أوروبا تعود للعصور المظلمة.. القارة تتجه لعهد ما قبل الغاز لمواجهة أزمة الطاقة.. 40 مليون شخص يستخدمون الأخشاب في التدفئة.. ألمانيا تلجأ للفحم.. مدينة فرنسية توزع البطاطين.. وبلجيكا تستعين بالملابس الثقيلة

الأحد، 25 ديسمبر 2022 03:00 ص
أوروبا تعود للعصور المظلمة.. القارة تتجه لعهد ما قبل الغاز لمواجهة أزمة الطاقة.. 40 مليون شخص يستخدمون الأخشاب في التدفئة.. ألمانيا تلجأ للفحم.. مدينة فرنسية توزع البطاطين.. وبلجيكا تستعين بالملابس الثقيلة أوروبا تعود لاستخدام الفحم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحاول أوروبا الخروج من أزمة الغاز الطاقة بعد نقص الإمدادات الذى تسببت فيه حرب أوكرانيا، وكأنها أصبحت تعود للعصور الوسطى من جديد، لاستخدام الفحم والخشب، مع ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة، حيث  تتعمق أزمة الطاقة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وتصاعد حدة البرد فى المنازل، ولأول مرة يوفر الأوروبيون استهلاك مراكز التدفئة وذلك بعد أن وصلت تكلفة التدفئة حتى الان اكثر من تريليون دولار ولا يزال موسم الصقيع فى بدايته.

 

الددفئة
الددفئة

 

ولجأت الدول الأوروبية الى أساليب التدفئة القديمة التي تعود للعصور الوسطى سواء من الخشب او البطاطين او الفحم مرة آخرى ، وذلك على خلفية الصراع في روسيا وأوكرانيا وانخفاض في توليد الطاقة من الغاز ، مع الارتفاع الكبير في الأسعار، وهو ما جعل أوروبا لديها الخيارات القديمة في محاولة لتعويض النقص.

وأشارت  صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إلى أن الفحم يعتبر الخيار الأكثر مرونة لدى أوروبا، مع إمكانية زيادة العرض بمقدار 63 تيراواط ساعة. يمكن أن تضيف محطات وسوائل الطاقة الحيوية، التى تمثل حاليًا جزءًا صغيرًا من إجمالى توليد الطاقة، 77 تيراواط ساعة مجتمعة، بينما يمكن أن تساهم طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة المتوقع هذا العام بـ 33 تيراواط ساعة إضافية.

الأخشاب

كما أنه مع بداية فصل الشتاء ، يقوم الأوروبيون بتخزين الأخشاب وإعداد غلاياتهم، حيث يأتي ما يصل إلى 70٪ من التدفئة الأوروبية من الغاز الطبيعي ، ومع الشلل التام للواردات من روسيا ، فإن الطلب على الخشب ، الذي يستخدمه 40 مليون شخص بالفعل للتدفئة ، يرتفع بشكل كبير.

اخشاب
أخشاب

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بسبب الوضع الحالي والازمة التي تسببت فيها الحرب في أوكرانيا ، من نقص الامدادات الروسية فتسعى أوروبا إلى العودة لاستخدام الأخشاب وتلجأ الى مخزون إسبانيا والبرتغال بشكل خاص.

وقال ألمودينا جارثيا رئيس الاتحاد الإسباني للتجارة وصناعة الخشب ، إن هذا الوضع يتسبب في زيادة واضحة في الأسعار لأنه من الحرب بين روسيا وأوكرانيا قررت ملايين العائلات إشعال غلاياتها بالخشب بدلا من الغاز.

 في بلدان مثل ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ، تضاعف سعر الكريات بمقدار 2.5 وفقًا لتقديرات الطاقة الحيوية في أوروبا ، والتي تحذر من وجود نقص حقيقي في المنتجات المشتقة من الأخشاب المستخدمة في المواقد.

التدفئة فى اوروبا بالخشب
التدفئة فى اوروبا بالخشب

 

وهناك توقعات بوجود أسعار أعلى من العام المقبل ، حيث أنه على الرغم من التراجع الأخير، لا تزال العقود الآجلة للغاز الطبيعى الأوروبى عند حوالى 100 يورو لكل ميجاواط لكل ساعة ، أعلى بنسبة 126% عندما كانت عليه في أكتوبر الماضى.

وهناك توقعات بأن الأسعار قد ترتفع بشكل حاد مرة آخرى في ديسمبر ويناير من العام المقبل، حيث يصبح الطقس أكثر برودة، من المتوقع أن تصل الأسعار إلى 150 يورو (150 دولارًا) للميجاواط في الساعة بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لما قاله بيل ويذربيرن، خبير اقتصادي في السلع الأساسية في كابيتال إيكونوميكس.

فيما وراء جبال البيرينيه ، أوضح صاحب العمل الفرنسي في مجال الأخشاب ، Propellet ، أنه "على الرغم من عدم وجود حالة نقص كامل ، إلا أن الإمدادات في الواقع تحت توتر شديد". ويشير الاتحاد الوطني للوقود إلى أن "منشآت المواقد والغلايات المدعومة تنمو بوتيرة أسرع من القدرة الوطنية على إنتاج الوقود اللازم"، ويعتقد هذا الاتحاد أنه ستكون هناك فجوة تتراوح بين 5٪ و 15٪ في العرض مما قد يتسبب في مشاكل نقص خطيرة. للقيام بذلك ، حققت الصناعة الفرنسية زيادة قياسية في الإنتاج تأمل أن يتبلور في عام 2024 بمليون طن إضافي ، لكنها ، بلا شك ، لن يتم ملاحظتها في فصل الشتاء الرئيسي للعائلات الأوروبية.

التدفئة فى اوروبا
التدفئة فى اوروبا

 

كما ارتفعت أسعار حبيبات الخشب في إسبانيا إلى 400 يورو للطن ، في حين أن الأسعار في وسط أوروبا حوالي 480 يورو، وفقًا لبيانات من OCU ، في غضون بضعة أشهر فقط ، ارتفعت الأسعار 50٪ تم اختبارهم ، من 4.5 يورو للحقيبة إلى 10 يورو.

ويؤكد أرباب العمل أن الطلبات غير كافية وأنهم لا يملكون القدرة على تلبية الطلب ، وبالتالي ، فإنهم يتخلون عن العديد من الفرص "للبيع بسعر مرتفع" في الخارج بعد بضعة أشهر قاموا خلالها بتزويدهم بالخشب.

ومع ذلك ، في حين أن الخشب المستخدم في وقود الغلايات والمواقد يرتفع بشدة ، فإن السعر العالمي والأوروبي للخشب ككل ينخفض.

 

الفحم

 

كما هو الحال، بدأت الدول الأوروبية أن تعود من جديد إلى استخدام الفحم لتوليد الكهرباء ، وتقوم الدول الأوروبية بتخزين الفخم لتعويض نقص امدادات الغاز الطبيعى ، وارتفعت أسعار العقود الآجلة للفحم تسليم الشهر المقبل خلال تعاملات اليوم الأربعاء بنسبة 11% إلى حوالي 290 دولار للطن، بعد تراجعه يوم 10 أكتوبر الحالي إلى أقل مستوياته منذ حوالي 7 أشهر.

وقال كلاود إن الارتفاع الأخير يمكن أن يكون أيضا نتيجة تحركات التجارة لتغطية النقص أو جني الأرباح بعد فترة تراجع طويلة للأسعار.

وتعتبر ألمانيا من ابرز الدول التي لجأت الى الفحم ، حيث يتحول أكبر اقتصاد في أوروبا الى الوقود الملوق لتزويده بالطاقة خلال الازمة الحالية ، وجاء أكثر من ثلث 36.3% من الكهرباء التي تم تغذيتها في شبكات الكهرباء الألمانية بين يوليو وسبتمبر من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، مقارنة بـ31.9% في الربع الثالث من عام 2021 ، وفقا لمكتب الإحصاء الألماني ، Destatis .

كما ارتفع ناتج توليد الطاقة من الفحم الى طاقة بنسبة 13.3% على أساس سنوي الى 42.9 تيراواط ساعة ، في الأشهر الثلاثة.

كما قامت المانيا بإضافة 4 محطات كهرباء تعمل بالفحم ، ويأتي إخراج محطات من الاحتياطي أو تمديد عمليات أخرى ضمن خطة الحكومة الألمانية توليد الكهرباء بالفحم في محاولة لتوفير الغاز، ورغم اكتمال التخزين تقريبا تحتاج ألمانيا إلى تأمين مزيد من واردات الغاز لتجاوز الشتاء دون نقص في الإمدادات، وفقاً لمُشغل الشبكة في البلاد.

العيش بدون تدفئة

في بلجيكا ، على سبيل المثال ، أصبح السكان يعيشون بدون تدفئة ، ويضطرروا الى العيش بدون اى وسائل للتدفئة مع زيادة قطع الملابس حتى يشعروا بالدفء.

العودة للعصور الوسطى فى اوروبا
العودة للعصور الوسطى فى اوروبا

 

توزيع البطانيات

الأساليب الأخرى أكثر تقليدية إلى حد ما. مثل توزيع الألحفة والبطانيات في تونير ، وهي مدينة في وسط فرنسا ، من قبل المسؤولين المحليين على السكان الذين اضطروا إلى خفض التدفئة لتغطية نفقاتهم.

وفي فنلندا لا يوجد مال لحلبة التزلج على الجليد، حيث أصبحت حلبة التزلج على الجليد فارغة ومظلمة وهى قصة أخرى لتوفير الطاقة، واضطر فريق الهوكي من مدينة أولو الواقعة جنوب الدائرة القطبية الشمالية إلى التدريب في حلبة تزلج عامة في الهواء الطلق. هذه هي الرياضة الأكثر شعبية في البلاد وقد تأثرت العديد من الفرق.

وسيتم التحقق من فعالية هذه الاختبارات في الوقت الفعلي في نهاية فصل الشتاء.

يشير تقرير لموقع أويل برايس أحد المواقع المتخصص  في الطاقة إلى أن ارتفاع تكاليف الطاقة بمقدار 1.06 تريليون دولار يعد 6% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للاتحاد الأوروبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة