المحافظات تحارب الغلاء.. التوسع فى إنشاء معارض السلع المخفضة بالقرى والمدن بنسبة 30%.. متابعة لحظية من المحافظين للأسواق.. إجراءات مشددة لضبط الأسعار.. تخصيص منافذ مجانية لبيع السلع المخفضة بالوادى الجديد.. صور

السبت، 24 ديسمبر 2022 11:00 ص
المحافظات تحارب الغلاء.. التوسع فى إنشاء معارض السلع المخفضة بالقرى والمدن بنسبة 30%.. متابعة لحظية من المحافظين للأسواق.. إجراءات مشددة لضبط الأسعار.. تخصيص منافذ مجانية لبيع السلع المخفضة بالوادى الجديد.. صور جولات مكوكية للمسئولين لمحاربة الغلاء
المحافظات - أحمد مرعى - إيمان مهنى - ماهر البهنساوى- محمود مقبول- محمد طارق - معتز الشربينى - محمد عزام- هيثم مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمتابعة موقف تفعيل المنافذ والشوادر التى توفر السلع بأسعار مُخفضة بالمحافظات، والبدء فى فتح منافذ بيع السلع بأسعار منخفضة، وكذا معارض "أهلا رمضان" فى مختلف المحافظات، وذلك اعتباراً من يناير المقبل، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، والتنسيق مع المحافظات؛ لتوفير الأماكن المطلوبة لإقامة الشوادر والمنافذ، على أن يتم مراعاة الانتشار الجغرافى فى مختلف مناطق كل محافظة، لا سيما المناطق النائية والأكثر احتياجا، وتوفير الدعم للأجهزة المحلية فى جهودها لزيادة عدد الشوادر هذا العام، بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية التى تعمل على إقامة منافذ ثابتة ومتحركة بالمحافظات .

 

وقامت الأجهزة المختصة بمحافظة الشرقية، بالعمل على استمرار عمل معارض وشوادر السلع الغذائية، التى أقامتها بمدن ومراكز المحافظة، لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، ففى مدينة الزقازيق، مازال يوفر معرض المقام بميدان عرابي، جميع السلع بأسعار مناسبة، يضم 25 باكية لعرض كافة السلع والمواد الغذائية من (الجبن والالبان والخضروات والسمن والزيوت والمكرونة واللحوم البلدية الطازجة و المجمدة والأسماك والبقوليات بأنواعها ) بأسعار مناسبة تصدياً لغلاء الأسعار ولتخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطن البسيط.

 

وتيسيراً على المواطنين، اكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، ضرورة تزويد المعرض بكميات كبيرة اللحوم الطازجة والمجمدة لسد احتياجات المواطنين.

 

وأضاف محافظ الشرقية أن الهدف من إقامة المعرض رفع المعاناة عن المواطنين ومحدودى الدخل والتصدى لارتفاع الأسعار وضبط الأسواق وتوفير السلع الأساسية والضرورية وكافة احتياجات المواطنين بأسعار مخفضة ما بين 20% إلى 30% عن المعروض بالسوق .

 

وفى الغربية قال الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية فى تصريحات له أن المحافظة بالتنسيق مع كافة الجهات وفرت 19 معرض وشادر فى كافة المراكز إلى جانب 18 منفذ ثابت تابع لمبادرة أمان و 7 منافذ ثابتة و35 متحركة تابعة لجهاز الخدمة الوطنية، فضلاً عن 347 منفذ ثابت و 10 متحركين تابعين لمديرية التموين و 9 منافذ ثابتة تابعة لمديرية الزراعة.

 

وأشار إلى أن الهدف من فتح المنافذ هو بيع السلع الغذائية المدعمة لرفع العبء عن كاهل المواطنين ومواجهة ارتفاع الأسعار وإحكام السيطرة على الأسواق ومراقبتها.

 

وأوضح المحافظ أن المعارض تتيح الدواجن، اللحوم الطازجة والمجمدة، الأسماك، البيض، الخضار، الفاكهة، منتجات البقالة المتنوعة والأعشاب، بأسعار أقل من مثيلتها بالأسواق.

 

وفى الأقصر، رصد "تليفزيون اليوم السابع"، تواصل فعاليات مبادرات مكافحة غلاء الأسعار فى مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، بتوفير عدد من البايكات لبيع السلع الغذائية واللحوم والبيض والأوراك والفراخ المجمدة وغيرها من السلع بأسعار مخفضة، وذلك بإشراف اللواء هشام السعدى رئيس مركز ومدينة إسنا، ببيع اللحوم للمواطنين بسعر 130 جنيهاً للكيلو الواحد، والأرز والسكر بـ15 جنيها، وطبق البيض بسعر 77 جنيها فقط، وذلك لتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة لأهالى المدينة.

 

ويقول اللواء هشام السعدى رئيس مركز ومدينة إسنا، إنه تم انطلاق فعاليات مبادرة ضد الغلاء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وبمتابعة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والغرفة التجارية بالأقصر، وذلك عبر بيع الجزارين كميات اللحوم للمواطنين بسعر مناسب لا يزيد عن 130 جنيهاً للكيلو الواحد.

 

وقدم رئيس مركز ومدينة إسنا اللواء هشام السعدي، جزيل الشكر لكافة الجزارين وأصحاب المواشى على دورهم الكبير فى تقديم الدعم للمواطنين بتلك المبادرة لمحاربة غلاء الأسعار، وبيعهم اللحوم بأسعار مناسبة لجميع الأهالى فى شتى أرجاء مدينة إسنا.

 

ويتم تنظيم تلك المبادرات برعاية المهندس صلاح فتحى رئيس الغرفة التجارية بالأقصر، ومحمود أبو الوفا مدير إدارة تموين إسنا، والدكتور أسامة عبد الخالق رئيس قسم التفتيش على اللحوم بإدارة إسنا البيطرية، وعبد الرحيم طايع نائب رئيس مدينة إسنا، حيث يقول أشرف عطية أحد المشاركين فى مبادرة بيع السلع والمنتجات بأسعار مخفضة للمواطنين فى مدينة إسنا، أنه يتم بيع السكر والأرز بسعر 15 جنيها للكيلو فقط، والشاى ربع كيلو بـ32 جنيه، وكرتونة البيض بـ77 جنيه، والزيت اللتز بـ40 جنيه، والسمن الكيلو 35 جنيه، والمكرونة يوجد كيلو بـ17.5 ونصف كيلو بسعر 8 جنيهات، واللحم البلدى مذبوحة فى سلخانة إسنا بـ130 جنيه، وطبق مجمدات بـ40 جنيه، وعروض خاصة فى أسعار الفراخ لدعم المواطنين والأهالى بمدينة إسنا.

 

ويضيف أشرف عطية لـ"اليوم السابع"، أن المبادرة عبارة عن توفير بايكات للبيع بمدينة إسنا برعاية الغرفة التجارية بالأقصر، ومديرية التموين بالمحافظة، لتكون متاحة كافة أنواع السلع والمنتجات الغذائية وعليها رقابة يومية من جميع الجهات بالمدينة، مناشداً جميع الأهالى بمواجهة أية زيادات فى الأسعار بالخارج والمشاركة فى المبادرة ضد غلاء الأسعار التى تمت الموافقة على استمرارها حتى نهاية الشهر الجارى.

 

وفى محافظة سوهاج قام اللواء طارق الفقى محافظ الإقليم، بجولة ميدانية تفقد خلالها عدد من معارض بيع السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة، والتى توفرها المحافظة بالتعاون مع الغرفة التجارية، ومديرية التموين، يرافقه النائب خالد أبو الوفا عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بسوهاج، ومسئولى مديرية التموين .

 

واستهل المحافظ جولته بتفقد معرض بيع السلع الغذائية بمدينة ناصر أمام ستاد سوهاج الرياضي، وسط إقبال كثيف من المواطنين، واطمأن المحافظ على توافر كافة السلع الأساسية بأسعار مخفضة تصل ما بين 20 إلى 25%، ووجه مسئولى مديرية التموين بضخ كميات كافية من السلع الأساسية، خاصة الأرز والسكر والزيوت، وتلبية احتياجات جميع المترددين على المعرض بشكل دائم طوال اليوم، مشددا على ضرورة التوسع فى إقامة المعارض ومنافذ بيع السلع الغذائية والمواد التموينية بجميع مراكز المحافظة .

 

ويضم المعرض عدد من المنتجات والمواد الغذائية منها " اللحوم البلدى بسعر 150 جنيه للكيلو، وأرز بسعر 14.5 جنيه للكيلو، وسكر بسعر 13.5 جنيه للكيلو، ومكرونة 400 جرام بسعر 6.5 جنيه، بالإضافة إلى عدد من السلع والمواد الغذائية الأخرى التى تحتاجها الأسرة .

 

وفى دمياط أجرت المحافظ الدكتورة منال عوض، صباح اليوم الخميس، جولة مفاجئة، تفقدت خلالها الأسواق و عدد من منافذ محال بيع السلع الغذائية والأساسية بمدينة دمياط لمتابعة حركة السلع بالأسواق والتأكد من توافرها بأسعارها المقررة، حيث رافقها خلال الجولة اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد..

 

وفى هذا السياق، تواصلت " المحافظ " مع أصحاب تلك المنشآت والبائعين للاطمئنان على توافر مخزون إستراتيجى من السلع الغذائية والارز والأرز والبيع بالتسعيرة المقررة، كما ناشدتهم الإعلان عن أسعار السلع أمام المواطنين وذلك وفقًا لتوجيهات السيدرئيس مجلس الوزراء، حيث أكدت أنه سيتم مصادرة السلع الغير مُعلن عن أسعارها اعتبارًا من الأسبوع القادم.

 

وأكدت " محافظ دمياط " على مديرية التموين بالاستمرار فى توزيع الأرز على محال البيع لتغطية احتياجات السوق من تلك السلع الاستراتيجية، ووجهت بضرورة التنسيق بين كافة الجهات لمتابعة العمل بتلك المنظومة وضبطها والتصدى لأى محاولات لاحتكار السلع والمضاربة فى أسعارها بالأسواق والعمل على توفير مطالب واحتياجات المواطنين.

 

وفى محافظة الوادى الجديد وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الإقليم بالتوسع فى مبادرة تخصيص أماكن بالمجان بالمراكز؛ لإقامة منافذ للسلع الأساسية والخضروات بأسعار مخفضة بالتنسيق مع كبار تجار الجملة وذلك حتى شهر رمضان المبارك.

 

كما تفقد الزملوط مشروعات الصوب الزراعية شمال مدينة الخارجة، يرافقهما المهندس مجدى الطماوى سكرتير عام المحافظة المساعد، وعددٌ من التنفيذيين المعنيين، ووجه الوحدة المحلية بشراء إنتاج الصوب كاملًا والذى يضم (الخيار -الطماطم - الكوسا- الفلفل) وطرحه بأسعار مخفضة للمواطنين من خلال منافذ الوحدات المحلية بالمراكز والقرى، لمواجهة غلاء الأسعار والحد من جشع التجار.

 

وفى محافظة بورسعيد أعلن ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، اليوم الخميس، عن طرح وتوفير وتوزيع 28 طن أرز مصرى فاخر بسعر 13.5 جنيه للكيلو، معبأ طبقاً للمواصفات القياسية المصرية.

 

وأشار "ثابت"، فى تصريحات صحفية، إلى أن تلك الخطوة تأتى تخفيفًا عن كاهل المواطنين بجميع أحياء المحافظة وبالمجمعات والسلاسل التجارية، وذلك تحت إشراف الرقابة التموينية بالمحافظة.

 

وأوضح أن ذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور على مصلحي، وزير التموين، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد.

 

كما أكد وكيل وزارة مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، أنه عقد اجتماعا عاجلاً ضم مديرى ورؤساء الرقابة والإدارات التموينية وهيئة سلامة الغذاء وحماية المستهلك، وبحضور محمد عوض وكيل المديرية، وقال ثابت خلال تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تنفيذاً لتعليمات الدكتور على المصلحى وزير التموين التى تقضى بتشكيل لجان عمل مشتركة للتأكد من وضع السعر على السلعة .

 

ولفت إلى أن باقى السلع سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها.

 

ومن جانبه طالب ثابت مديرى ‏الرقابة والإدارات بحسن التعامل مع أصحاب المنافذ التجارية وتوجيههم ‏بالمخالفات المتواجدة بمحالهم اولاً فى اطار التوعية لهم.

 

وشدد وكيل وزارة التموين على ضرورة التأكد من توافر ‏السلع بالكميات المناسبة واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة فوراً وإزالة اى أسباب للشكاوى سواء من نقص السلع آو أرتفاع أسعارها بشكل غير مبرر، مشيرا إلى بأنه سيتم تشكيل لجنة عليا مشكلة من إتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك لوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية والتى ‏سوف يصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة إستراتيجية وأساسية.

 

ومن جهة أخرى أكد ثابت أن الدكتور على المصلحى طالب خلال الأسبوعين المقبلين قيام مديريات التموين بعمل إنذارات لغير الملتزمين من خلال التوجيهات وحملات توعيه لكافة المحال بوجوبيه وضع الأسعار على السلع وكذلك عمل الدراسات والاستقصاءات والتحريات اللازمة ‏لإماكن غير الملتزمين بوضع الأسعار وإنذار هم واتخاذ الإجراءات ‏القانونية حال عدم التزامهم بوضع السعر على السلع بعد انتهاء مهلة الاسبوعين.

 

جولات-لمحافظ-الغربية
جولات-لمحافظ-الغربية

 

محافظ-الغربية-يتابع-الاسعار
محافظ-الغربية-يتابع-الاسعار

 

محافظ-دمياط-فى-احد-الاسواق
محافظ-دمياط-فى-احد-الاسواق

 

محافظ-دمياط
محافظ-دمياط

 

السلع-التموينية
السلع-التموينية

 

المحاصيل-بالوادى-الجديد
المحاصيل-بالوادى-الجديد

 

المحافظ-تتابع-الاسواق
المحافظ-تتابع-الاسواق

 

المحافظ-فى-جولة-على-الاسواق
المحافظ-فى-جولة-على-الاسواق

 

جانب-من-جولات-المحافظين
جانب-من-جولات-المحافظين

 

سلع-تموينية
سلع-تموينية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة