شتاء الخير.. العشب ينتشر بالأودية الجبلية فى حلايب وشلاتين.. المراعى تنتعش بعد هطول الأمطار على الصحراء الشرقية.. والأهالى يهاجرون إلى أماكن انتشار الكلأ.. ووجه الصحراء يتغير إلى اللون الأخضر فى مشهد بديع.. صور

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 05:00 ص
شتاء الخير.. العشب ينتشر بالأودية الجبلية فى حلايب وشلاتين.. المراعى تنتعش بعد هطول الأمطار على الصحراء الشرقية.. والأهالى يهاجرون إلى أماكن انتشار الكلأ.. ووجه الصحراء يتغير إلى اللون الأخضر فى مشهد بديع.. صور العشب فوق التلال الجبلية
البحر الأحمر - عماد عرفة 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت بالاودية الجبلية المختلفة بالصحراء الشرقية ظهور العشب والنباتات المختلفة، وذلك بعد الامطار التي هطلت بعدت مناطق متفرقة بالصحراء الشرقية، ليصل شتاء الخير من جديد لاهالي المناطق الصحراوية بحلايب وشلاتين والذي ينتظرون قدومه كل عام لانتشار المراعي بها وتثمن ابلهم واغنامهم .

 

وعقب سقوط الأمطار بايام قليلة يبدأ سكان الاودية الجبلية والجبال المختلفة في الصحراء الشرقية وخاصة مناطق حلايب وشلاتين، بمغادرة الصحراء والنزول إلى المدينة، للتبضع وشراء الزاد من الدقيق والمواد الغذائية للعودة بها الي الاودية التي تغير شكلها وانتشرت بها العشب بوعي الابل والاغنام التي ستدر اللبن الكثير بعد أن تشبع بطونها في العشب المنتشر وتثمن .

 

وينصب الأهالي التي حرفتهم الأول هي رعي الأغنام خيامهم وتبدأ حياتهم من جديد في شتاء جديد مليئ بالخير لهم، وينتشرون في الاودية الجبلية البعيدة وراء انتشار العشب الذي يوفر المأكل والمشرب من الابار القريبة لماشيتهم التي توفر لهم العيش في الحياة ببيع لبنها وصوفها وبيعها في الاسواق لشراء ما يلزم من حياتهم اليومية .

 

من جانبه قال الحسن عثمان، احد شباب مدينة الشلاتين، أن كل سكان حلايب وشلاتين، يعشقون فصل الشتاء عن الصيف، حيث ان فصل الشتاء يعد فصل الخير بالنسبة لهم، تنتشر فيها المراعي التي هي الحرفة الاولي والاساسية لاهالي حلايب وشلاتين، وفي تلك التوقيت حيث بدأت المراعي تنتشر بعد سقوط المطر وبدأت تجارة البيع والشراء تذدهر بسوق الشلاتين .

 

واضاف عثمان ل اليوم السابع، أن عندما يحل الشتاء يتغير كل شىء في حلايب وشلاتين، تزدهر التجارة والبيع والشراء في كافة الاسواق ويتغير حال الراعي بعدما تشبع ابله واغنامه ويبيع منها كذلك تزدهر تجارة بيع البان الابل واللحوم، وغيرها من البضائع التي تقام في الاساس علي حرفة الرعي التي اذا توفر العشب توفر كل شئ لها.

 

من جانبه قال أدم سعد الله، احد سكان مدينة الشلاتين، أن مع حلول الشتاء يتغير الحال وخاصة لسكان الصحراء حيث يتوفر المأكل والمشرب بسبب سقوط الامطار، لذلك تقام الافراح عندما تتساقط الأمطار، مضيفًا أن عادة ما يعلم سكان الصحراء بخبرتهم ودرايتهم متي ينزل المطر ومتي يظهر العشب في الصحراء بعد سقوط المطر ويقومون بالهجرة بحثا عن المراعي والاودية الجبلية التي زارتها المياه .

 

واضاف سعد الله ان في الشتاء الحالى تغير شكل الصحراء من الاصفر الي الاخضر بعد انتشار العشب في مناطق عدة بالصحراء الشرقية، ويتوقع سكان الصحراء والاودية الجبلية سقوط امطار اخري في اودية جبلية اخري، حيث شهدت بعض مناطق غرب مدينة الشلاتين سقوط امطار غزيرة خلال الايام الماضية مما ادي لظهور العشب فيها بكميات كبيرة .

 وتنتشر بالصحراء الشرقية شجرة الاكاسيا والتى تعتبر صديقة الراعى ويقيم تحتها وتقيه من حرارة الشمس اثناء الرعى والتجول فى الصحراء، وتنمو عادة فى مخرات السيول بالصحراء الشرقية، حيث أنها تشكل بيئة ذات طبيعة خاصة، وتعتبر عروقها وجذوعها مصدر للطاقة فى الصحراء بعدما تموت لاسباب طبيعية يقال عنها شجرة السنط من الاشجار المعمرة والمنتشرة بكثرة فى حلايب وشلاتين.

 

الأودية الواسعة
الأودية الواسعة

 

العشب فوق التلال الجبلية
العشب فوق التلال الجبلية

 

 

انتشار العشب بعدة مناطق
انتشار العشب بعدة مناطق

 

 

انتشار المراعي فى صحراء حلايب وشلاتين
انتشار المراعي فى صحراء حلايب وشلاتين

 

 

بدء انتشار العشب
بدء انتشار العشب

 

 

شباب القبائل يتفقدون الأودية بحثا عن عشب اوفر
شباب القبائل يتفقدون الأودية بحثا عن عشب اوفر

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة