تقرير لمنظمة العمل الدولية: قطاع الغابات يخلق 33 مليون وظيفة حول العالم

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 03:52 م
تقرير لمنظمة العمل الدولية: قطاع الغابات يخلق 33 مليون وظيفة حول العالم غابات - أرشيفية
كتب نهي الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت منظمة العمل الدولية أحدث تقريرا لها عن التوظيف في قطاع الغابات ، مشيرة الي أنه يوظف 33 مليون شخص حول العالم، ويمثل هذا الرقم 1% من عدد الموظفين في العالم، وقد تم إعداد الدراسة بالتعاون مع منظمة الغذاء والزراعة ومعهد ثونن المتخصص في علوم الغابات.

الرقم الحالي يسجل انخفاضا بنسبة 15% مقارنة بالرقم الذي تم تسجيله بين عامي 2011 و2013، عندما كان 39,5% مليون شخص، وأغلب هذا الانخفاض حدث في آسيا والأمريكتين بسبب الميكنة بشكل أساسي. وعلي الجانب الأخر، زاد عدد العاملين بالقطاع في أفريقيا، بينما ظل ثابتا في كل من أوروبا ودول الأسيان.

 

ويوضح التقرير أن الغابات تمثل 31% من مساحة اليابسة علي كوكب الأرض, ويتركز أكثر من نصف مساحتها في 5 دول وهي بالترتيب روسيا (20,1%), البرازيل (12,2%), كندا, الولايات المتحدة, والصين. تلك الدول بالإضافة إلي 5 آخرين يضمون 66% من مساحة الغابات. وتلك الدول هي جمهورية الكونغو الديمقراطية, استراليا, اندونيسيا، بيرو، والهند.

ووظفت الغابات في ال10 دول  18.6 مليون شخص بين عامي 2017 و2019, وبالرغم من أن اسيا تمتلك 15% فقط من مساحات الغابات في العالم الا أن ثلثي العاملين بالقطاع ينتمون الي القارة. وبالنسبة للصناعات في ذلك القطاع¸ف58% من العاملين يعملون في تحويل الأشجار الي أخشاب خام وفي صناعة المنتجات الخشبية. بينما يعمل 18% في مجال صناعة الورق.

 

ووفقا لمعلومات تم تجميعها من 69 دولة, فان النساء مثلن أقل من ربع العاملين بهذا المجال بين عامي 2017 و2019. وأما المجالات التي عملن بها فهي زراعة الغابات, أعمال ادارية, تجميع الثمار, وانتاج الفحم الناتج عن حرق الأخشاب. وتعد تلك الأعمال جزءا من الأعمال المنزلية ولا يتم حسابها في الاحصاءات.

 

وكلما انخفض دخل الدولة, كلما أصبح العمل في هذا القطاع جزء من القطاع غير الرسمي فنسبة التوظيف غير الرسمي في قطاع الغابات بلغت 77% بين عامي 2017 و2019. والنسبة أكثر في افريقيا واسيا حيث تجاوزت 80% وهي نسبة أعلي من نسبة العمالة غير الرسمية في سائر القطاعات الاقتصادية مجتمعة ب10%.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة