مدير عام آثار معابد الكرنك: المصريون من أوائل الحاضرين لمشاهدة تعامد الشمس

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 09:56 م
مدير عام آثار معابد الكرنك: المصريون من أوائل الحاضرين لمشاهدة تعامد الشمس د.مصطفى الصغير
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى الصغير مدير عام أثار معابد الكرنك، إن المصرى القديم وصل لمراحل متقدمة من العلوم الفلكية تعد معجزة حتى وقتنا الحالي .

وأضاف مدير عام أثار معابد الكرنك، خلال برنامج أخر النهار، المذاع على قناة النهار، أن السائحين المصريين من أوائل المتواجدين اليوم لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك .

وأوضح مدير عام أثار معابد الكرنك، أن الفترة الأخيرة هناك وعى اثرى كبير يشهده المصريين وهو ما لمسناه اليوم والناس ترى تعامد الشمس على معبد الكرنك .

وتابع مدير عام أثار معابد الكرنك، أن هناك إقبال من المصريين والأجانب المقيمين في الأقصر وأجانب جاءوا من كل دول العالم وحرصوا على رصد الظاهرة .

وفى وقت سابق أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، أن ظاهرة تعامد الشمس على المعابد المصرية والتى شهدها اليوم معابد الكرنك تجسد قدرة المصرى القديم وبراعته في استخدام الأدوات الفلكية، فضلا عن البراعة في هندسة العمارة منذ آلاف السنين.

 

وأضاف الدكتور جاد القاضى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن المصري القديم كان لديه إمكانيات جسدها في تصميم هذه المتاحف للتعبير عن قدراته العلمية، مشددا على اهمية توعية المصرين بهذه الحقائق والقدرات الفلكية.

 

وأشار الدكتور جاد القاضي، إلى أن ظاهرة تعامد الشمس اليوم على معابد الكرنك بدأت الساعة 6.30 صباحا بحضور سياح أجانب وعرب ومصريين ومسئولين مصريين، قائلا: "ما حدث اليوم في معبد الكرنك يسعدنا خاصة وأن في اهتمام من الحضور وكان في طلبة كشافة ووفد من وزارة الشباب والرياضة والتمثيل كان مشجع في الدور اللي بنقوم به في التوعية المجتمعية وتثقيف المجتمع بالظواهر الفلكية بشكل خاص والطبيعية بشكل عام".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة