العالم هذا الصباح.. أمريكا تحذر إسرائيل من إقامة مستوطنات أو ضم أراض بالضفة.. إندونيسيا ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركان "سيميرو".. زلازل تضرب سيريلانكا والجابون وتونجا.. وتحذير من تسونامي في ساموا الأمريكية

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. أمريكا تحذر إسرائيل من إقامة مستوطنات أو ضم أراض بالضفة.. إندونيسيا ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركان "سيميرو".. زلازل تضرب سيريلانكا والجابون وتونجا.. وتحذير من تسونامي في ساموا الأمريكية العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمواصلة معارضة الاستيطان الإسرائيلي أو ضم الأراضي في الضفة الغربية المحتلة، لكنه أكد أنه سيحكم على حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المقبلة بحسب أعمالها وليس حسب الشخصيات فيها من اليمين المتطرف.

ورفعت السلطات الإندونيسية مستوى التحذير من بركان جبل "سيميرو" الذي ثار الأحد على جزيرة جاوا إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى على نظام التحذير من البراكين المكون من أربعة مستويات.

أمريكا تحذر إسرائيل من إقامة مستوطنات أو ضم أراض بالضفة

تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمواصلة معارضة الاستيطان الإسرائيلي أو ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة، لكنه أكد أنه سيحكم على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المقبلة بحسب أعمالها وليس حسب الشخصيات فيها من اليمين.

وقال بلينكن أمام "جاي ستريت " (J Street)، وهي مجموعة ضغط أمريكية يسارية مساندة لإسرائيل: "سنواصل أيضاً معارضة لا لبس فيها لأي أعمال تقوض آفاق حل الدولتين بما يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، توسيع المستوطنات أو خطوات في اتجاه ضم أراضي في الضفة الغربية أو تغيير في الوضع التاريخي القائم للمواقع المقدسة وعمليات الهدم والإخلاء والتحريض على العنف".

وأضاف بلينكن: "سنحكم على الحكومة عبر السياسات التي تنتهجها وليس على أساس شخصيات فردية".

لكنه أوضح أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستعمل "دونما هوادة" للحفاظ على "أفق أمل"، مهما كان ضئيلاً، من أجل إقامة دولة فلسطينية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن "الحقيقة هي أن الفلسطينيين والإسرائيليين اليوم لا يتمتعون بمستويات متساوية من الحرية أو الأمن أو الفرص".

وأضاف: "علينا أن نتجاوز الحديث عن كيف أن السلام في نهاية المطاف سوف يحسن حياة الناس، وأن نظهر على أرض الواقع كيف يمكن للتقريب بين الجانبين أن يحسن الأوضاع للفلسطينيين والإسرائيليين بطرق ملموسة".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

 

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

إندونيسيا تطلق الإنذار وترفع حالة التأهب بعد ثوران بركان بجل سيميرو

ثار بركان جبل سيميرو في إندونيسيا نافثا سحبا من الرماد الساخن نحو السماء وقاذفا سيولا من الحمم البركانية أسفله، ما دفع سكان البلدات الواقعة على سفحه إلى الهروب بعد عام يوما بيوم على ثوران كبير أسفر عن مقتل العشرات، ورفع مركز علم البراكين مستوى التأهب إلى 4.

وفر أبناء البلدات الواقعة على سفح جبل سيميرو على بعد حوالى 800 كيلومتر جنوب شرق العاصمة جاكرتا، بالعشرات مع اقتراب سحابة الرماد البالغ ارتفاعها 1,5 كيلومتر حاملين ما تيسر من مقتنياهم. وأشارت فرق الانقاذ إلى إجلاء نحو ألفين منهم.

ويبلغ ارتفاع البركان 3676 مترا وهو أعلى قمة في جزيرة جاوا.

وانتقل البعض على درجات نارية فيما أطلقت السلطات المحلية الانذار مستخدمة الطبول المصنوعة من الخيزران.

واكفهرت السماء كما لو أن الليل قد حل فيما اختلطت الأمطار الموسمية بالرماد المتناثر على ما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس في المكان.

وتحدثت أجهزة الاغاثة عن "سيول حارقة" مع انفصال كتل من الحمم عن فوهة البركان خلال الثوران وانحدارها إلى أسفله .

ولم يبلغ عن وقوع وفيات أو إصابات حتى الآن إلا أن السلطات طلبت من السكان البقاء بعيدين ثمانية كيلومترات على الأقل من الفوهة بعد رفع مستوى التأهب من ثلاثة إلى أربعة وهو الأعلى.

وطلبت كذلك من السكان تجنب منطقة طولها 13 كيلومترا على امتداد نهر يقع جنوب شرق جبل سيميرو تتجه نحوه سحب الرماد البركاني.

وقال الناطق باسم مركز البراكين والتخفيف من حدّة الكوارث الجيولوجية هندرا غوناوان لقناة "كومباس تي في" التلفزيونية إن رفع مستوى التأهب "يعني أن الخطر يهدد الأماكن المأهولة ونشاط البركان تصاعد".

ومساء الأحد حذر المركز من أن "ثوران البركان يتواصل" رغم التراجع في سماكة سحابة الرماد مشددا على أن "مستوى النشاط يبقى مرتفعا جدا عموما".

 

إنقاذ المواشي من البركان
إنقاذ المواشي من البركان

 

ثوران البركان
ثوران البركان

 

دخان البركان
دخان البركان

زلازل تضرب تونجا وسيريلانكا والجابون

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا بقوة 6.7 درجة وقعت قبالة جزيرة تونجا في المحيط الهادئ.

وتم تسجيل الزلزال في الساعة 19:24 بالتوقيت المحلي ووقع مركزه على بعد 108 كم من قرية هيهيفو وعلى عمق 36 كم.

وقال مركز التحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادئ (PTWC) إنه رصد أمواج مد في تونجا وجزر ساموا الأمريكية.

 
كما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزالاً قوته 5.5 درجة ضرب غرب الجابون، من دون أن يسفر عن وقوع إصابات لكنه ألحق أضراراً طفيفة.

وقع الزلزال الأحد، وكان مركزه بالقرب من بحيرة ايجانزا، على مسافة نحو 200 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة ليبرفيل، وعلى عمق 3.6 كيلومتر وسط الغابة الاستوائية غير المأهولة التي يقع فيها عدد قليل من القرى الصغيرة المتناثرة.

أما في سيريلانكا، أعلن المركز القومي السريلانكي لعلوم الزلازل عن تعرض سريلانكا لهزة أرضية ليلة الإثنين.

وذكر المركز السريلانكي أنه تم تسجيل هذا الزلزال في الساعة 18:38 مساء اليوم بالتوقيت المحلى، وأنه هز الجزيرة السريلانكية وبلغت شدته 4.2 درجة بمقياس ريختر .

وأضاف المركز أنه تم رصد هذا الزلزال على بعد 412 كيلومترا من العاصمة كولومبو وعلى عمق 10 كيلومترات تحت الأرض وعند خط عرض 8.28 درجة وخط طول 83.35 درجة .

ولكن لم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية من جراء هذا الزلزال.

الزلزال
الزلزال

 

عمق الزلزال
عمق الزلزال

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة