مشروعان يمثلان القليوبية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمؤتمر المناخ.. "اكبسنى ودورها ووفرها".. مشروع أخضر مبتكر لإنهاء أزمة القمامة.. وصاحبه: المشروع يقوم على تطبيق ذكى لتتبع دورة المخلفات

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 10:00 ص
مشروعان يمثلان القليوبية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمؤتمر المناخ.. "اكبسنى ودورها ووفرها".. مشروع أخضر مبتكر لإنهاء أزمة القمامة.. وصاحبه: المشروع يقوم على تطبيق ذكى لتتبع دورة المخلفات
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت محافظة القليوبية، بمشروعين من بين 18 مشروعا فائزا ومؤهلا لقمة المناخ، ضمن "المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية"، التي تأتي تحت رعاية رئيس الجمهورية، حيث أعرب اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية عن سعادة بفوز المحافظة بالمشروعين، موضحا أن المشروعات هي مشروع "إكبسني"، عن فئة المشروعات الصغيرة التي يمثله ماجد محمود الحلفاوي ويشاركه محمد ماضي، ومشروع دور الزراعة المتجددة في مواجهة تحديات التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية عن فئة المشروعات غير الهادفة للربح التي يمثله الباحثة سلمى سامي زلط، مشيدا بجهود جميع المشروعات التي شاركت في المبادرة الوطنية، لافتًا أن جميع المشروعات جرى إعدادها من قبل خبراء ومتخصصين.

وأوضح محافظ القليوبية، أن المحافظة فور إعلان غنطلاق المبادرة بها، بلغ إجمالي عدد المشروعات المقدمة من المحافظة 321 مشروعاً متنوعاً، وتم اختيار 22 مشروعا مكتملاً للمواصفات، تم اختيار 6 مشروعات بالتصفية النهائية "مشروع عن كل فئة " بفئاتها الـ 6، وهى (المشروعات الكبيرة - المشروعات المتوسطة - المشروعات المحلية الصغيرة " حياة كريمة " - المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة - المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح - المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة).

"

الزراعة النظيفة".. مشروع أخضر لمواجهة التغيرات المناخية

في البداية تم اختيار مشروع "دور الزراعة المتجددة فى مواجهة تحديات التنوع البيولوجى والتغيرات المناخية ومساندة المجتمعات المحلية"، ضمن المشروعات الخضراء الفائزة بالمحافظة، والذي جاء ضمن فئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، وقدمته إدارة التضامن الاجتماعي بالعبور.

وبدورها قالت سلمى سامى زلط، الباحث الرئيسي للمشروع والمدير التنفيذي للمؤسسة، أن المشروع يوفر 22 فرصة عمل للعمالة الزراعية غير المنتظمة والفتيات للعمل فى مجال تقليل الانبعاثات الضارة، من خلال التعرف على حالة التربة الزراعية الفيزيائية والكيميائية ومدى ثرائها من عدمه مع تطبيق الزراعة المتجددة وتقدير وتحديد قيمة التنوع البيولوجى والمناخ تمهيدا لتطبيقها فى مصر.

وتابعت، أن المشروع بدأ بإعداد مزرعة نموذجية تطبق الزراعة المتجددة لتكون حالة يمكن تكرارها فى مزارع أخرى وعلى مساحات زراعية كبيرة، مع إصدار خطة تسويق تتلائم مع نوعية منتجات ومخرجات المشروع، حيث يساهم المشروع فى إنتاج ما لا يقل عن 150 طنا من الأعلاف الحيوانية العضوية النظيفة وتسويقها، وكذا إنتاج ما لا يقل عن 200 طن من الكمبوست العضوي الخالي من المبيدات والحشائش والأمراض

وأشارت، إلى أنه جرى إعداد قاعدة بيانات بالمزارع والعمالة غير المنتظمة، بجانب البدء فى أعمال المزارع وتدوير المخلفات الزراعية فى 40 مزرعة، ثم العمل بها فى إطار التشغيل، بالإضافة للعمل على تقليل حرق المخلفات الزراعية بجمعية أحمد عرابى بالعبور، كما تم رفع 500 طن من المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها، ضمن المشروع، لتصنيع 250 طن كمبوست ومصنوعات خشبية وفحم وتدريب على أعمال التجارة من المخلفات الزراعية، وكذلك توعية ورفع كفاءة 500 من المجتمع المحلى من خلال الندوات والزيارات، وتجهيز المؤسسة بالعدد والمعدات اللازمة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية، وإنشاء حساب خاص بإيداعات مبيعات منتجات المشروع، وتشغيل 5 أفراد فى هذه المرحلة.

واستطردت، أن المشروع أيضا يهدف إلى تدريب ورفع كفاءة مزارعين وسيدات وخريجات، ونشر الوعي البيئي بين أصحاب المزارع والمزارعين وأسرهم بأهمية جمع المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها لإنتاج كمبوست عضوي، وإعداد مقرر لا صفى لطلاب المدارس الثانوية الزراعية لدعم مدرسة عرابي بالعبور، وجمع البيانات عن اللافقاريات والكائنات الدقيقة الأرضية، وتحليلها لبيان مدى التوزيع والانتشار باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

"

اكبسني".. مشروع أخضر مبتكر لإنهاء أزمة القمامة بالضغط وإعادة التدوير

وجاء أيضا مشروع "اكبسنى ودورها ووفرها".. ضمن المشروعات الفائزة على مستوى الجهورية ممثلا عن محافظة القليوبية، والذى يأتي ضمن فئة المشروعات الصغيرة بمبادرة "حياة كريمة"، والمعد من قبل ماجد محمود الحلفاوي مدير موارد بشرية بإحدى الشركات الكبرى فى محافظة القليوبية، ويشاركه بالعمل محمد ماضي.

وأوضح صاحب المشروع، أن فكرته قائمة على حل أكبر مشكلة رئيسية تواجه جامعي القمامة والمخلفات بالمحافظة، وتتمثل فى كيفية ضغط المخلفات لتخزينها وفرزها، حيث تعتمد الفكرة على توفير مكابس محمولة متنقلة، يمكنها الوصول إلى جميع الأماكن، وإيجاد طريقة مناسبة لجامعي المخلفات، لحفظ حقوقهم المادية.

وأضاف ماجد، أن المشروع يقوم على تطبيق ذكى لتتبع دورة المخلفات من المنبع، مثل المصانع والمقالب العمومية والنباشين إلى أماكن إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية داخل نطاق محافظة القليوبية، مع تثبيت جهاز تتيع بالسيارة التى تحمل المكبس المحمول، بما يساهم فى توفير الوقت، وزيادة دخل الفئات العاملة فى مجال جمع المخلفات.

واستطرد "ماجد"، أنه سيتم استخدام شاحنة حمولة 6 أطنان، مزودة بمكبس محمول لضغط البلاستيك، من خلال تصميم مبتكر يتناسب مع حجم الشاحنة، مع تزويدها بألواح للطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء اللازمة، لحمل المكبس، وتركيب جهاز لتنقية العادم المنبعث من الشاحنة، وتحويله إللى أحبار يمكن إعادة استخدامها فى أعمال الطباعة، مشيرا إلى أن الميزة التنافسية للمشروع هى الحفاظ على النظافة العامة والصحة والبيئة، من خلال تقليل الانبعاثات الضارة، وتوفير ميزة التخلص الآمن من المخلفات، وفرزها وتوجيهها للقنوات المناسبة لإعادة تدويرها.

واختتم "ماجد"، أن المشروع له آثار اقتصادية واجتماعية إيجابية، منها تقليل وقت نقل القمامة، وتسهيل عملية جمعها، وزيادة قدرة النباشين على إجراء أكثر من دورة عمل، والوصول إلى كل جامعى القمامة بالمحافظة، وتقليل الانبعاثات الضارة لمواجهة الاحتباس الحراري، وإنشاء قاعدة بيانات كبيرة تجمع كل الفئات العاملة فى مجال جمع المخلفات وإعادة فرزها وتدويرها.

 

المشروعات الخضراء والذكية الفائزة
المشروعات الخضراء والذكية الفائزة

 

المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

 

خلال تسلم جائز المشروع من قبل وزيرة التخطيط
خلال تسلم جائز المشروع من قبل وزيرة التخطيط

 

خلال تسلم جائزة الفوز
خلال تسلم جائزة الفوز

 

مشروع اكبسني
مشروع اكبسني

 

مشروع الزراعة النظيفة 1
مشروع الزراعة النظيفة 1

 

مشروع الزراعة النظيفة 2
مشروع الزراعة النظيفة 2

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة