متحف ألمانى يعيد قطعا أثرية برونزية إلى نيجيريا

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 05:00 م
متحف ألمانى يعيد قطعا أثرية برونزية إلى نيجيريا برونزيات بنين النيجيرية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعاد أحد المتاحف الرئيسية في كولونيا الألمانية مجموعة من القطع البرونزية الأثرية إلى نيجيريا، مما يضيف زخمًا إلى عمليات إعادة الآثار الأفريقية الذي يستمر في المتاحف الغربية.

وذكر متحف Rautenstrauch-Joest-Museum ، وهو متحف إثنولوجي تم افتتاحه عام 1906 إنه سينقل ملكية 92 عملاً بإرجاع ثلاثة عناصر هذا الشهر مع 52 عنصرا آخر سيتم نقلها من العام المقبل.

وستظل الأعمال الباقية من 92 عملا على سبيل الإعارة طويلة الأجل للمتحف بما يتماشى مع اتفاقيات الاسترداد الأخرى.

 ووقعت الاتفاقية عمدة مدينة كولونيا ، هنرييت ريكير وأبا عيسى تيجاني المدير العام للجنة الوطنية للمتاحف في نيجيريا وفقا لما ذكره موقع أرت نيوز.

اتفاقية لنقل ملكية 1100 عمل
 

وفي وقت سابق من هذا العام وقعت الحكومة الألمانية اتفاقية رئيسية منفصلة لنقل ملكية أكثر من 1100 عمل إلى نيجيريا على الرغم من استمرار عرض بعض الأعمال في ألمانيا.

وتنهي الاتفاقيات الجارية عقودًا من الجدل حول المشغولات المعدنية والعاجية التى تسمى "برونزيات بنين" وهى تماثيل مصنوعة من البرونز والنحاس والعاج أخذها الجيش البريطاني من نيجيريا كجزء من حملة في عام 1897.

ومنذ الستينيات ، دعت نيجيريا مرارًا وتكرارًا إلى إعادة هذه المجموعة إلى البلاد.

وفي نوفمبر الماضى تم إطلاق قاعدة بيانات جديدة على الإنترنت تسرد تاريخ الأعمال الفنية المنهوبة من مملكة بنين ، لتسليط الضوء على أكثر من 5000 قطعة منهوبة موجودة في أكثر من 100 متحف في جميع أنحاء العالم.

ويقود الفريق الذي يقف وراء المنصة الجديدة على الإنترنت باربرا بلانكنشتاينر ، مديرة متحف آم روثنباوم - ثقافات وفنون العالم (MARKK) في هامبورج.

متحف جديد فى غرب أفريقيا

ووافقت ألمانيا على المساهمة في بناء متحف جديد يضم القطع البرونزية في متحف إيدو لفنون غرب إفريقيا.

وفي غضون ذلك ، منحت مفوضية المؤسسات الخيرية في المملكة المتحدة جامعة كامبريدج إذناً بإعادة 116 برونزية وفي أغسطس ، قال مسؤولون من الجامعة إنهم يؤيدون "مطالبات إعادة 116 قطعة محفوظة حاليًا في مجموعات متحف الآثار والأنثروبولوجيا بالجامعة والتي أخذتها القوات المسلحة البريطانية في عام 1897".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة