القاهرة الإخبارية تبرز تأثير التضخم العالمى على الأوضاع الاقتصادية بدول العالم.. مراسلة الأردن: ارتفاع الأسعار بسبب التضخم.. مراسل واشنطن: تحذيرات من حالة ركود.. ومراسل بيروت: هناك سعران للدولار في لبنان

الأحد، 06 نوفمبر 2022 08:35 م
القاهرة الإخبارية تبرز تأثير التضخم العالمى على الأوضاع الاقتصادية بدول العالم.. مراسلة الأردن: ارتفاع الأسعار بسبب التضخم.. مراسل واشنطن: تحذيرات من حالة ركود.. ومراسل بيروت: هناك سعران للدولار في لبنان جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت آية السيد مراسلة قناة القاهرة الإخبارية فى الأردن، أن المملكة الأردنية لجأت إلى تثبيت سعر الدينار الأردنى أمام الدولار، موضحة أن العملة المحلية تترفع أو تنخفض بمعدل نصف قرش.

وأضافت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية فى الأردن، خلال برنامج المراقب، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك تأثر مباشر للأردن بالأزمة الاقتصادية العالمية، حيث أن التضخم ارتفع بنسبة 2,2 % ومن المتوقع أن يترفع خلال النصف الثانى من عام 2023 إلى 4 إلى 5 %.

وأوضحت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية فى الأردن، أن الأردن تأثر بارتفاع التضخم العالمى من خلال ارتفاع السلع وارتفاع سعر المشتقات النفطية العالمية، ويكون هناك تأثر بارتفاع الأسعار بمشتقات النفطية بالأردن.

ولفتت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية فى الأردن، إلى أن الحكومة الأردنية تحاول تنشط اقتصادها منذ الأزمة الروسية الأوكرانية بسبب شح الموارد، من خلال تنشيط الاستثمار وتشجيعه وتنشيط التبادل التجارى مع الدول الأخرى للنهوض بالاقتصاد.

وقال رامى جبر مراسل قناة القاهرة الإخبارية فى واشنطن، أن وسائل الإعلام الأمريكية بالاستعانة بخبراء الاقتصاد والمال حذرت من التمادى فى تشديد السياسات المالية والاستمرار فى سياسة الفيدرالى الأمريكى برفع أسعار الفائدة.

وأضاف مراسل قناة القاهرة الإخبارية فى واشنطن، خلال برنامج المراقب، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن سياسة رفع أسعار الفائدة قد تدفع البلاد لحالة من الركود قد تحدث قريبا وهذا سوف يتأثر الاقتصاد كثيرا.

وأوضح مراسل قناة القاهرة الإخبارية فى واشنطن، أن الاحتياطى الفيدرالى لديه سياسة متشددة فى مواجهة التضخم ولا يمتلك سوى رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم وارتفاعه، مشيرا إلى أن هناك شيئا إيجابيا لهذا الأمر أنه سيقوى العملة المحلية وسيدفع بالمستثمرين والمدخرين بالاستثمار بالدولار وإيداع أموالهم بالبنوك.

من جانبه قال أحمد سنجاب مراسل قناة القاهرة الإخبارية فى بيروت، أن ارتفاع التضخم المرتفع، وسياسات الولايات المتحدة الأمريكية برفع أسعار الفائدة وارتفاع سعر الدولار عالميا ينعكس على ارتفاع سعر الدولار محليا بلبنان خاصة بالسوق الموازية

وأضاف مراسل قناة القاهرة الإخبارية فى بيروت، خلال برنامج المراقب، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك عدة أسعار للدولار فى السوق السوداء بلبنان، حيث أن سعره فى السوق يصل إلى 38 ألف ليرة للدولار الواحد اليوم، وفى المنصة الرسمية يصل إلى 30 ألفا و100 ليرة للدولار الواحد.

وأوضح مراسل قناة القاهرة الإخبارية فى بيروت، أن هناك فوارق كبيرة فى تسعير العملة الأجنبية وهذا ينعكس على الأسواق بشكل مباشر من خلال ارتفاع أسعار السلع وارتفاع أسعار الخدمات فى كل مؤسسات البلاد، بجانب ارتفاع تكلفة الاستيراد وارتفاع قمة إمدادات سلاسل الغذاء.

بدورها قالت الدكتورة ليال منصور أستاذة فى الاقتصاد النقدى، أن 90 % من كل التحويلات اليومية التى يشهدها العالم تتم بالدولار، كما أن أكثر من 50 % من احتياطى العملات العالمية تعتمد على الدولار.

وأضافت أستاذة فى الاقتصاد النقدى، خلال برنامج المراقب، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن أى تأثير بالدولار سيكلف العالم كله خاصة البلاد النامية وغير المتقدمة خاصة الدول إلى تعتمد على القروض بالدولار، موضحة أن ارتفاع سعر الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية سيشكل عبئا إضافيا لهذه البلاد التى تعتمد على الدولار.

وأوضحت أستاذة فى الاقتصاد النقدى، أن كل البلاد تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية والتى أدت إلى ارتفاع سعر الغذاء والوقود، مشيرة إلى أن أوروبا كانت بطيئة للغاية فى مواجهة التضخم على عكس أمريكا التى تحارب التضخم بشكل سريع وكل هذا كان فى صالح الدولار الأمريكى.

فيما قال نايل الجوابرة المحلل الاقتصادى، أن ارتفاع الأسعار ليس مفيدا للشركات الكبرى، موضحا أن ارتفاع الأسعار الذى يشهده العالم سوف يؤثر على نتائج تلك الشركات الكبرى المستقبلية.

وأضاف المحلل الاقتصادى، فى تصريحات لبرنامج المراقب، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن ارتفاع الأسعار عالميا سيؤثر على الوقع الاقتصادى للشركات الكبرى عالميا، موضحا أن رفع الأسعار لن يؤدى إلى أن يكون لدى تلك الشركات الكبرى عوائد كبيرة ولكن سينعكس عليها بالضرر الكبير.

وأوضح المحلل الاقتصادى، أنه ما زالت الأسواق تنذر أن يكون هناك تفاعلية خاصة مع فتح الصين مع صفرية كورونا التى تتخذها، وإذا فتحت الصين واستمرت فى الإنتاجية سيساهم هذا فى إيصال المنتجات لنا مباشرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة