أكرم القصاص - علا الشافعي

كلام فى التريند.. مى نور الشريف تحتفل بعيد ميلاد والدتها.. وجوجل يحتفى بـ"فتاة العرب" عوشة السويدى.. وتعادل مثير بين الكاميرون وصربيا فى كأس العالم.. وطقس مائل للبرودة فى القاهرة والصغرى 15 درجة

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 05:00 م
كلام فى التريند.. مى نور الشريف تحتفل بعيد ميلاد والدتها.. وجوجل يحتفى بـ"فتاة العرب" عوشة السويدى.. وتعادل مثير بين الكاميرون وصربيا فى كأس العالم.. وطقس مائل للبرودة فى القاهرة والصغرى 15 درجة مشاهير تريند
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الاثنين، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

مى نور الشريف

احتفلت الفنانة مى نور الشريف، بعيد ميلاد والدتها النجمة بوسى، متمنية لها المزيد من السعادة والصحة فى حياتها، ونشرت مى صورة عائلية عبر حسابها على إنستجرام.

وكتبت مى، قائلة: "أمى حبيبتى .. مرينا بأوقات كثيرة حلوة وأوقات ثانية كانت صعبة .. كبرنا أحنا الإثنين وكمان بقيتى صحبتى الحمد لله على وجودك فى حياتى و نعمة حبك و رضاكِ عليا كل عام و أنتى طيبة و بخير و صحة و سعادة و أيام كثيرة أكثر من حبك و حنانك و لحظات حلوة و نعمل ذكريات جديدة حلوة متجمعين فيها مع حبايبنا بحبك الأمس كان عيد ميلاد حبيبتى مامي".

ورغم غياب مى نور الشريف عن التمثيل لم يمنعها من أن تكون متواجدة دائما فى قلب جمهورها، خصوصا أنها لم تثير أى أزمة أو تفتعل المشاكل فى الوسط الفني، وكانت دائما بعيدة عن الأخبار المثيرة للجدل، بل يرى فيها الجمهور الوجه البرىء ولم تغتر بأن يكون والدها فنان شهير بحجم نور الشريف، او أن تكون والدتها أحد أبرز الممثلين فى السينما الفنانة بوسي.

ومع كل ظهور لـ مى نور الشريف سواء فى مناسبة أو عبر حسابها بموقع إنستجرام تتلقى تعليقات إيجابية من جمهورها، خصوصا أن ظهورها فى الأغلب يكون مع أسرتها.

 

مى نور الشريف
مى نور الشريف

 

عوشة السويدي

يحتفي محرك البحث جوجل اليوم الإثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بـ"فتاة العرب"، حيث تم وضع صورة تعبيرية تمثلها على الصفحة الرئيسية للبحث، والشاعرة الإماراتية من مواليد العاصمة أبوظبي عام 1920.

عاشت معظم حياتها في إمارة العين الإماراتية، بينما عاشت 15 عاما من عمرها في قطر، ثم عادت للعين مرة أخرى وبعد ذلك انتقلت للمعيشة في دبي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

بدأت عوشة السويدي في كتابة الشعر وهي طفلة في عمر 12 عاما، ونظمت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريباً، إذ تأثرت بالبيت الذي تربت فيه، حيث كان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها.

وفي سن الخامسة عشرة، اكتسبت اعترافًا وطنيًا بقصائدها الشعرية القوية. وأدى نجاح عوشة السويدي في نوع أدبي يهيمن عليه الذكور إلى فتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات، حيث تعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية.

وقد ألهمت مناظر الخليج العربي والصحراء العديد من قصائدها التي تتناول موضوعات مثل الحب والحكمة والوطنية والحنين إلى الماضي. وتصف القصائد المكتوبة باللغة النبطية تجاربها الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن ماضيها وثقافتها الغنية.

ألفت "فتاة العرب" العديد من القصائد في مختلف مجالات الشعر كالغزل والنقد الاجتماعي والمدح والإسلاميات، وقد حضرت مجالس كبار الشعراء.

وتأثرت في كتاباتها بالماجدي بن ظاهر والمتنبي، ونشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات ولها دواوين مسموعة جمعها في ديوان "فتاة العرب" عام 1990.

اليوم، تُذكر عوشة السويدي لعملها العميق الذي مهد الطريق للشاعرات في العالم العربي. أحيت أغاني المطربين الإماراتيين والعرب المشهورين ذكرى عدد كبير من قصائدها ليستمع إليها الناس في كل مكان.

اعتزلت عوشة الشعر في أواخر التسعينيات وأصبحت متخصصة في مدح الرسول وتوفيت في يوليو 2018 في دبي عن عمر يناهز 98 عامًا.

وحصلت عوشة السويدي على جائزة أبوظبي في دورتها الخامسة عام 2009 تقديراً لجهودها ومشوارها.

 وفي مثل هذا اليوم من عام 2011، تم الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق، كما أنشأ المجتمع الشعري جائزة سنوية للشاعرات الإماراتيات باسم "عوشة السويدي". كما تم تكريمها بقسم خاص من متحف المرأة في دبي.

عوشة السويدي
عوشة السويدي

 

الكاميرون وصربيا

خطف منتخب الكاميرون تعادلاً مجنوناً أمام صربيا بنتيجة 3-3 فى أمتع مباريات المونديال، التى أقيمت بينهما اليوم باستاد "الجنوب" فى الوكرة، ضمن منافسات الجولة الثانية من  بطولة كأس العالم "قطر 2022".

وبهذه النتيجة أحيت الكاميرون آمالها فى التأهل، حيث تحتل المركز الثالث برصيد نقطة واحدة متفوقة على صربيا صاحبة المركز الرابع والأخير بنفس الرصيد، فيما تتصدر البرازيل وسويسرا الترتيب بثلاث نقاط لكل منهما.

وتنتظر الكاميرون مواجهة شبه مستحيلة أمام البرازيل الجمعة المقبل، فيما تواجه صربيا نظيرتها سويسرا فى نفس الموعد.

سجل أهداف الكاميرون جان شارل كاستيليتو في الدقيقة 29،  ثم أضاف فينسيت أبو بكر الهدف الثانى في الدقيقة 64 ، وأحرز إيريك ماكسيم تشوبو موتينج الهدف الثالث في الدقيقة 66 من عمر المباراة .

بينما سجل أهداف صربيا كل من ستراهينيا بافلوفيتش في الدقيقة 46 ، وأضاف سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش الهدف الثانى في الدقيقة 48، وأحرز الكسندر ميتروفيتش الهدف الثالث في الدقيقة 53 من عمر الشوط الثانى.

الكاميرون وصربيا
الكاميرون وصربيا

 

الطقس

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الثلاثاء، استمرار انخفاض درجات الحرارة، ليسود  طقس مائل للبرودة فى الصباح الباكر،  لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية، معتدل الحرارة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء بنسبة حدوث 30 ٪، وأمطار خفيفة لمتوسطة تكون رعدية أحيانا بنسبة حدوث 50٪ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وأمطار خفيفة على شمال الصعيد.  

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الثلاثاء:  القاهرة العظمى 22  درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 13 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 14 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 15 درجة.

الطقس
الطقس








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة