أكرم القصاص - علا الشافعي

العادل كتبغا.. لماذا اعتبره المصريون نحسا على البلاد فى العصر المملوكى؟

الجمعة، 02 ديسمبر 2022 12:00 ص
العادل كتبغا.. لماذا اعتبره المصريون نحسا على البلاد فى العصر المملوكى؟ المماليك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، الذكرى الـ728 على تولى العادل زين الدين كتبغا المنصورى حكم مصر، ليصبح بذلك عاشر السلاطين للدولة المملوكية البحرية، الملك العادل زين الدين كتبغا بن عبد الله المنصورى التركى المغلى الذى ولد فى 1245، توفى بحماة عام 1302، وكان مغولى الأصل.
 
كان كتبغا جنديا في جيش مغول فارس (إلخانات) عندما أخذه الجيش المملوكي أسيرا أثناء معركة حمص الأولى في ديسمبر عام 1260  فاشتراه الأمير قلاوون الألفى وجعله من مماليكه ثم لما صار سلطانا عتقه وأنعم عليه بالامارة فأصبح أميرا وبعد وفاة السلطان قلاوون قبض ابنه السلطان الأشرف خليل عليه وأودعه السجن ثم أفرج عنه، ولما أغتيل السلطان خليل في عام 1293 ونصب أخيه الصغير الناصر محمد سلطانا على البلاد تقلد كتبغا منصب نائب السلطنة ومدبر الدولة وأصبح مع وزير السلطان الأمير سنجر الشجاعى الحاكم الفعلى للبلاد نظرا لصغر سن الناصر محمد الذي كان في تلك الأثناء في التاسعة من عمره.
 
تولى العرش المملوكى بعد رحيل السلطان قلاوون، واغتيال نجله السلطان خليل عام 1293، لينصب أخيه الأصغر الناصر محمد سلطانا على البلاد، وكتبغا نائبا للسلطنة، ليكون بذلك هو الحاكم الفعلى للبلاد، والأمير سنجر الشجاعى، قبل أن يتخلص منه بعد حصار للقلعة بمساندة المماليك البرجية، حيث كان الناصر محمد لم يتعد التاسعة من عمره.
 
عانت مصر وبلاد الشام خلال عصر كتبغا المنصورى، من نقص حاد فى مياه الشرب، وتوفير مواد الطعام، بجانب انتشار الوباء، ما أودى بحياة عدد كبير من السكان، حتى أن المصريين اعتبروه نحسا على البلاد.
 
تم خلع كتبغا المنصورى من قبل عدد من أمراء المماليك بقيادة حسام الدين لاجين، حيث كان عائدا من بلاد الشام، فقابله الأمراء فى الطريق، وعندما قُتل حارسه هرب كتبغا، ولم يتمكن الأمراء من اللحاق به.
 
بعدما هرب كتبغا تحصن داخل قلعة فى دمشق، وتمكن حسام الدين لاجين من حكم قبضته على سلطة البلاد، ولم يجد كتبغا خلال تلك الفترة أى مناصرة، مما أدى لاعترافه بسلطات لاجين، وأحقيته فى عرش البلاد، وافته المنية يوم العيد الأضحى عام 1302م، حيث كان يتولى والى حماه من قبل السلطان الناصر محمد.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة