البحر الأحمر ترفع الطوارئ لاستقبال السيول والأمطار.. اختبار غرف التصريف ومرور دورى على المخرات.. وتطهير برابخ طريق الشيخ فضل بغارب.. والتأكيد على تجهيز المعدات والآلات اللازمة عند سوء حالة الطقس.. صور

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 04:00 ص
البحر الأحمر ترفع الطوارئ لاستقبال السيول والأمطار.. اختبار غرف التصريف ومرور دورى على المخرات.. وتطهير برابخ طريق الشيخ فضل بغارب.. والتأكيد على تجهيز المعدات والآلات اللازمة عند سوء حالة الطقس.. صور جانب من التجهيزات
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت محافظة البحر الأحمر، بأجهزتها المختلفة، لموسم الأمطار والسيول خلال فصل الشتاء، التي تضرب كل شتاء مدن محافظة البحر الأحمر بكميات كبيرة، نسبة الي تضاريسها الصحراوية وسلاسل جبال البحر الأحمر المعروفة في فصل الشتاء، حيث استعدت جميع الجهات المختصة بالتنسيق الدائم من خلال غرفة عمليات مركزية مع مجالس المدن المختلفة لموسم السيول والأمطار بالمحافظة

بداية ومن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، حيث قامت الشركة بتشكيل فرق تشغيل من قطاع التشغيل والصيانة بالمحافظة لاجراء عملية تطهير واختبارات لغرف تصريف المياه من خلال سيارات مجهزة لاجراء تلك الاختبارات والتأكد من سلامتها من المصارف وصولا الي محطات الصرف القريبة من المصارف والمنتشرة بجميع شوارع الغردقة

كما أعلنت الشركة عن رفع حالة الطوارئ استعدادا لموسم الامطار والسيول المعروف سنويا بالبحر الأحمر والذي تصل بكميات كبيرة، وذلك ضمن خطة الازمات والطوارئ التي اعتدتها الشركة لسرعة التعامل مع  أى تجمعات من مياه الأمطار والسيول.  

من جانبه قال المهندس محمد عيسي، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر، أنه تم عقد اجتماع بالشركة مع القطاعات والإدارات المختصة وتم وضع خطة شاملة لجميع مدن المحافظة لمواجهة مخاطر السيول، مضيفًا أنه يأتي في مقدمتها أولآ تأمين وصول مياه الشرب للمواطنين من خلال توفير مولدات الكهرباء الاحتياطية بجميع الروافع والمحطات، في حالة فصل التيار الكهربي بسبب الأمطار أو السيول أو أعطال الكهرباء بشكل عام

وتابع: أعداد وتجهيز فرق طوارئ من المهندسين والمشرفين والكيميائين والعمال على أن يتم تواجدهم بنظام النوبتجيات تعمل بالتناوب طوال 24 ساعة، بالاضافة الي توفير المعدات والمركبات المجهزة للطوارئ وسيارات شفط مياه السيول، كذلك فريق عمل الخط الساخن الذى يعمل طوال 24 ساعه علي استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين والتعامل معها علي الفور.

وفي مدينة القصير وسط البحر الأحمر تفقد اللواء إيهاب رشاد، رئيس مدينة القصير، مخرات السيول والبحيرات الصناعية والسدود بمنطقة وادي القويح، ومنطقة أبو حمرة، أكبر مخرات وتجمعات لمياه السيول بالقصير، ورافقه خلال جولته  مدير إدارة الازمات بالوحدة المحلية، وذلك للتأكيد على جاهزيتها وعدم وجود أي عوائق .

وشدد رئيس مدينة القصير، على المتابعة المستمرة لجميع المخرات بكافة الأودية للتأكد من تطهيرها، وعملها بكفاءة، مؤكداً على اهمية التنسيق بين الوحدة وجهات الطوارئ من حيث استعداد الأفراد والمعدات حيال اى تغيرات فى الحالة الجوية.

 

كذلك في مدينة رأس غارب تفقد اللواء حامد أحمد حامد، رئيس مدينة رأس غارب حواجز التوجيه والبرابخ بطريق راس غارب - الشيخ فضل للتأكد من جاهزيتها وتطهيرها لاستقبال مياه الامطار أو السيول، وأكد علي أن تم التأكد من تطهير جميع الحواجز والبرابخ والتى تمتد من الكيلو 8 وحتى الكيلو 50,400 بطريق غارب - الشيخ فضل .

كما تفقد رئيس مدينة غارب  أعمال انشاء قناة صناعية لحماية المدينة والممتلكات العامه والخاصة من اخطار الامطار مؤكدا بأنه جارى اعمال تدبيش القناه الصناعية والتى تمتد من الكيلو 8 بطريق راس غارب / الشيخ فضل وتمتد جنوبا بطول 12,400 كم جنوبا حتى منطقة أم اليسر بعرض من ( 9 : 12  متر  بعمق 5 متر.

وشكلت محافظة البحر الأحمر لجنة من ادارة الأزمات بالمحافظة، وهيئة الطرق والكبارى، والادارة العامة للمياه الجوفية،  وذلك للمرور على مخرات السيول والبرابخ والبحيرات الصناعية بمدينة مرسى علم، والذى رافقهم خلال المرور عليها اللواء واصف عدلي رئيس مدينة الغردقة.  

 

وقال رئيس مدينة مرسي علم، إن هناك خطة وضعتها المدينة لمواجهة الأزمات والكوارث بالتعاون مع جميع الأجهزة، مؤكدا على جاهزية المعدات والأفراد حال وجود اى أزمة ، كما تفقد أعضاء اللجنة جميع مخرات السيول والبرابخ ومرورا بالبحيرات الصناعية .

 

يذكر أن الدولة شيده عدة مشروعات ضخمة لحماية مدن محافظة البحر الأحمر من اخطار السيول وحفاظا علي الممتلكات العامة والخاصة من خلالها، حيث تم انشائها بعد غرق مدينة راس غارب في 2016 من السيول، حيث وجه الرئيس السيسي بحماية المحافظة من خلال مشروعات السدود والبحيرات من السيول ومياه الامطار واستغلال تلك المياه.

 

وتتمثل أعمال الحماية من اخطار السيول بمدينتى الغردقة وسفاجا فى 5 سدود إعاقة بأودية " فالق السهل وفالق الوعر وابو ملكة والبارود الأبيض" وعلى 4 بحيرات صناعية و 3 أحواض تهدئة تبلغ السعة تخزينية للأعمال 5.812 مليون متر مكعب وبتكلفة قدرها 200 مليون جنيه.

كما تم انشاء ثلاث حواجز توجيه في مدينة راس غارب من قبل وتحديدا بطريق غارب - الشيخ فضل، الحاجز الاول بالكيلو 8 ويضم 16 بربخ، سعة البربخ 3×3 متر، والحاجز الثانى بالكيلو 50، وتضم 10 بربخ، سعة كل بربح 3×3 متر، والثالث بالكيلو 51، بعدد 10 بربخ سعة البربخ 3×3 متر.

كما تم انشاء بحيرة وادى الدرب تسع مليون وسبعمائة متر مكعب من المياه لحماية المدينة، كما هناك 3 بحيرات بوادى حواشية الاولى سعة مليون م3 – الثانية مليون ومائتان م3 – الثالثة مليون وربعمائة م3 لحماية المدينة وشركات البترول الواقعه بوادى حواشية، حيث تمكنت تلك المشروعات من حماية المدينة خلال الأعوام السابقة من مخاطر السيول .

كذلك فى مدينة الغردقة تضم صحراء مدينة الغردقة 3 سدود و4 بحيرات، لحمايتها من مخاطر السيول، بينها سد فالق السهل بطول 395 متر وعرض 76 متر، وارتفاع 8.5 متر غرب الغردقة، وكذلك سد فالق الوعر بطول 295 متر وعرض 92 متر وارتفاع 9 متر، وكذلك سد وادى ام ضلقة.

كما تحميها ايضا 4 بحيرات وهى بحيرة أم ضلفة 1 بمسطح 1500 فى 300 متر عمق 2 متر، و بحيرة بحيرة فالق السهل 2 مسطح 1500 فى 200 عمق 2 متر، وبحيرة فالق الوعر 3 مسطح 1500 فى 150 عمق 2 متر، وبحيرة وادى مليكه 4 مسطح 600 فى 150 عمق 2 متر.

 

وفى مدينة الشلاتين، تحمى المدينة بحيرات وادى حوضين التى تمت توسعتها بسعة تخزينية 16 مليون متر مكعب، وبتكلفة 155 مليون جنيه، وبلغت مكعبات الحفر حوالى 5.4 مليون متر مكعب، ومكعبات الردم للسدود حوالى 3.6 مليون متر مكعب، واعمال الدبش بالمونه حوالى 30 ألف متر مكعب والدبش على الناشف حوالى 20 ألف متر مكعب.

 
 
اختبارات مصارف المياه بالغردبة استعدادا للأمطار
اختبارات مصارف المياه بالغردبة استعدادا للأمطار

 

أعمال الإنشاءات بلحظى البحيرات بطريق الشيخ فضل
أعمال الإنشاءات بلحظى البحيرات بطريق الشيخ فضل

 

 

أعمال الإنشاءات بمشروعات الحماية من السيول
أعمال الإنشاءات بمشروعات الحماية من السيول

 

 

التأكد من جاهزية البحيرات والسدود بمرسى علم
التأكد من جاهزية البحيرات والسدود بمرسى علم

 

 

بحيرات تحزين المياه بغارب
بحيرات تحزين المياه بغارب

 

 

بحيرات تخزين المياه بغارب_1
بحيرات تخزين المياه بغارب_1

 

 

بحيرة وادى الدرك بغارب
بحيرة وادى الدرك بغارب

 

 

جاهزية برابخ طريق الشيخ فضل بغارب
جاهزية برابخ طريق الشيخ فضل بغارب

 

 

رئيس مدينة القصير يتفقد بحيرات وادى القويح
رئيس مدينة القصير يتفقد بحيرات وادى القويح

 

 

رئيس مدينة غارب يتفقد برابخ ومشروعات السيول
رئيس مدينة غارب يتفقد برابخ ومشروعات السيول

 

 

فرق من التشغيل والصيانة لتكبير المصارف
فرق من التشغيل والصيانة لتكبير المصارف

 

 

وادى القويح بالقصير
وادى القويح بالقصير

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة