بشائر الشتاء.. أمطار على مناطق متفرقة بالسواحل الشمالية والوجه البحرى.. تمتد للقاهرة الكبرى وصور الأقمار الصناعية ترصد تجمعات للسحب الممطرة.. الأرصاد تحذر: أجواء شتوية وانخفاض بدرجات الحرارة على كافة الأنحاء

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 05:00 م
بشائر الشتاء.. أمطار على مناطق متفرقة بالسواحل الشمالية والوجه البحرى.. تمتد للقاهرة الكبرى وصور الأقمار الصناعية ترصد تجمعات للسحب الممطرة.. الأرصاد تحذر: أجواء شتوية وانخفاض بدرجات الحرارة على كافة الأنحاء سقوط أمطار - صورة أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة امتدت إلى القاهرة الكبرى، وذلك وفق أخر تحديثات صور الأقمار الصناعية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وسط توقعات باستمرار انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء .

 

وشهدت عدة مناطق متفرقة خاصة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى أمطار متفاوتة الشدة امتدت لمناطق من القاهرة الكبرى، حيث شهدت عدد من الميادين والمحاور الرئيسية بالجيزة والقاهرة والقليوبية، بداية سقوط أمطار، وذلك تزامنا مع ثالث أيام فصل الشتاء الذى بدأ رسميا الأربعاء 21 ديسمبر، ويستمر لقرابة 3 أشهر قادمة .

الأمطار فى الجيزة
الأمطار فى الجيزة

سحب ممطرة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى ظهور السحب الممطرة لتؤثر على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى، مع استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى .

 

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه مازالت فرص سقوط الأمطار الخفيفة قائمة على مناطق من  شمال الصعيد، ودرجة الحرارة الآن على القاهرة الكبرى 19 درجة مئوية.

 

 طقس اليوم وخرائط الأمطار

ويشهد اليوم الجمعة، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة، ليسود طقس خريفى مائل للبرودة فى الصباح الباكر، لطيف نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة فى أول الليل بارد فى أخره على أغلب الأنحاء.

 

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم أمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% على القاهرة الكبرى ومدن القناة وخليج السويس وجنوب الوجه البحرى، وفرص أمطار متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى بنسبة حدوث من 50%، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وسيناء بنسبة حدوث 50%، وأمطار خفيفة على شمال الصعيد علم بنسبة حدوث 30%.

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 13 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة.

جانب من الأمطار
جانب من الأمطار

خريطة الظواهر الجوية لنهاية الأسبوع

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الجمعة 23 يسمبر حتى الأربعاء المقبل 28 ديسمبر، حيث تشهد البلاد طقس خريفى مائل للبرودة فى الصباح الباكر، لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وحنوب الصعيد، مائل البرودة فى أول الليل بارد فى أخره على أغلب الأنحاء.

 

وينشر "اليوم السابع" تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة وأهم الظواهر الجوية، كما يلى:

- الجمعة 23 ديسمبر:

أمطار متوسطة إلى خفيفة بنسبة حدوث من 40: 50% على مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى وسيناء على فترات متقطعة

 

أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى والقاهرة الكبرى ومدن القناة وخليج السويس قد تمتد إلى شمال الصعيد على فترات متقطعة

 

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة

 

السبت 24 ديسمبر:

أمطار متوسطة إلى خفيفة بنسبة حدوث من 40: 50% على مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة

 

أمطل خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناة وخليج السويس وسيناء على فترات متقطعة

 

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة

 

الأحد 25 ديسمبر:

أمطار متوسطة إلى خفيفة بنسبة حدوث من 40: 50% على مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة

 

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

 

الاثنين 26 ديسمبر:

أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة

 

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الصعيد وجنوب سيناء على فترات متقطعة

 

- الثلاثاء 27 ديسمبر والأربعاء 28 ديسمبر:

شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.


بداية الشتاء:

وحدث الانقلاب الشتوى هذا العام 2022 الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

 

والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

 

ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة