"الباركود" كلمة السر فى كشف التخفيضات الوهمية على المنتجات.. ضبط 43 مخالفة عن عروض غير حقيقية فى الأوكازيون الشتوى 2022.. وارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون لـ2097 محلا تجاريا حتى الآن

الأحد، 13 فبراير 2022 12:00 ص
"الباركود" كلمة السر فى كشف التخفيضات الوهمية على المنتجات.. ضبط 43 مخالفة عن عروض غير حقيقية فى الأوكازيون الشتوى 2022.. وارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون لـ2097 محلا تجاريا حتى الآن الاوكازيون
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال المواسم بعمل عروض بشأن توفير المنتجات بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى وتقوم حاليا من خلال مديريات التموين والتجارة الداخلية فى إصدار التصاريح للمحلات التجارية الراغبة فى المشاركة فى الأوكازيون الشتوى بالمحافظات المختلفة، وأن من حق المحلات اختيار نسبة التخفيضات المشاركة بها فى الأسعار دون إلزامها بأى نسبة فى التخفيضات، شريطة أن تكون هذه التخفيضات حقيقية، شريطة أن يلتزم صاحب المحل بالإعلان عن سعر المنتج قبل وبعد التخفيضات، وأن عدد المحلات التى شاركت فى الأوكازيون الشتوى 2022 فى أول 4 أيام من انطلاقة تقرب من 2097 منهم 1976 محل قطاع خاص و91 قطاع عام و30 قطاع استثمارى، وأنه يتم تقديم تخفيضات فى أسعار المنتجات وفقا لرغبة المحل المشارك شريطة أن تكون نسبة التخفيضات حقيقية وهى نفس النسبة التى يتم الإعلان عنها.

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الشتوى، فإن المحلات التى تشارك فى الأوكازيون الشتوى، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تصل نسبة التخفيضات لبعض المنتجات إلى ما يقرب من 50%، وأن ذلك يكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى.

 

وتقوم الأجهزة الرقابية، بشن حملات مستمرة على المحلات التجارية، للتأكد من التزامها بعروض تخفيضات الأسعار، وكذلك حصولها على تصاريح من المديريات للمشاركة فى الأوكازيون، كما يتم التنسيق مع جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية للمرور على أكثر عددا من المحلات والأسواق المختلفة بالمحافظات.

وكشفت الأجهزة الرقابية بوزارة التموين، عن عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار تقدمها بعض أصحاب المحلات التجارية لخداع المواطنين، وتم تحرير 124 مخالفة منذ بداية انطلاق الأوكازيون الشتوى وحتى الآن، منهم 43 مخالفة عن عروض، وهمية لتخفيضات الأسعار، حيث يتم متابعة بيانات "الباركود" الخاصة المنتج لمعرفة السعر قبل وبعد الخصم المعلن عنه فى الأوكازيون خاصة فى الشهر السابق للأوكازيون الشتوى، ومن يثبت تلاعبه يتم تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية، وكذلك تحرير العديد من المخالفات عن عدم وجود تصريح وعدم كتابة لافتة المحل باللغة العربية، وانه تم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 وقال أحمد أبو الفضل مدير عام الادارة العامة للرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جارى تكثيف الرقابة على المحلات التجارية للتأكد من جودة المنتجات المطروحة بالأسواق طوال فترة الاوكازيون وكذلك من جدية عروض التخفيضات تنفيذًا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية كما تقوم الوزارة بتشكيل مجموعات عمل من أجل مراقبة المحلات التجارية طوال الوقت وتذليل أى عقبات تواجه المواطنين.

وطالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين بشراء المنتجات من المحلات المعروفة والمرخصة، وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقهم فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، مع ضرورة التزام التجار بإعطاء المستهلك فواتير بالسلع التى يتم شراؤها بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، حتى يتأكد من الحصول على تخفيضات حقيقية، وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء، لافتا إلى أن الهدف من الأوكازيون هو توفير سلع للمواطنين بأسعار مخفضة، وكذلك تنشيط حركة البيع للتجار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة