نجيب ميقاتى لـ"القاهرة الإخبارية": يجب انتخاب رئيس لجمهورية لبنان بأسرع وقت ممكن ولا يستقيم عمل المؤسسات إلا باكتمال شاغليها.. رئيس حكومة تصريف الأعمال: لبنان يمر بوقت استثنائى ومصر ساعدتنا في مكافحة الكوليرا

الأحد، 04 ديسمبر 2022 07:30 م
نجيب ميقاتى لـ"القاهرة الإخبارية": يجب انتخاب رئيس لجمهورية لبنان بأسرع وقت ممكن ولا يستقيم عمل المؤسسات إلا باكتمال شاغليها.. رئيس حكومة تصريف الأعمال: لبنان يمر بوقت استثنائى ومصر ساعدتنا في مكافحة الكوليرا نجيب ميقاتى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجيب ميقاتي لـ"القاهرة الإخبارية": المستشفيات الخاصة في البلاد لها ديون على الدولة
 

أكد نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أنه لم يعد هناك احترام للمُهل الدستورية، والتي كانت تقتضي بانتخاب رئيس جمهورية قبل ولاية الرئيس السابق ميشيل عون، في 31 أكتوبر الماضي، بل إن ما حدث هو أنه لم يتم الانتخاب، وهذه ليست المرة الأولى.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، خلال حواره مع قناة "القاهرة الإخبارية" أن التعطيل هو أساس العلة، وأنه يجب اليوم على مجلس النواب أن يعقد اجتماعات مستمرة ومفتوحة من أجل انتخاب رئيس جمهورية، لأنه لا يستقيم عمل مؤسسات إلا باكتمال شاغليها، موضحا أنه عندما بدأت سياسة التعطيل بعد عام 2005 أصبح كل مرة يتم فيها انتخاب رئيس جمهورية يوجد تعطيل، وحدث ذلك في الانتخاب ما بين الرئيس إميل لحود وبين ميشيل سليمان، حيت استمرت نحو 8 أشهر، وبين ميشيل سليمان وميشيل عون نحو أكثر من عامين ونصف العام.

وأشار رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إلى أنه يجب أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بأسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أنه عندما انتخب الرئيس السابق ميشال عون لم يكن هناك إجماع من القوى السياسية على انتخابه، مؤكدا أنه لا يستطيع أن يلقي التهم جُزافًا، ومن حق كل لبنانى الترشح لمنصب الرئاسة، مضيفًا: كل يوم يمر دون انتخاب رئيس يعد خسارة كبيرة للوطن وللمواطن اللبناني.

وقال نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن حكومة تصريف الأعمال الحالية تعمل بحدها الأدنى، وفي الواقع نحن بحاجة لحكومة أعمال تعمل بحدها الأقصى.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، خلال حواره على قناة "القاهرة الإخبارية" أنه لا رفاهية في الوقت الحالي، وأن لبنان يمر بوقت استثنائي، ولهذا يجب انتخاب رئيس جمهورية فورًا وتشكيل حكومة تقوم باتصالاتها الخارجية، والعمل على الإصلاحات المطلوبة التي يحتاجها لبنان.

ولفت رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إلى أن الفرق بين الحكومة الحالية وما يحتاجها الواقع شاسع للغاية، وأن الأمور الأساسية هي التي تتعلق بالمواطن، إذ لدينا أمور أساسية أصبحت ضرورة قصوى لانعقاد مجلس الوزراء للقيام بهذه الأعمال، أولها التي تتعلق بالمواطن وصحته وخاصة بما يتعلق بالاعتمادات المالية.

وقال نجيب ميقاتي، إنه يجب ألا تترك أمور لبنان للخارج، ويجب أن يخرج الحل من الدولة وأن يفرض الرئيس لبنانيًا وأن يكون صُنع في لبنان.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن أي تدخل أجنبي لا يفيد في الوقت الحاضر، وأن الأساس في البداية هو اتفاق جميع الأطراف، ويجب أن نحصّن أنفسنا بالوحدة الداخلية من التدخلات الأجنبية، مشيرا إلى أنه من العيب قبول التدخلات الخارجية، وأنه عندما يحكم لبنان نفسه سيساعده العالم بأثره.

وأوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية،  أنه في حال إذا استمرت الخلافات داخل الدولة اللبنانية، فلا أحد ينتظر بأن تأتي لبنان مساعدة خارجية.

وقال نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن الحكومة اللبنانية قامت بتعديل السعر الجمركي للدولار، موضحا أن المستشفيات الخاصة في البلاد لها ديون على الدولة.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، خلال حواره على قناة "القاهرة الإخبارية" أنه ليس كل ما يدخل الفم عليه جمرك لذلك قامت الحكومة بتخفيض الجمارك على بعض المعلّبات من 35% إلى 5%.

وأوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية،  أنه سيدعو لانعقاد مجلس الوزراء فورًا، وأن كل فريق يتحمل مسؤولية عدم حضوره، مشيرا إلى أن لا أحد في لبنان يستطيع تحمل مسؤولية تعطيل انعقاد المجلس.

وقال نجيب ميقاتي، إن الكلمة التي ألقاها أمام القمة العربية نيابة عن بلاده كان وقعها صعب على شخصه للغاية، لأن لبنان في وضع صعب.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية،  أن لبنان ليس لديه أموال لضخها في قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن بيروت لا تريد أن تكون مصدرًا للاضطراب في أي دولة عربية، مطالبا أن تساعد الدول العربية لبنان للحد من تهريب المخدرات عبر حدوده.

وأكد نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه عاطفة كبيرة لدعم لبنان، وأن الدولة المصرية ساعدت لبنان على مكافحة الكوليرا، موضحا أن مركز تجميع الغاز المصدّر سيكون في مصر، والعلاقات المصرية اللبنانية تاريخية، فالقاهرة قدمت 27 طنًا أدوية لمساعدة لبنان، وأنها دائمًا بجوار الدولة اللبنانية.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، خلال تصريحاته على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر تنتظر الوقت المناسب لدعم لبنان إقليميًا، حيث إن لها تأثيرًا على الدول العربية لدعم الدولة اللبنانية، لافتا إلى أن المجلس النيابي يناقش ما يسمى بالصندوق السيادي، وأن عوائد ثروة الصندوق ستكون في أمان.

وقال نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إنه لا يمكن أن يطلق اتهامات لأحد بكونه الفريق المعطل لانتخاب رئيس للبلاد.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن هناك فريقا أسماه بـ"الفريق العاقل"، وهو الفريق الذي يريد نوعا من الإجماع حول تسمية الرئيس الجديد.

وتابع، أنه في الوقت نفسه هناك فريق آخر يعطل العملية لأنه لا يريد سوى الرئيس الذي يشتهيه، مشيرا إلى أن هذا هو الفارق بين الفريقين.

وواصل حديثه، بأن كل الأسماء مطروحة ويمكن أن تكون كلها مرشح تسوية في النهاية، مشيرا إلى أن المهم لديه هو انتخاب رئيس.

وعن مواصفات الرئيس الذي يرغب قال إنه أولا يجب أن يكون حكما بين اللبنانيين، وأن يكون حكيما، وأن يجمع اللبنانيين ولا يفرق، وأن يسهر على حسن تنفيذ الدستور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة