ميناء الإسكندرية الكبير بوابة مصر على البحر المتوسط.. يربط ميناءى الدخيلة والإسكندرية والمناطق اللوجيستية بشبكة طرق تضاعف حجم التداول.. إنشاء محطة متعددة الأغراض وتشغيل أوناش عملاقة للتعامل مع السفن الضخمة

الخميس، 22 ديسمبر 2022 04:00 م
ميناء الإسكندرية الكبير بوابة مصر على البحر المتوسط.. يربط ميناءى الدخيلة والإسكندرية والمناطق اللوجيستية بشبكة طرق تضاعف حجم التداول.. إنشاء محطة متعددة الأغراض وتشغيل أوناش عملاقة للتعامل مع السفن الضخمة ميناء الإسكندرية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتل ميناء الإسكندرية البحري موقع الريادة ، فيما يتعلق بحجم الحركة التجارية، حيث يتم تداول حوالي 60% من تجارة مصر الخارجية، وتنفذ مصر أعمال تطوير لكافة الموانئ المصرية، على رأسها مشروع ميناء الإسكندرية الكبير، حيث يتم إعادة تخطيط وتطوير وتنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير ليكون حاضناً لكافة الأنشطة والخدمات اللوجستية المتطورة لخدمة حركة التجارة العالمية وكبرى خطوط الشحن والسفن العملاقة.  
 
ويشمل تنفيذ المشروع إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض ( 55 - 62 ) والتي يبلغ أطوال أرصفتها 2500 متر بعمق 17.5 متر، وتعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة فى مجال النقل البحري حيث تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات) وتم تشغيل اوناش عملاقة للتعامل مع السفن الضخمة وتعمل على نقل البضائع بشكل اسرع. 
 
والمحطة قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت ، حيث اوضح وزير النقل المهندس كامل الوزير، أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 مترا طوليا كما أن المحطة متعددة الأغراض سترفع من تصنيف ميناء الإسكندرية ، وتأهله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث ان اقصى عمق يصل الى 17.50 متراً ، وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء.
 
كما يتم تنفيذ محطة رصيف الاخشاب والغلال (85/ 3 ) بطول 433 متر وعمق 1505 متر، ويهدف الى زياده الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية لمواكبة الطلب المتزايد بنشاط البضائع العامه والاخشاب وذلك عن طريق زياده المساحه التخزينيه بمساحه تبلغ 35000 م٢ بطول رصيف 433 متر طولي وبعمق 15.5 متر والذي يسمح بتراكي سفن حتى 70 الف طن، وتم توقيع مذكرة تفاهم خاصة بتشغيل الرصيف بين هيئة ميناء الإسكندرية و شركة مصر هولندا للشحن والتفريغ EDSCO .
 
كما يتم تنفيذ محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة بطول رصيف يبلغ 1150 وغاطس15.5 متر، وظهير خلفي 300 ألف م2، ويهدف إلى إنشاء منطقة متخصصة ومجهزة للصب الجاف النظيف، والصناعات وأنشطة القيمة المضافة المرتبطة به بإدارة وتشغيل مُشغلين عالميين.
 
بالإضافة محطة الصب الجاف الغير نظيف بميناء الدخيلة بطول رصيف 540 متر، وعمق 16 مترًا، ومساحة 188 ألف متر مربع، وتتجاوز إجمالى المساحات التخزينية والمبانى الإدارية أكثر من 100 ألف متر مربع، ويستهدف من إنشاء المحطة جمع معظم البضائع غير النظيفة، ومنها على سبيل المثال، «الفحم، والكلينكر، والأسمنت، والخردة» فى أرصفة محددة، وهو ما يعمل على تقليل التلوث بالميناء بصورة كبيرة، وتقدر قيمة استثمارات المشروع بحوالى 3 مليارات جنيه. 
 
كما تنفذ وزارة النقل مشروع حواجز الأمواج لميناء الإسكندرية الكبير حيث تم البدء في التنفيذ ليشكل الحاجز البيئة البحرية المناسبة لكافة الأنشطة المخططة لميناء الإسكندرية الكبير .
 
ويتم تنفيذ مشروع المنطقة اللوجيستية المتكاملة بحوض المتراس بمساحة 273 فدان، لتضيف مساحت تخزين تساعد على مضاعفه حجم التجارة وسرعة نقل البضائع من الميناء. 
ويتم ربط مينائى الدخيلة والاسكندرية والمناطق اللوجيستية ببعضها من خلال شبكة طرق ومحاور جديدة ونقل سسكى يربطهما بباقى الموانئ البحرية. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة