أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تطلق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 10:57 ص
الصحة تطلق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية وزارة الصحة والسكان - ارشيفية
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، وذلك حرصا علي الصحة العامة للمصريين.
 
وقالت الدكتورة غادة يونس رئيس الادارة المركزية للشؤن الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، إنه تم نشر التوعية بخطورة المضادات الحيوية وعدم الاستخدام غير الرشيد لها بين 29 ألف مواطن.
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن الاستراتيجية تستهدف ضم المستشفيات للاستراتيجية الخاصة بالاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية.
 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، استمرار برامج تدريب الصيادلة بمستشفيات وزارة الصحة، على برامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية، وذلك بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي، والإدارة المركزية لشئون الصيدلة، ومنظمة الصحة العالمية.
 
ولفت إلى التنسيق المستمر بين كافة قطاعات الوزارة لتوفير المستلزمات المطلوبة بالمستشفيات، وتعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلاً عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يساهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.
 
وقال إنه يتم تنظيم زيارات ميدانية لمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، المشاركة في برنامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية في كافة المستشفيات المستهدفة، للوقوف على ما تم إنجازه وفقا لمعايير التقييم الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية CDC، ومنظمة الصحة العالمية WHO، وذلك في إطار الخطة القومية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.
 
وأضاف أنه تم تطوير النموذج الإلكتروني Point Prevalence Survey "PPS" لرصد استهلاك المضادات الحيوية بالمستشفيات، وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، حيث يعد النموذج أداة لتقييم استخدام المضادات الحيوية، ضمن برنامج الإشراف على استخدام المضادات الحيوية داخل المنشأت الصحية، وذلك تمهيداً لتعميمه وتدريب صيادلة المستشفيات على استخدامه. 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة