أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد سينما 2022 العالمية.. فيلم Top Gun: Maverick يحتل المركز الأول فى قائمة الأعلى إيرادًا حول العالم بأكثر من مليار و488 مليون دولار.. وAvatar يقلب الموازين ويحتل المركز الخامس في أقل من أسبوعين

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 03:30 م
حصاد سينما 2022 العالمية.. فيلم Top Gun: Maverick يحتل المركز الأول فى قائمة الأعلى إيرادًا حول العالم بأكثر من مليار و488 مليون دولار.. وAvatar يقلب الموازين ويحتل المركز الخامس في أقل من أسبوعين Avatar
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حصاد إيرادات السينما العالمية لعام 2022، احتل المركز الأول بقائمة الأفلام الـ 10 الأعلى إيرادًا حول العالم، فيلم الأكشن الجديدTop Gun: Maverick ، حيث حققت إيرادات وصلت إلى أكثر من مليار و488 مليون دولار بدور العرض المختلفة حول العالم، وذلك منذ طرح العمل يوم 27 مايو الماضى بدور العرض المختلفة حول العالم.

الفيلم تدور أحداثه بعد قضاء البطل لأكثر من ثلاثين عامًا في القوات الجوية، حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، لكنه يتفادى التقدم فى الرتبة التى ستضعه فى مكانة مختلفة كما يستمر فى تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفًا بتدريب كتيبة من خريجى Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حى من قبل.

وبالإضافة لبطل الفيلم توم كروز يشارك فى بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم ميليس تيلر، جنيفر كونيللي، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر، وإخراج جوزيف كويزينيسكي.

فيما جاء بالمركز الثاني فيلم Jurassic World: Dominion بإيرادات وصلت إلى أكثر من مليار و1 مليون دولار، بنما حقق فيلم بندكت كومبرباتش "دكتور سترينج"، أكثر من 955 مليون دولار، محتلا المركز الثالث.

وجاء في المركز الرابع  فيلم الإنيميشن Minions: The Rise of Gru ، حيث حقق إيرادات وصلت إلى أكثر من 939 مليون دولار وذلك منذ طرحه بدور العرض المختلفة منذ يوم 1يوليو الماضى، العمل من إنتاج شركة Universal Pictures

وتدور أحداث Minions: The Rise of Gru في السبعينيات حينما يكون جرو في الثانية عشر من عمره، الذي يبدأ في تنفيذ خطته حتى يصبح الشرير الأعظم في العالم، وفي رحلته يقابل كائنات المينيونز، ولكن مخططه يقابل منحنى غير متوقع يجعله يدرك أمرا مهما عن الحياة.

فيلم الأنيميشن الجديد من إخراج العالمى كايل بيلادا مخرج فيلمي Minions الذي ترشح عنه لنيل جائزة البافتا لأفضل فيلم رسوم متحركة وDespicable Me، وبراد أبليسون، وجوناثان ديل فال.

ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات عدد من النجوم منهم الممثل الشهير ستيف كاريل الذي يقوم بشخصية جرو، كما يشاركه الأداء الصوتي بيير كوفين مخرج سلسلةDespicable Me، ويشهد الفيلم مشاركة نجم الأكشن الشهير جون كلود فان دام، والممثلة تراجي بي هينسون وميشيل يوه ولوسي لوليس التي اشتهرت بدور زينا الأميرة المحاربة وجولي آندروز.

في المركز الخامس يأتي فيلمAvatar: The Way of Water وذلك بعد 13 عاما من عرض الجزء الأول من الفيلم، والذي حقق نجاحا كبيرا وقتها، ليتصدر قائمة أكثر الأفلام تحقيقا للإيرادات بجمعه أكثر من 2.8 مليار دولار على مستوى العالم، ووصلت إيرادات الجزء الجديد من Avatarإلى  أكثر من 881 مليونا و381 ألف دولار ويخطط جيمس كاميرون مخرج العمل لإطلاق ثلاثة أفلام أخرى من السلسلة حتى عام 2028.

يعرض Avatar في مصر لأكثر من 100 حفلة يوميًا، وبذلك تكون مصر الدولة العربية الوحيدة في الشرق الأوسط، التي بدأ بها عرض الفيلم مع 12 دولة أخري في نفس التوقيت، منها ألمانيا وفرنسا وفنلندا وهونج كونج وبلجيكا والدانمارك وإيطاليا والسويد، وذلك قبل عرضه رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية بيومين.

وتدور أحداث هذا الجزء الذي تنتجه ديزني بعد مرور 10 سنوات من أحداث الجزء الأول، ويتتبع حياة جيك سولي ونيتيري بعد الزواج، حيث لديهما الآن أطفال وعليهما حماية أسرتهما من تهديد جديد، والمعارك التي يقاتلونها للبقاء على قيد الحياة والمآسي التي يتحملونها، ومن فريق الجزء الأول يضم سام ورثينجتون، زوي سالدانا، سيجورني ويفر وستيفن لانج، بينما أنضم إليهم إيدي فالكو وجيماين كليمنت وكيت وينسلت.

وكان الفيلم قد تلقي ردود فعل إيجابية أولية إيجابية بعد عقد عرض خاص للنقاد في لندن لمجموعة من النقاد العالميين، الذين أشادوا بـ الفيلم الجديد، حيث قال الناقد جوش هورويتز "يُظهر المخرج جيمس كاميرون مرة أخرى لصانعي الأفلام كيف يتم إخراج مثل هذه الأفلام، Avatar: The Way Of Water عمل ملحمي ضخم، عاطفي، عميق"، بينما قال عنه المخرج جاليرمو ديل تورو "إنجاز مذهل، Avatar: The Way Of Water  مليء بالمشاهد والعواطف المهيبة على نطاق ملحمي".

بالمركز السادس جاء فيلم Black Panther: Wakanda Forever ، محققا إيرادات وصلت إلى أكثر 801 مليون دولار، منذ طرح العمل يوم 11 نوفمبر الماضى بعدد كبير من دور العرض العالمية حول العالم، ووصلت مدة العمل إلى ساعتين و41 دقيقة، العمل من إنتاج شركتى مارفل وديزنى.

ويدور العمل حول قتال الملكة راموندا وشوري ومباكو وأوكوي ودورا ميلاجي لحماية مملكة واكاندا من تدخل القوى العالمية في أعقاب وفاة الملكT'Challa، بينما يسعى شعب الـ Wakandansجاهدين لاحتضان فصلهم التالي، وبالتالي يجب أن يتحد الأبطال معًا بمساعدة War Dog Nakia و Everett Ross وتشكيل مسار جديد لأمتهم.

ويقوم ببطولة فيلم Black Panther: Wakanda Forever كل من تينوك هويرتا، ليتيتيا رايت، أنجيلا باسيت، لوبيتا نيونجو، داني جوريرا،وينستون ديوك، مارتن فريمان، ميكايلا كويل، ريتشارد شيف.

وتلعب ليتيشا رايت دور شوري في فيلم البطل الخارق، وأصيبت خلال تنفيذ إحدى الحيل وتحتاج إلى مزيد من الوقت للتعافي، خلال فيلم Black Panther: Wakanda Forever.

في المركز السابع يأتي فيلم The Batman ، حيث وصلت إيرادات الفيلم إلى أكثر من 770 مليون دولار منذ طرحه يوم أول مارس الماضى.

فيلم The Batman من إخراج مات ريفز، ويضم نخبة من النجوم، أبرزهم روبرت باتينسون فى دور باتمان، زوى كرافيتز فى دور سيلينا كايل، بول دانو فى دور ريدلر، جيفرى رايت فى دور جيمس جوردون، جون تورتورو فى دور كارمين فالكون، وبيتر سارسجارد.

وحقق The Batman ثانى أفضل افتتاحية عرض فيلم فى زمن الكورونا بدور العرض السينمائى، فيما جاء المركز الثامن من نصيب فيلم "ثور" الجديد محققا أكثر من 760 مليون دولار.

في المركز التاسع يأتي الفيلم الصيني، Water Gate Bridge، محققا إيرادات وصلت إلى  أكثر من 626 مليون دولار أمريكي وذلك بفضل كبير من شباك تذاكر الصين الذي يشكل قوة ضاربة للإيرادات، حيث أصبح شباك تذاكر الصين واحد من أهم المتحكمين في دخول الأفلام لقائمة الأعلى إيرادًا بسبب شغف وإقبال الجمهور الصيني وكثافته علي حضور الأفلام في دور العرض السينمائي.

الفيلم من إخراج تسوي هارك و من تأليف هوانج جيان شين وبطولة جاكسون يي و مايكل كولتيس ويعتبر جزء مكمل لفيلم  The Battle at Lake Changjin وهي المعركة التي حملت نفس الاسم خلال الحرب الكورية، بينما جاء في المرتبة العاشرة فيلم Moon Man، محققا أكثر من 460 مليون دولار حول العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة