المشرف على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة فى حوار لـ "اليوم السابع": القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بذوى الهمم.. و محو أميتهم وتنمية قدراتهم على رأس أولوياتنا.. وتكشف: "قادرون باختلاف" خرجت مواهب للنور

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 08:00 ص
المشرف على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة فى حوار لـ "اليوم السابع": القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بذوى الهمم.. و محو أميتهم وتنمية قدراتهم على رأس أولوياتنا.. وتكشف: "قادرون باختلاف" خرجت مواهب للنور د.إيمان كريم المشرف على مجلس ذوي الإعاقة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  •  الدكتورة إيمان كريم: احتفالية قادرون باختلاف تأكيد كل عام للدعم الرئاسى المباشر لقضاياهم 

  • تكشف: مشروع محو أميتهم وتنمية قدرات على رأس أولويات المجلس

"الإعاقة ليست من داخل الشخص ولكن الإعاقة فى البيئة المحيطة" بهذه الكلمات بدأت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، حديثها موجهه رسالتها للأشخاص ذوى الإعاقة .

وأضافت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، قائلة: أنتم شركاء فى تنمية الوطن ولابد أن تكونوا منتجين وعليكم واجبات فى تنمية الوطن وانتم جزء لا يتجزأ من المبادرات التى تنفذها الدولة والتى فى مقدمتها مبادرة حياة كريمة ومشروع تنمية الأسرة.. وانتم يوما بعد يوما أثبتم أنكم قادرون باختلاف.

وتابعت الدكتورة إيمان كريم حديثها للأشخاص ذوى الإعاقة: طالبوا بحقكم فى الاتاحة فى أى مكان تذهبون له ودائما عبروا عن أرائكم فأنتم جزء من المجتمع ولكم حقوق .

ووجهت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، نصائح للأشخاص ذوى الإعاقة قائلة: عليكم إبراز قدراتكم وكونوا نموذج مشرف فى المجتمع حتى يؤمن المجمع بالصورة الإيجابية وقدرات الأشخاص ذوى الإعاقة .

وعن دعم الدولة للأشخاص ذوى الإعاقة واحتفالية قادرون باختلاف ، قالت المشرف على المجلس القومى للأشخاص ذوى الاعاقة، أن الدولة دعمت الأشخاص ذوى الاعاقة وتولى لهم أهمية خاصة وذلك اتضح بداية من الدستور والذى أقر بدورهم   وتمثيلهم فى مختلف المواقع السياسية، فضلا عن حدوث طفرة فى العديد من الخدمات الموجهة للأشخاص ذوى الإعاقة فى مقدمتها الخدمات الصحية والتى منها مبادرات الكشف عن التقزم والأمراض الوراثية.

أما عن احتفالية قادرون باختلاف ، قالت الدكتورة إيمان كريم ، إن احتفالية قادرون باختلاف تأكيد كل عام للدعم الرئاسى المباشر للأشخاص ذوى الاعاقة ، و الرئيس حريص على لقاء الأشخاص ذوى الاعاقة ، ويكون لذلك تأثير على الأشخاص ذوى الاعاقة حيث يدرك الشخص ذوى الاعاقة أنه إنسان يحترم ويقدر فى هذا البلد

وأضافت: قادرون باختلاف خرجت مواهب للنور ويلتقى خلالها الرئيس أبطال من ذوى الهمم، وبمثابة دفعة قوية للأشخاص ذوى الإعاقة ودعم واضح للغاية و قرارات وتوصياته كل عام تصب فى صالح وخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدة :  القيادة السياسية تولى اهتمام كبير بقضايا الأشخاص ذوى الاعاقة .

وحول دور إدارة الشكاوى بالمجلس وأبرز الشكاوى التى يتلقاها، أشارت إلى أن إدارة الشكاوى تستقبل أى طلبات أو استغاثات من الأشخاص ذوى الإعاقة يوميا عبر الخط الساخن أو من خلال استقبال الحالات يوميا من الساعة التاسعة صباحا أو من خلال رصد الطلبات والاستغاثات عبر صفحة المجلس ويتم التعامل معها على الفور والتدخل لحلها .

وأشارت إلى أنها حرصت على إعداد تقرير يومى حول شكاوى المواطنين من قبل إدارة الشكاوى بالمجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة والتدخل السريع لحل أى شكوى من شكاوى الأشخاص ذوى الإعاقة.

ونوهت إلى أن المجلس يتلقى يوميا الشكاوى من 9 صباحا حتى الساعة 4 عصرا وذلك على الرقم المختصر، فضلا عن شكاوى يتم استقبالها من خلال البريد، موضحة أن أبرز لطلبات وشكاوى المواطنين ذوى الاعاقة كانت حول بطاقة الخدمات المتكاملة، لافته إلى أنه حتى الآن تم استخراج 950 ألف بطاقة خدمات متكاملة معظمهم إعاقات شديدة.

وكشفت الدكتورة إيمان كريم، عن أهم المبادرات التى يسعى المجلس لتبنيها والتى يأتى فى مقدمتها مبادرة خاصة لدعم الأسرة المصرية،  ومبادرة خاصة بالمناهج لتراعى ظروف ذوى الإعاقة .

وتحدثت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، عن أهمية الشراكة مع المجتمع المدنى وحاجة مؤسسات المجتمع المدنى لتقديم دعم كبير من دورات تدريبية لهم ورفع كفاءتهم من خلال الاستعانة بالخبراء .

وأشارت إلى أن من بين المشاريع التى يضعها المجلس على أولوياته يأتى مشروع محو أمية الأشخاص ذوى الاعاقة، والذى يأتى بالتعاون مع الجهات الشريكة ، فضلا عن مشروع لتنمية قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة فى المجالات المختلفة بالتعاون مع المجتمع المدنى .

وأكدت أن مبادرة حياة كريمة مشروع عبقرى يقوم على التنمية الدامجة الشاملة وتطبيق نظم الاتاحة للأشخاص ذوى الإعاقة فى كافة المناطق من مدارس ووحدات صحية وتوفير الخدمات للأشخاص ذوى الاعاقة .

وأضافت الدكتورة إيمان كريم: نحتاج لقاعدة بيانات موحدة للأشخاص ذوى الإعاقة ولن نصل لبيانات حقيقة دون وجود قاعدة بيانات موحدة.

وتحدثت عن التحديات التى تواجه الأشخاص ذوى الاعاقة خلال استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، والتداخلات التى سعى لها المجلس لتقليل قوائم الانتظار من خلال التواصل مع الجهات المعنية، موضحة أن المجلس بدوره ساهم فى استخراج 500 بطاقة خدمات متكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة.

حول دور المجلس فى إنشاء مجمع صناعي متكامل لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، لذوي القدرات الخاصة، والذى وجه الرئيس السيسى بتدشينه، أشارت الدكتورة إيمان كريم، إلى أن هناك لجان تم تشكيلها تضم كافة المتخصصين ودراسات وأخصائيين ورجال صناعة ورجال أعمال وغير ذلك والمجلس شريك مع هذه اللجان ليقدم الخبرة الفنية فى هذا المشروع والاستعانة بآرائه فى أمور لها علاقة بالإعاقات المختلفة وطبيعتها.

واختتمت حوارها بالحديث عن أحلامها للأشخاص ذوى الإعاقة مع العام الجديد، قائلة: أحلامى للأشخاص ذوى الإعاقة حدودها السماء وأتمنى أشوفهم فى مناصب قيادية كثيرة فى مختلف المجالات .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة