أكرم القصاص - علا الشافعي

فيتوريا: محمد صلاح فى مصر مثل ميسى مع الأرجنتين.. إعداد المدربين أمر مهم لتطوير الكرة المصرية.. مستمر مع الفراعنة ولا أملك عرضا من منتخب البرتغال.. واللاعب المصرى يحتاج إلى التفكير بشكل أسرع.. فيديو

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 02:30 ص
فيتوريا: محمد صلاح فى مصر مثل ميسى مع الأرجنتين.. إعداد المدربين أمر مهم لتطوير الكرة المصرية.. مستمر مع الفراعنة ولا أملك عرضا من منتخب البرتغال.. واللاعب المصرى يحتاج إلى التفكير بشكل أسرع.. فيديو فيتوريا
كتب حسام الحاج - محمد مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف البرتغالى روي فيتوريا، المدير الفنى للمنتخب الوطنى، خلال حواره مع الإعلامى سيف زاهر على قناة "on time sports"، العديد من الأمور المهمة التى تخص الكرة وتطوير اللاعب المصري، فضلاً عن التطرق إلى خططه المستقبلية فى صعود المنتخب الوطنى إلى كأس العالم 2026، وجاءت أبرز المحاور التى تحدث عنها فيتوريا كالتالى:

فيتوريا: لا أنظر إلى أسماء الأندية فى اختياراتى لقائمة المنتخب

أوضح فيتوريا أنه لا ينظر إلى أسماء الأندية في اختياراته، وأنه يبحث عن اللاعب الجاهز والذى يبحث دائمًا عن الفوز، وتحقيق الانتصارات، وتنفيذ التعليمات والالتزام بها خلال تواجده في معسكر المنتخب.
 
وأضاف فيتوريا أن محمد صلاح، نجم ليفربول، من أفضل لاعبي العالم، ووجوده مع المنتخب يمنح الفريق قوة ودفعة كبيرة، والمنتخبات الأخرى تعرف إمكانياته وتراقبه في المباريات بلاعبين أو ثلاثة وهذا أمر جيد، ولكن كرة القدم لعبة جماعية، وصلاح لن يتألق بدون مساعدة زملائه، ونفس الأمر لباقي الفريق لن يتألقوا بدون مساعدة صلاح ومساعدة بعضهم البعض.

وأكد أنه المسئول الأول عن اختيارات اللاعبين ومعه الجهاز الفني، ولم يحدث أن طلب محمد صلاح ضم أي لاعب لمعسكرات المنتخب، مضيفاً أنه لا يتخيل منتخب مصر بدون صلاح، ونفس الأمر مثلا منتخب الأرجنتين بدون ميسي.

فيتوريا
فيتوريا

وقال فيتوريا: "إن ما قدمه المنتخب المغربي أو السعودي في كأس العالم لم يأت بالصدفة، لكن كلا البلدين لديهم مشاريع واضحة، في السعودية نجحوا في تحسين إعداد اللاعبين بجانب استقدام لاعبين محترفين مميزين، ويمتلكون مسابقة محلية قوية، في المقابل المغرب لديهم 20 لاعبًا محترفًا في أوروبا من أصل 26 لاعبًا بالقائمة، الفريق الذي خاض لقاء إسبانيا يضم 3 لاعبين فقط ولدوا داخل المغرب، الأهم من تحليل المنتخبات الأخرى هو التركيز على ما يجب أن نغيره نحن".

وواصل: "لدينا أفكار واضحة قمت بتوضيحها لاتحاد الكرة، وهناك بعض الإحصائيات لدي بخصوص هذا الأمر، وهي تقول إن منتخب مصر لا يمتلك سوى لاعبين فقط أقل من 26 عامًا يلعبون في أوروبا، مقارنة بمنتخبات أفريقية أخرى مثل المغرب ونيجيريا وتونس وغيرها، وهو ما يشكل اختلافًا كبيرًا جدًا، لأن مستوى المنافسة أمر مهم للغاية".

وأردف: "هناك 18 لاعبًا أقل من 26 عامًا بالمنتخب المصري يلعبون بالدوري المحلي، وهو مستوى آخر من المنافسة، المنتخبات المتأهلة لدور الـ16 بكأس العالم يمتلكون نسبة مرتفعة من المحترفين في أوروبا، بينما مصر لديها 23.1% فقط من اللاعبين بالمنتخب محترفون بالدوريات الأوروبية".

وأكمل: "لا يوجد لاعبون صغار يشاركون في المباريات سواء في الدوري المحلي أو من المحترفين، علينا تغيير هذه الأرقام وأن نمنح اللاعبين فى الفئة العمرية (19-23) عامًا المشاركة، وأعطيت بعض الحلول للاتحاد لمعالجة هذا الأمر، مثل وجود فريق ثانٍ لكل ناد يمكنه المشاركة في مسابقة الدوري الأقل من الممتاز، أو أن ننظم دوري جديد لهذه الفئة العمرية".

 

فيتوريا: أثق فى مصر واللاعبين لتطور كرة القدم خلال الفترة المقبلة

وكشف  فيتوريا أنه يطالب بتأهيل المدربين والاهتمام برخص التدريب وإقامة دورات بصفة مستمرة، مؤكدًا أنه لا يوجد لاعب جيد بدون مدرب جيد، وفي البرتغال تتم إقامة دورات أسبوعياً للمدربين للتعريف بأحدث أساليب التدريب.
 
وأضاف فيتوريا: "أثق في مصر واللاعب المصري وقدرته على التطور والرهان على اللاعبين الشباب، وأقترح أن يتم السماح بمشاركة فرق الدوري الممتاز من اللاعبين الصغار في القسم الثاني، لإعدادهم أو إنشاء بطولة قوية تشهد مشاركة اللاعبين الصغار، لتجهيزهم، وذلك بهدف تجهيز اللاعبين لكأس العالم 2026، ولا بد أن نعمل على تطوير هذه الرؤية الآن، والعمل كمنظومة واحدة بداية من اتحاد الكرة مروراً بجميع العاملين في المجال الرياضي".

وأكد فيتوريا: "هناك حلول لتطور الكرة المصرية أهمها كفاءة وإعداد المدربين، وأعلم أن الرخص أو الدورات متوقفة هنا في مصر منذ أكثر من 6 سنوات، والتطور والعلم أمر ضروري للمدربين ومواكبة الأساليب الجديدة في الكرة العالمية، وأنا أمتلك 800 مباراة في مسيرتي و70 مباراة أوروبية والعديد من الشهادات، ونفس الأمر للمدربين الكبار الذين يستمرون في تلقى العلم ومتابعة الدورات الجديدة، وهذا أمر طبيعي للمدرب الراغب في النجاح".

وتابع: "أتمنى تكرار تجربة محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي وتريزيجيه والسماح بخروج اللاعبين للاحتراف فى سن صغيرة، ومصر تمتلك لاعبين صغارا أقوياء واحترافهم مبكرًا يمنح المنتخبات المصرية قوة".

فيتوريا وسيف زاهر
فيتوريا وسيف زاهر

ماذا قال فيتوريا عن زيزو وأكرم توفيق وكريم فؤاد ورمضان صبحى؟

علق فيتوريا على مستوى بعض اللاعبين في الدوري المصري، حيث أكد أن محمود حمادة لاعب فاركو لاعب مميز ومشروع جيد نجحنا في البناء عليه، خلال الفترة الماضية، وظهر بمستوى جيد في الوديات الثلاثة التي خاضها منتخب مصر أمام النيجر وليبيريا وبلجيكا.
 
وأضاف فيتوريا أن سيد زيزو لاعب مميز ويستطيع اللعب في أكثر من مركز، وهذا أمر مهم للاعب كرة القدم وأي جهاز فني.

وأثنى فيتوريا على أكرم توفيق وأنه لاعب مميز ويمتلك إمكانيات رائعة، مؤكدا: "فور قدومنا لمصر لتولى القيادة الفنية كان مصابا وقتها، وتواجد معنا في المعسكر الأخير ولعب أمام بلجيكا وظهر بمستوى رائع، ولكن ينقصه بعض الأمور لتطويرها خلال الفترة المقبلة وهذا طبيعي".

كما تطرق إلى الحديث عن لاعب الأهلى كريم فؤاد قائلا: "لاعب صغير فى السن يعجبنى مستواه جدًا ويلعب في أكثر من مركز وهذا أمر جيد، ووقت قدومي لمنتخب مصر كان يشارك هو ومحمد هاني في مركز الظهير والجناح الأيمن، وتواجد معنا في المعسكر الأول أمام النيجر وليبيريا، وهو ضمن حساباتي دائما، ولكن في المعسكر الثاني كنت أرغب في ضم لاعبين جدد مثل طاهر محمد طاهر وأحمد عبد القادر، وكان يتواجد محمد صلاح وزيزو وجميعهم يلعبون في مركز الجناح وأفشة".

وعن سؤال سيف زاهر عن رأي فيتوريا في رمضان صبحي لاعب بيراميدز، قال فيتوريا: "رمضان لاعب يمتلك كفاءة عالية ولكن الإصابة أبعدته فترة عن فريقه إلى جانب ارتباط فريقه بمباريات في البطولة الكونفدرالية، وبالتالي لم يتم استدعاؤه للمنتخب، ونفس الأمر للاعبي فيوتشر".

فيتوريا: مستمر مع منتخب مصر ولا أملك عروضاً من المنتخب البرتغالى

 
قال فيتوريا إن اللاعب المصرى يحتاج للتفكير بشكل أسرع داخل الملعب وخلق فرص أكثر من أجل تسجيل الأهداف، لافتاً إلى أن اللاعبين بشكل عام ما زالوا يحتاجون إلى بعض الملاحظات لتقديم أفضل ما عندهم.
 
وأضح أنه طالب برش ملعب المباريات باستمرار من أجل زيادة سرعة الكرة، الأمر الذى يساعد على تطور اللاعب المصري.
 
وأشاد المدير الفني لمنتخب مصر بالإنجليزي مارك كلاتبنرج رئيس لجنة الحكام، مؤكدا أنه ساهم في تطوير ملف التحكيم بالكرة المصرية، مشيراً إلى أن "ريتم" المباريات أصبح سريعا ولم تعد الكرة تتوقف كثيراً مثلما كان يحدث في المباريات الماضية.
 
وكشف فيتوريا أنه لا يملك أى عروض من المنتخب البرتغالى، مؤكداً أن الأنباء التى أثيرت خلال اليومين الماضيين مجرد أحاديث عادية لم ترتقِ إلى الرسمية، موضحا أنه لا يحب الوعود والتعهدات لكنه يثق فى الوصول بالمنتخب المصرى إلى كأس العالم المقبل 2026.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة