وفاة "بيليه".. أسطورة كرة القدم البرازيلية بعد صراع ومعاناة مع مرض السرطان

الخميس، 29 ديسمبر 2022 09:42 م
وفاة "بيليه".. أسطورة كرة القدم البرازيلية بعد صراع ومعاناة مع مرض السرطان بيليه
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفي منذ قليل أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور، الأسطورة البرازيلي بيليه،عن عمر ناهز الـ 82 عام، بعد معاناة مع مرض السرطان، والوصول إلى مرحلة متأخرة في المرض، كان قد وصل في أيامه الأخيرة إلى الاعتماد على المسكنات لتخفيف ألام المرض، بعد تأكيد الأطباء عدم جدوى العلاج.
 
 
وبالرغم من وفاة بيليه منذ قليل، إلا أن نادي سانتوس، كان قد بدأ الاستعدادات لجنازة بيليه منذ أيام، بعد تداول أنباء انهيار حالته الصحية.. على الرغم من أنه كان قد لا يزال على قيد الحياة، بحجة إعداد تليق بالنجم البرازيلي.
 
ومن ضمن الإجراءات التي اتخذها النادي، تحضير نعشاً ذهبياً نُقشت عليه صورة بيليه وهو يحمل كأس العالم، كما تم تجهيز ملعب أوربانو كالديرا، بخيمة كبيرة استعداداً لمراسم العزاء التي سيتم الإعلان عنها فور وفاة بيليه.
 
وكان بيليه قد أُدخل إلى المستشفى في ساو باولو في نهاية نوفمبر الماضي، بسبب معاناته من مضاعفات مرض سرطان القولون الذى اكتشف إصابته به في سبتمبر 2021، وتحدث أطباؤه عن "تطور المرض وإصابته بفشل في الكليتين والقلب". خلال الساعات الماضية..
 
 
وأعلن أطباء المستشفى في وقت سابق من هذا الأسبوع أن السرطان الذي يعاني منه بيليه دخل مرحلة متقدمة، مؤكدين أن النجم الفائز بكأس العالم ثلاث مرات قد أُدخل للرعاية المركزة بعد إصابته ”بخلل في وظائف الكلى والقلب”.
 
ومنذ قليل تم إعلان وفاته بعد توقف قلبه وكليتيه عن العمل بسبب مضاعفات مرض السرطان.. ليفارق الحياة أعظم من لعب كرة القدم..
 
إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو الذي اشتهر باسم بيليه.. أسطورة السامبا البرازيلية. . الذي ولد في 23 أكتوبر عام 1940 -  يُعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين.
 
بدأ بيليه اللعب مع سانتوس في سن الخامسة عشرة والمنتخب البرازيلي في سن السادسة عشرة...
 
خلال مسيرته الدولية، فاز بثلاث نهائيات لكأس العالم: 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي فعل ذلك.
 
على مستوى النادي، هو أفضل هداف في تاريخ سانتوس برصيد 643 هدفًا سجلهم في 659 مباراة.
 
في العصر الذهبي لسانتوس، قاد النادي إلى كوبا ليبرتادوريس 1962 و1963، وإلى كأس الإنتركونتيننتال 1962 و1963.
 
في عام 1999، تم تسمية بيليه أسطورة البرازيل برياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين.
 
و في عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا.
 
تم الاعتراف بـ1،279 هدفًا سجلهم الأسطورة بيليه في 1363 مباراة لعبها، بما في ذلك المباريات الودية، في موسوعة موسوعة غينيس. للأرقام القياسية,
 
جديرا بالذكر أن من أعظم إنجازات الأسطورة بيليه.. هو قيادته للبرازيل للفوز بكأس العالم 3 مرات فى 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز في تاريخ كرة القدم.. ولا يزال أحد أفضل
 
هدافي الفريق على الإطلاق برصيد 77 هدفا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة