نوبل تحتفى بميلاد فيرنر هايزنبرج.. حصل على جائزتها وعمره 31 عاما.. فماذا فعل؟

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 10:00 م
نوبل تحتفى بميلاد فيرنر هايزنبرج.. حصل على جائزتها وعمره 31 عاما.. فماذا فعل؟ فيرنر هايزنبرج
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد الألمانى فيرنر هايزنبرج، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 5 ديسمبر لعام 1901، ورحل عن عالمنا فى الأول من فبراير لعام 1976.
 
وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر": كان فيرنر هايزنبرج يبلغ من العمر 31 عامًا فقط عندما حصل على جائزة الفيزياء لعام 1932 لإنشاء ميكانيكا الكم.
 
وأوضحت جائزة نوبل أن فيرنر هايزنبرج كان معروفا بمبدأ عدم اليقين الذي يقول إنه إذا كنت تعرف الموقع الدقيق للجسيم فلا يمكنك معرفة سرعته بالضبط والعكس صحيح.
 
كان فيرنر كارل هايزنبيرج قد اكتشف أحد أهم مبادئ الفيزياء الحديثة، وهو مبدأ عدم التأكد، من مؤلفاته الجزء والكل والفلسفة والفيزياء والطبيعة في الفيزياء.
 
حصل فيرنر هايزنبيرج حصل على الدكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة ميونخ سنة 1923. ومن سنة 1924 حتى سنة 1927 عمل مساعداً للفيزيائي الدانماركي نيلز بور. ظهرت أولى أبحاثه عن نظرية الكمّ سنة 1925 وظهرت صياغته لمبدأ عدم التأكد سنة 1927. 
 
جاء اكتشاف هايزنبيرج في علم الفيزياء تحديدًا اكتشافه ميكانيكا الكم، فالميكانيكا هي الفرع من علم الفيزياء الذي يهتم بالقوانين العامة للتحكم في حركة الأشياء المادية. الذى يعد أهم فروع علم الفيزياء.
 
وفي السنوات الأولى من القرن العشرين، أصبحت قوانين الفيزياء المعروفة غير قادرة على تفسير حركة الأشياء الصغيرة كالذرات وجزيئات الذرات، وكان شيئا محيراً ومقلقاً أيضاً حيث كانت تلك القوانين قادرة على تفسير الأشياء الأكبر حجماً من الذرة أما الذرة وما دونها فلم تجد قوانين تفسر حركتها. وفي سنة 1925 قدّم فيرنر هايزنبيرغ قوانين جديدة تختلف تماماً عن تلك الصيغ التي قدمها نيوتن قبل ذلك. أما نظرية هايزنبيرغ - وقد أدخل عليها عدد آخر من العلماء بعض التعديلات - فأصبحت قادرة على تفسير حركة كل الأشياء صغيرها وكبيرها. ومن أهم نتائج نظرية هايزنبيرغ في تفسير حركة الذرات مبدأ اسمه مبدأ عدم التأكد. هذا المبدأ الذي وضع صيغته سنة 1927. ويعتبر هذا المبدأ من أعظم المبادئ أثراً في تاريخ العلم الحديث حيث أنه يضع حدوداً لقدرة الإنسان على قياس الأشياء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة