الحكومة تتوسع فى التنقيب عن الغاز.. إنجازات الدولة فى مجال البترول "فيديو"

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 04:00 م
الحكومة تتوسع فى التنقيب عن الغاز.. إنجازات الدولة فى مجال البترول "فيديو" حقل غاز - صورة أرشيفية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن إنجازات الدولة المصرية في مجال البترول، والتوسع غير المسبوق فى مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي.

وبعد إنجاز حقل ظهر واكتشاقف حقل النرجس، كشفت مذكرة حكومية مقدمة من وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إلى لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب،  أبرزت الإنجازات المحققة نحو تنفيذ التوسع فى إنتاج واستخدام الغاز الطبيعى فى مصر حتى ديسمبر 2022.

ومن أبرز إنجازات مصر في مجال البترول كان تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعي فى سبتمبر 2018 عند مستوى إنتاج 6.8 مليار قدم مكعب/ يوم.. بعد أن كانت الدولة المصرية تنفق مليارات الدولارات لاستيراد الغاز.. وهو ما انعكس على زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى بنسبة 50% خلال عام 2021/2022 مقارنة بمتوسط عام 2014/2015.

وأكد وزير البترول على توجهات الدولة نحو تعظيم البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى والتوسع فيه، وجاءت المذكرة الحكومية لتشير إلى خطة التوسع فى أنشطة البحث والاستكشاف وشملت حتى ديسمبر 2022، طرح 10 مزايدات بإجمالى 105 قطاعات، توقيع 108 اتفاقيات بترولية شملت الالتزام بحفر 409 آبار، والتزام باستثمارات بحد أدنى 22 مليار دولار، منح توقيع بحوالى 1.3. مليار دولار.

يأتى ذلك فضلا عن ترسية مناطق بحث واستكشاف بالمنطقة الغربية للبحر المتوسط لأول مرة وكذلك بالبحر الأحمر لأول مرة، ودخول كبرى الشركات العالمية مثل “إكسون موبيل” و “شيفرون”.

وتحرص وزارة البترول على الإسراع فى تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، حيث تم تنفيذ 34 مشروعا حتى ديسمبر 2022، بإجمالى استثمارات بلغت 561 مليار جنية، بمعدلات انتاج أولية مضافة حوالى 9.8 مليار قدم مكعب / يوم غاز، و 81.4 ألف برميل / يوم من المكثفات.

وفى إطار تنفيذ مبادرات التوسع فى استخدام الغاز الطبيعي، تأتى فى المقدمة خطة التوسع فى توصيل الغاز الطبيعي، حيث أكدت المذكرة الحكومية أنه تم توصيل 14 مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعى، الأمر الذى ألقى بدوره فى توفير دعم للبوتاجاز من خلال إحلال 250 مليون اسطوانة.

أسهمت أيضا وزارة البترول فى مبادرة حياة كريمة من حيث توصيل الغاز الطبيعى لقرى الريف المصري، حيث تم توصيل 185 قرية من بدايه المشروع تخدم 620 ألف عميل.

أما فيما يخص مبادرة التوسع فى تموين السيارات بالغاز الطبيعى المضغوط، كشفت المذكرة عن تحويل 477 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط على مدار 28 عام منذ بدء النشاط، بينهم 274 ألف سيارة بنسبة 57 % منذ يونيو 2014 / نوفمبر 2022.

وذكرت المذكرة أن إجمالى عدد محطات تموين السيارات 862 محطة إجمالى عدد مراكز التحويل 126 مركز، والتى تأتى ضمن خطة قطاع البترول فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى المضغوط لتموين السيارات.

ويأتى ذلك إلى جانب مبادرة نقل الغاز الطبيعى المضغوط للمناطق البعيدة، وأوضحت المذكرة أنه تم توصيل الغاز الطبيعى إلى محافظة الوادى الجديد بتكنولوجيا نقل الغاز المضغوط لأول مرة، كما تم التشغيل الفعلى لأول محطة متنقلة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعي.

وفى سياق متصل، نوهت المذكرة المقدمة من وزير البترول والثروه المعدنية. عن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى من خلال سداد مستحقات الشركاء الأجانب وذلك بنسبة 87% مقارنة بالعام المالى 2014/2015، فضلا عن التوسع فى مجالات البحث والاستكشاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة