الشبكة في دول العالم.. سن حوت العنبر في "فيجى" شرق نيوزيلندا.. ومهر عروس قبيلة الزولو بجنوب أفريقيا خطفها .. فى سوازى يتقدم الرجل للزواج بذبح ثور وربط المرارة برأس العروس

الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 03:26 م
الشبكة في دول العالم.. سن حوت العنبر في "فيجى" شرق نيوزيلندا.. ومهر عروس قبيلة الزولو بجنوب أفريقيا خطفها .. فى سوازى يتقدم الرجل للزواج بذبح ثور وربط المرارة برأس العروس الأفراح حول العالم
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق يرهق معظم الشباب المقبولين على الزواج، فبسبب العادات والتقاليد تكون شبكة العروس من أساسيات إتمام الزواج في مصر مقارنة ببعض الدول في العالم التي لا تهتم بتلك العادة، ولكن لديها عاداتها في شبكة أو الهدية التي تقدم للعروس، وفي تقررينا التالى نستعرض بعض الدول التي تقدم هدايا مختلفة عن عادتنا المصرية، ويمكن من خلالها أن نستبدلها بخاتم ذهبى بجرامات قليلة أو نجد أفكار جديدة لاستبدال الشبكة الذهبية بهدايا أخرى ليست لها علاقة بأسواق السوق العالمية.


الشبكة في الكاميرون

هناك طرق عديدة للزواج في إفريقيا، ومن أغرب هذه الطرق ما يحدث في قبيلة البيكوم من دولة الكاميرون ،  تشهد تلك القبيلة أغرب طرق الزواج في الكاميرون، حيث تمر عملية زواج ملك القبيلة بعدة مراحل، في البداية يطوف خطاب الملك على أكواخ القبيلة بحثًا عن العروس المناسبة للملك، ثم يأخذونها إلى ساحة كبيرة وسط الأكواخ ويكون في إنتظارها الملك ثم يطويقونها بعقد من الزهور ثم يصبغون وجهها باللون الأحمر، وتدق الطبول الإفريقية ويبدا الرقص ثم يلقون بها على الأرض أمام الملك، حينها إما أن تعجبه فيضع ابهام قدمه على رأسها ويقدم مهرها لوالدها ويكون عشرة من رؤوس الماعز وبهذا يكون تم الزواج؛ فتذبح الذبائح ويرقص الجميع على دقات الطبول .

أفراح قبيلة بيكوم
أفراح قبيلة بيكوم

 

قبيلة الـ"زولو" بجنوب إفريقيا

وفي احدى القبائل الأخرى بجنوب افريقيا وتسمى  قبيلة الـ"زولو" يتم اختيار العروس وإذا وافقت يتم حفل الزواج مباشرة دون تقديم أي من الهدايا أو الشبكة أو المهر، حيث يتجمع أهالى القبيلة جميعهم حول العروس مرتدين ثياب الحرب ممسكين السهام، يبدأ الجمع بكبار القبيلة مرتدين ملابس صنعت من جلود الأسود والثعابين، وبعدهم بنات القبيلة بأبهى زينة ممكنة، يليهم الأطفال ثم في النهاية كلاب القبيلة، ويتجهون إلى ساحة كبيرة خارج القرية ليتم مراسم الزواج ويرقص الجميع على دقات الطبول، ثم يأتي العريس ليخطف العروسة ويأخذها إلى كوخ بسيط قد أعده بعيدًا عن القبيلة ليعيشا فيه معنا ولا يزورهم أحد إلا سمح له بذلك من العريس .

أفراح قبيلة الزولو
أفراح قبيلة الزولو

 

قبيلة سوزاى

وأما في قيبلة سوزاى يتم طقوس زفاف لها طابعًا آخر عبارة ذبح الثور ويقوم العريس  بربط المرارة برأس العروس. وهذا يهدف إلى ضمان التعاون بين العروس والعريس. وفي قبيلة اللوبولا تقدم العروس الهدايا للعريس ووالديه وأهمها الحصائر التي سينام عليها العروسين داخل الكوخ. وفي الماضى كانت الماشية تُستخدم بدلًا من تلك الهدايا اليوم .

الأفراح في قبيلة سوزاى
الأفراح في قبيلة سوزاى

 

قبيلة البورو

وفي قبائل البورو يتم طلب الزواج من العروس في سن الثمانية سنوات وتكون خطبة، ويقدم العريس الهدايا مثل الأقمشة للعروس ومستلزمات التي تستخدمها في بيتها، ويقدم المهر وهو عدد من رؤوس الأغنام، وحين يقرر العريس موعد الزفاف ثم تضع تاج من الريش الملون على رأسها، وتتزين العروس فيدهن جسدها بالالوان الأصفر والأسود، ويدهنون شعرها بزيت السمك ووجهها بالفحم الأسود ثم يأخذونها بعد ذلك إلى بيت عريسها وسط الطبول ورقصات والأغانى .

فيجي

فيجي وهى دولة جزرية في ميلانيزيا في جنوب المحيط الهادئ شرق بيوزيلاندا،  يقوم فيها والد العروس بطلب سن حوت العنبر. فوفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، غالبًا ما يقدم العريس وعائلته لوالد العروس "تابوا"، أو سن حوت العنبر، عندما يطلب الإذن بالزواج. على الرغم من أن هذه الممارسة أكثر شيوعًا في المناطق الريفية، إلا أنها تمارس في جميع أنحاء  دولة فيجي. وبعد تقديمه تتم مراسم الزواج.

617448-سن-الحوت
سن الحوت

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة