خبير لـ"القاهرة الإخبارية": العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا قرار اضطرارى

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 09:44 ص
خبير لـ"القاهرة الإخبارية": العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا قرار اضطرارى اوكرانيا وروسيا - ارشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية من القاهرة، إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قرار اضطراري لأن هناك تهديدات مباشرة للأمن القومي الروسي تقوده واشنطن.

وأضاف خبير العلاقات الدولية من القاهرة، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للولايات المتحدة الأمريكية بتأجيج الحرب ليس جديدا، وكرر ذلك أكثر من مرة.

وأوضح خبير العلاقات الدولية من القاهرة، أن هناك توسعًا في حلف الناتو، ورفض وجود ضمانات مباشرة لروسيا من الحلف، ويرى بوتين أن دعم أوكرانيا لاستمرار العملية العسكرية محاولة من أمريكا والغرب بشكل عام لاستنزاف بلاده، وإعادة تجربة الاتحاد السوفيتي وتفكيكه.

ولفت خبير العلاقات الدولية من القاهرة، إلى أن خطاب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن الاستراتيجية العسكرية الجديدة "الصواريخ الشيطان" ليست موجهة ضد أوكرانيا لأن الحرب معها لا تستدعي تلك الترسانة الضخمة، وإنما موجهة إلى أمريكا والغرب، لأنه في حالة تجاوز الخطوط الحمراء مع روسيا سوف توجه تلك الصواريخ تجاههم حفاظًا على الأمن القومي الروسي.

وفى وقت سابق كشف نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك، عن إجراءات روسية جديدة ردا على تحديد سقف لسعر النفط، تشمل منع تصديره للدول التى ستطلب ذلك فى عقود التوريد.

وأضاف نوفاك -حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم)، اليوم الجمعة، أن روسيا مستعدة لخفض إنتاج النفط بما يتراوح بين 500 و700 ألف برميل يوميا، ما يعادل نحو 5 إلى 7 % من الإنتاج الروسي اليومي من النفط، مشيرا إلى أنه يجري إعداد مرسوم رئاسي بهذا الشأن.

يأتي هذا عقب قرار دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، تسقيف سعر النفط الروسي وتحديد سعره عن مستوى 60 دولارا للبرميل، ومنع نقل وتأمين الشحنات المقومة بأسعار أعلى، اعتبارا من الـ5 من ديسمبر الحالي.

وكان المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف، أعلن أن الرد على قرار الدول الغربية بوضع سقف لأسعار النفط الروسى فى صيغته النهائية سيتم نشره قريبا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة