في "معكم منى الشاذلي".. لقطات حصرية من معامل فك ألغاز تحنيط المومياوات الفرعونية

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 11:31 م
في "معكم منى الشاذلي".. لقطات حصرية من معامل فك ألغاز تحنيط المومياوات الفرعونية جانب من اللقاء
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أشرف سليم خبير الأشعة والرئيس السابق لقسم الأشعة بجامعة القاهرة،  كواليس كشفه السبب الحقيقي لوفاة الملك توت عنخ آمون، موضحا أن إجراء فحوصات الأشعة أثبتت وجود جرح غائر في الفخذ طاله التلوث فأدى للوفاة.
 
وأوضح سليم، خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في حلقة خاصة من برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة cbc، اليوم الجمعة، احتفالا بمئوية توت عنخ آمون، أن فحوصات الأشعة التي أجراها في عام 2005 كانت سببا لدحض الرواية السائدة عن وفاة توت بضربة في الرأس.
 
وعرضت الإعلامية منى الشاذلي عددا من مقاطع الفيديو، تذاع لأول مرة، عن كواليس استعراض الأشعة، والتي كشفت عن سر استخدام توت عنخ أمون لنحو 130 عكازا خشبيا بسبب عيب خلقي في القدم، كان يعيق حركته في السير.
 
من جانبه، شرح الدكتور يحيى جاد رئيس اللجنة العلمية لمشروع الجينوم المصري، كيفية الوصول لشجرة عائلة الملك توت عنخ أمون من خلال البصمة الوراثية وإجراء تحاليل الـ DNA الخاص بقدماء المصريين.
 
وأكد جاد أنه كان هناك اعتقادا سائدا على مدار 20 سنة كاملة بأن المومياوات المصرية لا يمكن إجراء تحاليل DNA لها، وهو ما تمكن منه "جاد" برفقة فريق مصري حقق طفرة علمية كبيرة كان مفتاحها توت عنخ أمون.
 
 
https://youtu.be/QmCyWrkuLj0
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة