رئيس جامعة عين شمس: حالة أول مريضة زرعت رئة فى مصر مستقرة وتتحسن

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 11:03 م
رئيس جامعة عين شمس: حالة أول مريضة زرعت رئة فى مصر مستقرة وتتحسن الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، وعضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، إن أول حالة نجحنا فى إجراء عملية زراعة رئة لها فى مصر فتاة تبلغ من العمر 28 عاما، حيث عرض 3 أشقاء لها بالتبرع بالرئة وزراعتها لشقيقتهم، والحالة فى تقدم وتعافى يوما بعد يوم وهى من الحالات الصعبة فى الاختيار. 
 
وأضاف الدكتور محمود المتينى خلال استضافته ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، على قناة  "dmc" أن زراعة الأعضاء هى فرصة أخرى فى الحياة، والفشل العضوى يساوى وفاة سواء فشل تنفسى أو فى القلب، موضحا أن الأمر ليس له حل إلا زراعة رئة.
 
تابع الدكتور محمود المتينى، والاثنين الأشقاء المتبرعين لها خرجوا وفى صحة جيدة، لافتا إلى أن التبرع بالأعضاء سواء التبرع لشقيق أو قريب عملية صعبة وجزاءه الخير والجنة بإذن الله، لافتا إلى أن مراكز قليلة فى العالم تجرى عملية لمتبرع فى الرئة، ونحن سعداء بهذه البداية، و من المتوقع أن تكون هناك حالات أخرى.
 
ولفت الدكتور محمود المتينى إلى أن وجود الأشقاء سهل من إجراء العملية، موضحا أن أى متبرع يجلس معه طبيب نفى للتأكد من ألا يكون هناك أحد قد ضغط عليه، أو محرج ولهم الحق فى التراجع ويدون ذلك فى التقرير.
 
وأشار الدكتور محمود المتينى إلى أن الحالة من أسرة بسيطة وسعيد باختيار هذه الحالة، وهناك خبير يابانى على تواصل مستمر مع الحالة فهو على مستوى عالى من الحرفية.
 
وفى وقت سابق قال الدكتور محمد حسين، مدير وحدة زراعة الرئة وأستاذ جراحة الصدر بجامعة عين شمس، إن نجاح أول زارعة رئة من متبرعين أحياء في مصر، أمر يحدث لأول مرة في الشرق الأوسط على أرض مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة