكيل أوقاف الإسكندرية (2)

 

وكيل أوقاف الإسكندرية (3)
وكيل أوقاف الإسكندرية (3)

 

وكيل أوقاف الإسكندرية (4)
وكيل أوقاف الإسكندرية (4)

 

وكيل أوقاف الإسكندرية (5)
وكيل أوقاف الإسكندرية (5)


 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة