أكرم القصاص - علا الشافعي

المنصورة الجديدة نافذة الدلتا السياحية.. أول مدينة عصرية بمواصفات عالمية على أرض مصرية

الخميس، 01 ديسمبر 2022 08:00 ص
المنصورة الجديدة نافذة الدلتا السياحية.. أول مدينة عصرية بمواصفات عالمية على أرض مصرية مدينة المنصورة الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مدينة المنصورة الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، التى تتميز بأنها أول مدينة سياحية بمواصفات عالمية على أرض مصرية، والتى سيتم افتتاحجها بشكل رسمى اليوم الخميس.

وتتميز المدينة بطابعها الخاص، حيث تنفرد بارتفاعات وتصميمات وألوان وطرق وبنية تحتية على أعلى مستوى وأنواع إسكان مختلفة من إسكان سياحى، وفيلات، وإسكان متوسط، واجتماعى، لتستوعب أكثر من مليون ونصف نسمة، فضلا عن الفنادق السياحية التى تخدم زوار المدينة بهدف السياحة العلاجية.

وتبذل الدولة المصرية جهودا مضنية نحو إنشاء المدن الجديدة، وتستهدف المشروعات العمرانية فى الأساس تخفيف الازدحام عن بعض المدن لاستيعاب الزيادة السكانية، وجذب مزيد من الاستثمارات للمدن الجديدة، فضلًا عن تلك المدن متكاملة الخدمات والمرافق التعليمية والصحية والثقافية، مثل مدينة المنصورة الجديدة.

وتعد مدينة المنصورة الجديدة من مدن الجيل الرابع، تبلغ مساحة المرحلة الأولى منها 2063 فدانًا، ووصلت حاليًا لنحو 2500 فدان من أصل 7200 فدان إجمالى المساحة المخصصة للمدينة، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، باستثمارات تقدر بنحو 45 مليار جنيه للمرحلة الأولى.

ولا شك أن مدن الجيل الرابع التى بدأت الدولة تدشينها فى 2014 قد أظهرت طفرة نوعية من حيث التنفيذ والموقع ومن حيث أنها أصبحت أكثر مواكبة للتطورات العالمية، علاوة على أن تلك المدن شهدت مشاركة من القطاع الخاص.

وتعتبر مدينة المنصورة الجديدة أول مدينة تنتمى لمدن الجيل الرابع فى الدلتا، ومدن الجيل الرابع هى مدن متعددة الأنشطة، وتعزز من ريادة الأعمال ومشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات، وتتيح إمكانية التنقل من خلال الربط مع المدن الأخرى، إلى جانب أنها أنشئت على أساس أنها تتكيف مع المتغيرات المناخية، من خلال زيادة المناطق الخضراء والمساحات العامة، واستغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتقع المنصورة الجديدة بطول 14 كم على الطريق الساحلى بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ، وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة، وسيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار مكهرب يصل بينهما فى أقل من 15 دقيقة، وتضم أنواع إسكان مختلفة من إسكان سياحى، وفيلات، وإسكان متوسط، واجتماعى، لتستوعب أكثر من مليون ونصف مليون نسمة، فضلًا عن الفنادق السياحية التى تخدم السياحة العلاجية.

وتعد المدن الجديدة عمومًا مدنًا تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ من خلال القضاء على الفقر، والمساواة، والحد من تغير المناخ، وتوفير حياة صحية، إلى جانب أنها تسعى إلى تحقيق نمو اقتصادى شامل للجميع، وهذا هو السبب الذى يجعل الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، "جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة"، فى غاية الأهمية، وهو ما تم مراعاته من جانب الدولة المصرية من خلال إنشاء المدن الجديدة.

مشروعات المنصوره الجديده  (1)
 

مشروعات المنصوره الجديده  (2)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (3)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (4)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (5)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (6)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (7)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (8)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (9)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (10)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (11)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (12)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (13)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (14)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (15)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (16)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (17)

 

مشروعات المنصوره الجديده  (18)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (19)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (20)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (21)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (22)
 
مشروعات المنصوره الجديده  (23)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة