اكتشاف غير فهمنا.. جائزة نوبل تتذكر ما حدث فى ليلة عيد الميلاد عام 1984

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 04:30 م
اكتشاف غير فهمنا.. جائزة نوبل تتذكر ما حدث فى ليلة عيد الميلاد عام 1984 إليزابيث بلاكبيرن
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تذكرت جائزة نوبل العالمية، ما حدث فى ليلة عيد الميلاد لعام 1984، حينما اكتشفت ثلاثة علماء اكتشافا غير فهم العالم لأسباب الشيخوخة، حسبما قالت الجائزة عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر".
 
أشارت جائزة نوبل فى تغريدة على "تويتر" إلى أن الحائزة على جائزة نوبل إليزابيث بلاكبيرن وكارول جريدر، فى ليلة عيد الميلاد لعام 1984، اكتشفوا أول دليل على إنزيم تيلوميراز، الذي يؤثر على طريقة شيخوخة الخلايا، فحصلوا على جائزة نوبل فى الطب، إلى جانب جاك زوستاك، في عام 2009، فمن هم؟
 
ولدت إليزابيث بلاكبيرن فى 26 نوفمبر 1948، وهى عالمة أحياء أمريكية من أصل أسترالي حصلت على جائزة نوبل فى الطب عام 2009، مشاركة مع تلميذتها كارول غريدر وجاك زوستاك وذلك لاكتشافهم دور التيلومير في حماية الصبغيات – الكروموسومات - واكتشافهم لإنزيم التيلوميريز.
 
كارولين ويدني جريدر المعروفة باسم كارول غريدر، ولدت فى 15 أبريل 1961، هي عالمة بيولوجيا جزيئية تعمل أستاذة ومديرة لقسم البيولوجيا الجزيئية والوراثة فى معهد العلوم الطبية الحيوية الأساسية التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.
 
أما جاك وليام زوستاك، فهو عالم بيولوجيا أمريكي ينحدر من أصول بولندية بريطانية. يعمل أستاذاً لعلم الوراثة في جامعة هارفارد الأمريكية، ولد في لندن في 9 نوفمبر 1952 لأسرة بولندية الأصل. ونشأ في مدينتي مونتريال وأوتاوا كندا وحصل على الثانوية من مدرسة ريفرديل في مقاطعة كيبيك. 
 
حصل على درجة البكالوريوس في البيولوجيا الخلوية من جامعة مكجيل بكندا وهو في التاسعة عشرة من عمره، ثم حصل على الدكتوراه في الكيمياء الحيوية من جامعة كورنل تحت إشراف البروفيسور الأمريكي من أصل صيني راي وو. قبل أن ينتقل إلى جامعة هارفارد ليؤسس مختبره الخاص في معهد سيدني فاربر للسرطان بالجامعة. وفي سنة 1988 حصل زوستاك على الأستاذية الكاملة بمدرسة هارفارد الطبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة