اختبارات طبية يجب الخضوع لها قبل الزواج للاطمئنان على صحتك وصحة أبنائك المستقبليين

السبت، 31 ديسمبر 2022 02:00 ص
اختبارات طبية يجب الخضوع لها قبل الزواج للاطمئنان على صحتك وصحة أبنائك المستقبليين التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن العديد من الفحصوات والتحاليل الطبية التي يجب عليك القيام بها قبل الزواج على الأقل بثلاثة أشهر، سواء للزوج أو الزوجة، وذلك للاطمئنان على القُدرة الإنجابية وخلو الطرفين من الأمراض المزمنة والمعدية ومستقبل صحة الأطفال، وأيضاً حمايتهم من الإصابة بالأمراض الوراثية، والمناعية، وكذلك والمعدية، بالإضافة إلى الحصول على صحة جيدة بعد الزواج.



اختبارات ما قبل الزواج هي مجموعة اختباراتٍ معملية يُجريها الشريكان قبل عقد القران، للكشف عن وجود أي أمراضٍ وراثية قد تُنقل إلى أولادهم، أو وجود أي أمراض معدية قد تضُر إحداهما، وكذلك للتوعية بالخيارات المتاحة بين اتخاذ الاحتياطات اللازمة أو السعي في طرق العلاج المناسب للحفاظ على صحة الأسرة الجديدة.


والآن أستعرض مع حضراتكم أهمَ التحاليل الطبية التي يجبُ أن يخضعَ لها الطرفان قبل الزواج.... أهمها تحليل فيروس B. وتحليل فيروس C.

* تحليل مرض نقص المناعة البشرية "الإيدز".

* تحليل الثلاسيميا وأيضاً تحليل السكر العشوائي.

* صورة الدم الكاملة وتحليل الأنيميا الوراثية.
 


أيضاً يجب أن يخضع الطرفان قبل الزواج لاختبار الحالات الطبية الجينية أو المزمنة، وهذا النوّع من الاختبارات أو الفحصوات تسمح بالحصول على الرعاية الطبية قبل أن تصل تلك الحالات الطبية إلى مراحل متأخرة، وأيضا إجراء التغييرات اللازمة في نمط الحياة.


يجب أيضا أن يخضع الطرفان لاختبار الخصوبة، حيث يُعتبر من الاختبارات الضرورية قبل الزواج، وللعمل على علاج أي مشكلة يعاني منها الشخص في أقرب وقت ممكن، دون أن يتسبب في صدمة بيولوجية ونفسية واجتماعية وعاطفية غيرِ ضرورية يرتبط بها المرء حال المعاناة من العقم، وتشمل اختبارات الخصوبة التالي: التحليل المنوي، والمقايسة الهرمونية، وفحوصات الموجات فوق الصوتية للحوّض، للتأكد من حالة الأعضاء التناسلية الداخلية وما إلى ذلك.


وأخيرا يجب أن يخضع الزوج والزوجة لاختبارات الصحة النفسية، حيث أنه يجب أن يتحلى المقبِلون على الزواج بقدرٍ من التوازن النفسي والقدرة على تحمل المسؤولية.

فقد تتعارض بعض الاضطرابات النفسية مع القدرةِ على القيام بهذه المسؤولية الجديدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة