غدا انطلاق أكبر تجمع للقادة الأفارقة بالقمة الأمريكية - الأفريقية الثانية فى واشنطن.. سلسلة منتديات تتصدر جدول الأعمال.. التقاء الشركات والوفود اليوم التالي.. وزعماء القارة يجتمعون مع بايدن فى ثالث أيام القمة

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 11:00 ص
غدا انطلاق أكبر تجمع للقادة الأفارقة بالقمة الأمريكية - الأفريقية الثانية فى واشنطن.. سلسلة منتديات تتصدر جدول الأعمال.. التقاء الشركات والوفود اليوم التالي.. وزعماء القارة يجتمعون مع بايدن فى ثالث أيام القمة موسى فقى
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف واشنطن، الثلاثاء، القمة الأمريكية الأفريقية الثانية، والتي تستمر ثلاثة أيام بين 13 و 15 ديسمبر، يشارك فيها أكثر من 40  زعيم أفريقي، ودعا الرئيس الأمريكي بايدن 49 رئيس دولة أفريقية، باستثناء 4 دول معلقة حاليا من قبل الاتحاد الأفريقي.
كما دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، وأكد 45 رئيس دولة وحكومة أفريقية حضورهم، فيما لم ينشر البيت الأبيض معلومات حول أولئك الذين أكدوا الحضور والذين لم يحضروا.
 
وحول جدول أعمال قمة القادة الأمريكية الإفريقية وفقا لموقع  "نيوز أفريكا" وكالة الأنباء الأمريكية - الإفريقية، قال روبرت سكوت مسئول مكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية إن الحدث يهدف إلى تعزيز العلاقات الأمريكية الأفريقية وتسليط الضوء على التزام الولايات المتحدة تجاه القارة الأفريقية، وقال مسؤول بالبيت الابيض أن "الرئيس بايدن يتطلع إلى استضافة قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية" ، مضيفًا أن "هدفنا هو استضافة قمة شاملة على نطاق واسع".
 
ويتضمن جدول الأعمال الكامل لمدة 3 أيام من المؤتمر، عقد منتديات، وقال سكوت "اليوم الأول هو أوسع يوم لدينا سلسلة من المنتديات - منتدى القادة الشباب الأفارقة والشتات ؛ منتدى المجتمع المدني؛ منتدى للسلام والأمن والحكم. ستكون هناك مناقشات حول المناخ وكذلك الصحة.
 
ووفقا للمسئول الامريكي "اليوم الثاني مخصص لمنتدى الأعمال بين الولايات المتحدة وإفريقيا، ويوم كامل من الفرص للشركات الأفريقية والأمريكية للالتقاء واللقاء مع وفود من القارة.
 
أما اليوم الثالث هويوم القادة، كما هو واضح ، بمشاركة الرئيس بايدن ورؤساء الوفود ورؤساء دول القارة.
 
"وأوضح روبرت سكوت مسئول مكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية  ان  منتدى القادة الشباب الأفريقيين والشتات في اليوم الأول يعتبر أحد الأحداث التي أعتقد أنها مثيرة للاهتمام ومهمة للغاية  لان هذا الحدث في اليوم الأول سيجمع بين قادة الشباب والمجتمع المدني والفاعلين السياسيين والمبدعين والأشخاص المعنيين بالمناخ ومجالات أخرى، وقال سكوت ستكون هناك جلسة فرعية حول التعليم ، وجلسة جانبية حول التصميمات ، وجلسة جانبية حول المناخ والطاقة.
 
وأكد مسئول مكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية، علي ان  "حضور ممثلين من القارة مع نظرائهم في الولايات المتحدة هو فرصة رائعة للتعاون ولجعل هذه المجموعات تعمل معًا وتتعاون في الموسيقى والأزياء والثقافة". 
 
وقال سكوت ان ثاني أبرز الاحداث خلال القمة هو منتدى المجتمع المدني. بمشاركة الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية. والكثير من الأصوات، وسيسمح هذا الحدث لصانعي السياسات بالاجتماع مع أعضاء من العمال ومن المجتمع المدني ، من أجل التحدث عن كيفية تعزيز المؤسسات والحد من الفساد ، وهو دعم مهم أيضًا لأجندة 2063 للاتحاد الأفريقي. 
 
فضلا عن منتدى السلام والأمن والحكم، وسيجتمع كلا من وزيرا الخارجية والدفاع ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع مجموعة من القادة الأفارقة للحديث عن الروابط المشتركة بين المؤسسات الديمقراطية والحكم وكيف تؤثر على السلام والازدهار على المدى الطويل وفقا للمسئول الامريكي. 
 
ووفقا للمسئول الامريكي، ستكون القمة ، وهي الثانية فقط من نوعها في واشنطن، أكبر مشاركة أمريكية - أفريقية منذ الرئيس السابق باراك أوباما الذي استضاف قمة القادة الأفارقة الاولي عام 2014.
 
كما يهدف التجمع في العاصمة الأمريكية إلى دفع الأولويات المشتركة وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وأفريقيا. و سيوفر فرصة لتعزيز تركيز إدارة بايدن على التجارة والاستثمار في إفريقيا ، وتسليط الضوء على التزام أمريكا بأمن إفريقيا ، وتطورها الديمقراطي ، وشعبها ، وكذلك التأكيد على عمق واتساع التزام الولايات المتحدة تجاه القارة الأفريقية.
 
كما قالت إدارة بايدن إن القمة "ستظهر التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه إفريقيا ، وستؤكد على أهمية العلاقات الأمريكية الأفريقية وزيادة التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة ".
 
وتأتي قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا بعد أشهر فقط من وزيرة الخارجية أنتوني بلينكين كشف النقاب السياسة الأمريكية الجديدة لأفريقيا في جنوب إفريقيا في أغسطس الماضي.
 
تقول السياسة الجديدة إن الولايات المتحدة ستسعى إلى تحقيق 4 أهداف رئيسية في إفريقيا. يتم تعزيز الأهداف الأربعة للاستراتيجية الجديدة الانفتاح والانفتاح على المجتمعات، تقديمالمكاسب الديمقراطية والأمنية، تتقدم التعافي من الجائحة والفرص الاقتصادية، ودعم الحفاظ على المناخ والتكيف مع المناخ والانتقال العادل للطاقة.
 
وتأتي قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا بعد أشهر فقط من وزيرة الخارجية أنتوني بلينكين كشف النقاب السياسة الأمريكية الجديدة لأفريقيا في جنوب إفريقيا في أغسطس الماضي. والتي بموجبها ستسعى الولات المتحدة إلى تحقيق أربعة أهداف رئيسية في إفريقيا في مقدمتعا الانفتاح على المجتمعات، تقديمالمكاسب الديمقراطية والأمنية، تتقدم التعافي من الجائحة والفرص الاقتصادية، ودعم الحفاظ على المناخ والتكيف مع المناخ والانتقال العادل للطاقة.
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة