الصحف العالمية اليوم: ترامب فى مواجهة الكونجرس الأسبوع الجارى بشأن ثروته وأحداث 6 يناير.. نهائي "خالد" لكأس العالم يكافئ ميسى أخيرا.. أزمة التمريض تتفاقم فى بريطانيا بعد إعلان خدمة الإسعاف عن إضراب الأربعاء

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب فى مواجهة الكونجرس الأسبوع الجارى بشأن ثروته وأحداث 6 يناير.. نهائي "خالد" لكأس العالم يكافئ ميسى أخيرا.. أزمة التمريض تتفاقم فى بريطانيا بعد إعلان خدمة الإسعاف عن إضراب الأربعاء ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها مواجهة ترامب فى الكونجرس بشأن ثروته وأحداث 6 يناير وتفاقم أزمة التمريض فى بريطانيا.

 

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: ترامب فى مواجهة الكونجرس هذا الأسبوع بشأن ثروته وأحداث 6 يناير

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يواجه أسبوع من الصداع بسبب التقرير المرتقب من لجنة التحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس وتعامل لجنة مجلس النواب بمع إقراراته الضريبية لست سنوات بعد فشل محاولاته لحجبها.

 

وذكرت الصحيفة أنه بعد أكثر من خمس سنوات من العناوين الدرامية حول الفضائح والجدل وربا الجرائم المحيطة بترامب، فإن هذا الأسبوع سيكون له تداعيات كبيرة.

 

وتعقد لجنة مجلس النواب المختارة للتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس اليوم الاثنين أخر جلساتها المعلنة قبل أن يتم حلها عندما يتولى الجمهوريين السيطرة على المجلس فى العام الجديد. ومن المتوقع أن يناقش أعضاء اللجنة الإحالات الجنائية لوزارة العدل على صلة بأحداث الشغب وجهود ترامب للتمسك بالسلطة والتي اسفرت عن اقتحام الكونجرس. وسيكون الموضوع الأهم هو ما إذا كانت اللجنة ستوصى بأن يواجه ترامب اتهامات جنائية.

 

 ويوم الثلاثاء، ستناقش لجنة الطرق والوسائل فى مجلس النواب فى اجتماعها المغلق ماذا ستفعل بإقرارات ترامب الضريبية الخاصة بست سنوات والتي حصلت عليها مؤخرا بعد ما يقرب من أربع سنوات من جهود ترامب القانونية لحجبها.

 

 ومن المرجح أن تكشف اللجنة الستار عن تلك الوثائق، وهو ما سيحدث على الأرجح فى الأيام الأخيرة لسيطرة الديمقراطيين على الكونجرس.

 

 ويوم الأربعاء، من المتوقع أن تصدر لجنة 6 يناير تقريرها عن الهجوم، مع بعض المقتطفات من المقابلات مع الشهود.

 

 وهذه الأحداث معا ستسلط الضوء على رفض ترامب التنازل عن السلطة وعلى القضية التي حرص على حمايتها بدقة طوال عقود والمتعلقة بالحجم الفعلى لثروته الشخصية ومصدر دخله.

 

  واشنطن بوست: نهائي "خالد" لكأس العالم يكافئ ميسى أخيرا

وصفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية المباراة النهائية لكأس العالم 2022 بأنه نهائي خالد، وقد كافأ ليونيل ميسى بفوز منتخب بلاده الأرجنتين بهذه النسخة بعد تغلله على فرنسا بضربات الترجيح 4-2.

 

 وقالت الصحيفة فى تقرير لها عن هذا الانتصار: فى المقاهى وصالونات الحلاقة، وفى الحانات والفصول الدراسية، وفى كل مكان يمكن أن يتحدث الناس للأبد عن ليلة أدارها شخص واحد. فقد قال ليونيل سكالونى مدرب الأرجنتين: لقد كانت مباراة مجنونة حقا.. بينما قال ديديه ديشامب مدرب منتخب فرنسا: لقد استطعنا العودة من الموت".

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن سكان الكوكب الذى طالما أصابه الجنون بهذه اللعبة سيتذكر كيف منحت تلك الليلة اللقب لميسى، الذى طالما ظهر اسمه على خلفية التيشيرتات فى كافة انحاء العالم، وسيتذكرون كيف توجه نحو عائلته ومشجعى الأرجنتين الذى احتفلوا بشكل صاخب بدا مسموعا على بعد 8300 ميلا فى بيونس إيرس، وسيتذكرون كيف بدا وكيف انتهى بحثه عن الكئوس الدولية بالمجد فى كوبا أمريكا 2021 وكأس العالم فى 2022، الأولى كانت فى ملعب شبه فارغ فى ريودى جانيرو، والأخرى أمام ما يقرب من 89 ألف متفرج فى ملعب لوسيل الجديد، وهو نفس الملعب الذى بدأت فيه مشوارها فى كأس العالم بخسارة مذهلة امام السعودية بهدفين لهدف.

 

 

 

وحصد منتخب الأرجنتين لقب النسخة الحالية من بطولة كأس العالم 2022، بعدما تغلب على نظيره الفرنسى، بركلات الترجيح 4-2، عقب انتهاء الوقت الأصلى والأشواط الإضافية بالتعادل الإيجابى 3-3، في المواجهة المثيرة التي أقيمت بينهما مساء الأحد، على استاد "لوسيل"، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 22 من المونديال الذى استضافته قطر بدءا من 20 نوفمبر الماضى بمشاركة 32 منتخبا فى 8 ملاعب مختلفة.

 

 

 

بصلاة خاصة وزيارة للمقابر..بايدن وأسرته يحييان الذكرى الـ50 لوفاة زوجته وأبنته

أحيا الرئيس الأمريكي جو بايدن وعائلته أمس، الأحد، الذكرى الخمسين لوفاة زوجته الأولى وابنته ناعومى فى حادث سيارة.

 

 وقال البيت الأبيض إن بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن حضرا صلاة عائلية خاصة فى كنيسة العائلة فى ولينجتون بولاية ديلاوير. وبعدها توجهت عائلة بايدن إلى المقابر التي دفن فيها نيليا وناعومى، وبجوارهما بيو بايدن، نجل الرئيس الأكبر الذى توفى فى عام 2015 بعد إصابته بسرطان فى المخ.

 

 وشارك الرئيس بايدن فى إحياء الذكرى أحفاده ناعومى وفينجان ومايسى وناتالى وهانتر، وابنته أشلى وابنه هانتر، الذى كان قد أصيب مع شقيقه بيو فى هذا الحادث الذى وقع عندما أخذت نيليا بايدن أبنائها للتسوق قبل عطلة عيد الميلاد.

 

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن وفاة زوجة بايدن وابنته وابنه الأكبر طالما كان له تأثير على نهجه فى الحزن والتعاطف، على حد قوله. وجاء الحادث الصادم الذى وقع عام 1972 بعد أسابيع قليلة من أول انتصار يحققه فى مجلس الشيوخ، مما كان له تأثير جزئى على مسيرته فى الكونجرس.

 وقد أصيب بيو وهانتر بايدن فى هذا الحادث بشكل خطير، حتى أن جو أدى القسم كسيناتور  بجوارهم فى المستشفى.

 

وبعد الحادث، هاتف الرئيس الأمريكي فى هذا الوقت ريتشارد نيكسون بايدن، وقال له: "أعلم أن هذا يوم مأسوى للغاية لك، لكن أريدك أن تعرف أن جميعنا هنا فى البيت الأبيض يفكر بك ويصلى لأجلك وأيضا لأجل ابنيك".

 

 

 

الصحف البريطانية

ارتفاع عدد المليارديرات فى بريطانيا بمقدار الخمس منذ وباء كورونا

ارتفع عدد المليارديرات في المملكة المتحدة بمقدار الخمس منذ ظهور جائحة كورونا ، وفقًا لتقرير يدعو إلى فرض ضريبة ثروة تصاعدية لمعالجة عدم المساواة المتزايدة وسط أزمة تكلفة المعيشة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقالت مؤسسة صندوق المساواة الخيرية إن تدخلات الحكومات والبنوك المركزية خلال الوباء سمحت بـ "انفجار ثروة المليارديرات" في بريطانيا على حساب بقية المجتمع ، بعد أن غذت طفرة قيمة العقارات وسوق الأسهم.

 

وفي بداية حالة الطوارئ الصحية العالمية قبل ثلاث سنوات ، قام بنك إنجلترا وغيره من البنوك المركزية الكبرى في جميع أنحاء العالم بخفض أسعار الفائدة إلى الصفر وضخ مليارات الجنيهات الاسترلينية في الأسواق المالية من خلال برامج التيسير الكمي لشراء السندات. وبهدف تخفيف حدة الركود الاقتصادي الأسوأ منذ ثلاثة قرون من خلال دعم الشركات والأسر والحكومات بتكاليف اقتراض أقل ، وجد التقرير أن السياسات ساعدت أيضًا على تضخيم أسعار الأصول ، مما ساعد على ملء جيوب المستثمرين الأثرياء.

 

وقال صندوق المساواة إن هذا ساهم في زيادة عدد المليارديرات في المملكة المتحدة من 147 في عام 2020 إلى 177 هذا العام ، مع امتلاك الملياردير المتوسط الآن حوالي ملياري جنيه إسترليني

 

أزمة التمريض تتفاقم ..خدمة الإسعاف فى بريطانيا تعلن إضرابها الأربعاء

حذرت سافرون كورديري، الرئيس التنفيذي المؤقت لمقدمي خدمات الإسعاف فى بريطانيا، من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية "تواجه أسبوعًا مليئًا بالتحديات والتعطل بشكل لا يصدق '' بسبب الإضرابات.

 

وقال فى تصريحات لبي بي سي إن المفاوضات بين قادة خدمة الإسعاف والنقابات لا تزال مستمرة حول الخدمات التي سيتم الحفاظ عليها بالضبط خلال إضراب الأربعاء في إنجلترا وويلز ، موضحا أن المحادثات تجري على المستوى الوطني والمستوى المحلي.

 

وعندما سُئلت عما إذا كان يتعين على الناس أن يشقوا طريقهم بأنفسهم إلى المستشفى ، أجابت: إذا كان لدى شخص ما حالة طارئة تتعلق بالحياة ، فيجب عليه الاتصال بالرقم 999. وإذا لم يكن هذا النوع من الطوارئ ، فسيُطلب منه طلب مشورة مختلفة."

 

وأضافت قائلة " يجب أن يستخدموا الطرق المعتادة المتاحة لهم وأن يأخذوا هذه النصيحة بأن يستشيروا الطبيب أو الصيدلى، وقد تكون هناك نصائح بديلة متاحة لهم والتي لن تكون كذلك في العادة. لذلك ربما يُنصحون بنقل أنفسهم إلى المستشفى ، لكن عليهم الانتظار لطلب المشورة الطبية."

 

وقالت كورديري أيضًا إنه سيكون "أسبوعًا صعبًا ومضطربًا بشكل لا يصدق"  لأنه كان هناك إضراب آخر من قبل الممرضين أيضًا.

 

وأوضحت "سيكون هذا الأسبوع صعبًا ومضطربًا بشكل لا يصدق ، ليس فقط لأن لدينا خدمة الإسعاف تنطلق في إضراب في كل منطقة تقريبًا ، ولكن أيضًا لأننا تلقينا هذه الضربات المتتالية. لذلك لدينا إضراب للممرضين يوم الثلاثاء ، ثم خدمات الإسعاف يوم الأربعاء ، وأعتقد أن أحدهما سيؤثر على الآخر."

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة