المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية لـ"اليوم السابع": لدينا كنوز معرفية ضخمة.. ويؤكد: تردد علينا 1060 باحثا خلال 2022.. ونقدم خدمات إلكترونية مميزة للباحثين والطلاب لتقديم أبحاث علمية مميزة.. صور وفيديو

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 04:00 ص
المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية لـ"اليوم السابع": لدينا كنوز معرفية ضخمة.. ويؤكد: تردد علينا 1060 باحثا خلال 2022.. ونقدم خدمات إلكترونية مميزة للباحثين والطلاب لتقديم أبحاث علمية مميزة.. صور وفيديو أمل كرم خليفة المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعتبر مكتبة جامعة الإسكندرية هى كنز معرفى وتعليمى ضخم يستعين به الباحثون فى رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية فى كافة التخصصات المختلفة، وتعتبر من أضخم المكاتب التى يوجد فيها نوادر علمية وتراثية لكبار الكتاب والمؤلفات المختلفة تهتم بها جامعة الإسكندرية تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس الجامعة وتحت إشراف الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، التقى "اليوم السابع" بالمشرف العام على الإدارة العامة لشئون المكتبات بجامعة الإسكندرية الدكتورة أمل خليفة.

وقالت الدكتورة أمل كرم خليفة، المشرف العام على الإدارة العامة لشئون المكتبات ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، أن المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية بها مراجع علمية مختلفة وتعتبر كنز معرفى ضخم لخدمة الطلاب والباحثين حيث تردد عليها خلال العام الحالى 1060 باحثا. 

وأضافت أن افتتاح المكتبة المركزية لجامعة الإسكندرية رسميًا عام 1985 وهى تخدم طلاب الدراسات العليا والباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب المرحلة الجامعية، وأوضحت أن المكتبة تنقسم إلى عدد من الأقسام يتم تعريف الباحث بها لتوفير كافة الخدمة التى يحتاجها وتنقسم إلى ادارة المكتبة المركزية، وحدة الخدمات الإلكترونية، وحدة الرقمنة، قسم الدوريات، قسم الرسائل، قسم الكتب والمراجع، قسم التزويد، ومتحف المقتنيات .

كما أوضحت أن هناك خدمات الكترونية تقدمها للباحثين من خلال وحدة للخدمات الالكترونية التى تقدم خدمات مميزة للباحثين والطلاب تشمل استلام الرسائل العلمية من الباحثين ومن قسم التزويد واشتراك بنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا بالجامعة وانشاء بريد الكترونى للطلاب والباحثين .

واضافت أن الخدمات الالكترونية مساعدة الباحثين المترددين على المكتبه الرقمية بعمل نسخه الكترونية لابحاثهم على اقراص ممغنطة وتقديم كل ما يحتاجه الباحثين من رسائل الكترونية متاحة بالوحدة وطباعة 10% منها طبقا للوائح المنظمة نظرا لاحتياج الباحث .

واشارت إلى انه يجرى تسجيل الرسائل الالكترونية الواردة إلى الوحدة على القاعدة الخاصة بها الكترونيا وفى السجلات ووضع ارقام الرفوف عليها ووضعها فى الادراج الخاصة بها واعادة ترتيب وفصل السجلات الخاصة بالكليات النظرية بالإضافة إلى المشاركة فى إعادة سجلات الكتب والمراجع .

اما عن وحدة الرقمنة التى تقوم برقمنة كتب التراث وتعديلها ومراجعتها وتجهيزها للاطلاع الكترونيا ورقمنة المخطوطات وتعديلها بالاضافة إلى رقمنة عدد من الصفحات العنوان وقائمة المحتويات من اعداد الدوريات بقسم الدوريات ورفعها على موقع المكتبة اما عن قسم المراجع سيتم افتتاحه عقب الترميم وتقديم الخدمة للباحثين لانه يضم عدد كبير من الكتب الهامة فى مختلف المجالات .

وتحدثت عن التزويد والجودة وهو مسئول عن حصر وتشكيل مذكرات الرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراه الخاصة بالباحثين وتسجيلها الكترونيا واستلام الاسطوانات الخاصة بالرسائل العلمية من الكليات إلى قاعة الخدمات الالكترونية وارسال خطابات للكليات لتقييم الدوريات من حيث الابقاء عليه عليها او الاستغناء عنها لقرار لجنة المكتبات ومتابعة ملف الجودة مع المتخصصين بالجامعة .

أما عن ترميم الكتب والمخطوطات بالمكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية أن هناك لجنة متخصصة للحفاظ على المقتنيات من مركز البرديات بجامعة عين شمس وكلية الآثار جامعة القاهرة مسئوليتها ترميم المقتنيات والمخطوطات للحفاظ عليها.

 
أمل كرم خليفة المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية (1)
أمل كرم خليفة المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية  

أمل كرم خليفة المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية (2)
أمل كرم خليفة  

أمل كرم خليفة المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية (3)
 المشرف على مكتبة جامعة الإسكندرية  

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة