"هذا الكتاب سيؤلمك".. كتاب عن معاناة طبيب مبتدئ يتحول لمسلسل

السبت، 12 فبراير 2022 08:00 ص
"هذا الكتاب سيؤلمك".. كتاب عن معاناة طبيب مبتدئ يتحول لمسلسل  هذا الكتاب سيؤلمك
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستحق كتاب "هذا الكتاب سيؤلمك.. يوميات سرية لطبيب مبتدئ" لـ آدم كاى، القراءة، وقد تحول الكتاب مؤخرًا إلى مسلسل تليفزيونى، ويقدم الكتاب يوميات مشاهد مفصلة من حياة طبيب مبتدئ، بأفراحه، آلامه، تضحياته، ومعاناته المستمرة مع البيروقراطية، ويقدم رسالة حب إلى الأطباء الذين يعملون باستمرار لإنقاذ حياتنا في المستشفيات. 
 
جاء فى مقدمة الكتاب: أهلاً بكم في حياة طبيب مبتدئ 97 ساعة من العمل أسبوعيًا، قرارات تفصل بين الحياة والموت، تسونامي مستمر من السوائل البشريّة، وفي النهاية تكتشف أن عامل مواقف سيارات المستشفى يجني أجرًا أعلى منك في الساعة".
 
 كان آدم كاى يعمل طبيبا من سنة 2004إلى 2010، قبل أن تؤدي به حادثة مريعة في المستشفى إلى إعادة التفكير في مستقبله، وقام آدم بكتابة يومياته طوال فترة تدريبه في المستشفى، لتتحوّل فيما بعد إلى أحد أكثر الكتب مبيعًا، ويقدم الكتاب يوميات كُتبت سرًا في أيام طويلة، وليالي من الأرق، ونهايات أسبوع لا راحة فيها، يقدم آدم كاي في هذا الكتاب قصة عمله كطبيب في الصفوف الأولى لهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا،.
 
بعدما قدم "كاى" استقالته بدأ برمي جميع المحتويات الطبية في منزله فوجد يومياتٍ قديمة له مذ كان مبتدئًا، ليتذكر كاي كل ما قاساه هو وزملاؤه من ساعات عمل طويلة بلا إجازات، واتصالات في أوقات متأخرة تطلب حضوره بأقصى سرعة، فيقرر أن ينشر تلك اليوميات بدلًا من تمزيقها ورميها، يتحدث كاي عن حالات القلق والرعب العصيبة التي يمر بها الطبيب مُذكّرًا بأن الطبيب هو إنسان ينجح أحيانًا ويفشل أحيانًا أخرى. 
 
يقول الكتاب:
 
أحيانًا تضطر للكذب -إن كان على المريض أو عائلته أو حتى على نفسك- لتحسّن الجو الخانق المحيط المؤثر على نفسية المريض، مريض بتفكير إيجابي يساوي نسبة أكبر للنجاح، والعكس كذلك. 
 
وآدم ريتشارد كاى (مواليد 12 يونيو 1980) كاتب ومؤلف كوميدي بريطاني وطبيب سابق، وكتب كاي كتابه الأول، هذا الكتاب سيؤلمك، استنادًا إلى مذكرات من حياته المهنية السابقة كطبيب، تم نشره بواسطة دار النشر Picador البريطانية في سبتمبر 2017 وأصبح من أكثر الكتب مبيعًا حسب تقييم جريدة صنادي تايمز البريطانية. وكانت نسخة الكتاب الورقية أيضًا من أكثر الكتب مبيعًا حسب تقييم صنداي تايمز، وأحتفظ الكتاب بمركزه هذا لأكثر من عام وبيعت أكثر من مليون نسخة. ولقد حصل الكتاب على جائزة "كتاب العام" في المملكة المتحدة من جوائز الكتاب الوطنية لعام 2018.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة