بلدان عربية تخفف قيود كورونا وأخرى تشددها.. الكويت تستعد لفتح الزيارات بعد عام ونصف العام من التعليق.. وتدرس عودة الصلاة بالمساجد بطاقة 100%.. سلطنة عُمان تُنهى تقليص عدد الموظفين.. ولبنان يضع شروطا للقادمين

الإثنين، 14 فبراير 2022 01:00 ص
بلدان عربية تخفف قيود كورونا وأخرى تشددها.. الكويت تستعد لفتح الزيارات بعد عام ونصف العام من التعليق.. وتدرس عودة الصلاة بالمساجد بطاقة 100%.. سلطنة عُمان تُنهى تقليص عدد الموظفين.. ولبنان يضع شروطا للقادمين الإجراءات فى دول عربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انحسار موجة أوميكرون المتواصل وانخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا فى الأيام الماضية فى بعض البلدان العربية، تتجه تلك البلدان إلى «تخفيف القيود» التي فرضها الوباء.

من بين تلك البلدان الكويت، تتجه الكويت لدراسة «تخفيف القيود» التى فرضها وباء كورونا والمنتظر اعتمادها فى البلاد أسوة بما قام به عدد من دول الجوار، وذلك بعد انحسار موجة أوميكرون المتواصل وانخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا.وفق "القبس".

و كشفت مصادر حكومية، وفق الصحيفة الكويتية، أن اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ستدرس فى اجتماعها المرتقب اليوم، جملة من التوصيات التى تتضمن آليات تخفيف القيود فى مواجهة انتشار أوميكرون.

ورغم تأكيدها أن الحكومة ستتريث فى عودة الحياة الطبيعية، بحيث سيكون تخفيف القيود تدريجياً، قالت المصادر أن من بين التوصيات المعروضة على اللجنة، عودة الصلوات فى المساجد كما كانت قبل الجائحة، وتخفيض مدة العزل للمصابين والحجر للمخالطين، وعودة دوام الجهات الحكومية بطاقة %100.

 

 

وتابعت المصادر أن رمي الكمامات وعودة التجمعات والمناسبات في الأماكن المغلقة سيكونان وفق دراسة الوضع الوبائي، مبينة أن السماح بعدم لبس الكمامات في الأماكن المفتوحة قرار أسهل من السماح بعودة الأعراس.

في المقابل، واصلت وزارة الصحة الكويتية العمل ميدانياً في أكثر من اتجاه، بدءاً من تسريع وتيرة التطعيمات بالجرعة التعزيزية، وتطعيم الأطفال باللقاحات المضادة لـ«كورونا»؛ لتحقيق المناعة المجتمعية الكاملة، إلى جانب إجراء مسحات عشوائية مفاجئة في مختلف المحافظات للكشف عن بؤر تفشي الوباء، وهو ما أسفر عن كشف مصابين، وسهل تتبع مخالطيهم.

فتح الزيارات العائلية

وعلى الصعيد نففسه،  كشفت مصادر أمنية بالكويت، عن أن وزارة الداخلية الكويتية تدرس فتح الزيارات العائلية والسياحية في مارس المقبل بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام.

وقالت المصادر، وفق الصحيفة الكويتية، إن قطاع شؤون الإقامة في «الداخلية» ينتظر تقريراً من وزارة الصحة حول استقرار الوضع الصحي الخاص بوباء «كورونا» في الدولة، من أجل اتخاذ القرار، لا سيما في ظل انخفاض أعداد الإصابات وأعداد دخول العناية المركزة والأجنحة في الفترة الأخيرة وتجاوز ذروة موجة «أوميكرون» في البلاد.

وأضافت الصحيفة، أنه رغم قرار مجلس الوزراء الخاص بفتح جميع أنواع التأشيرات للوافدين، فإن الزيارات العائلية والسياحية لا تزال موقوفة، وأن قرار مجلس الوزراء جرى تطبيقه على تأشيرات العمل والزيارات التجارية وسمات الالتحاق بعائل فقط.

وذكرت المصادر، أن فتح الزيارات العائلية والسياحية للأبناء والأزواج سيسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية على مختلف المستويات، فضلاً عن أنه يأتي من منطلق إنساني مراعاة لظروف لم شمل بعض العائلات المقيمة في البلاد.

وأوضحت المصادر، أن عشرات الوافدين يتقدمون يومياً لإدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست للاستفسار عن موعد فتح الزيارات العائلية والسياحية من أجل استقدام أسرهم، خصوصاً مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم.

تخفيف القيود فى سلطنة عمان

ومن ناحية أخرى، خففت سلطنة عمان من الإجراءات المتخذة لمواجهة الوباء، وقالت اللجنة فى بيان لها الأربعاء الماضى، إن هذا التخفيف يأتى بعد استقرار نسبة الإيجابية للفحوصات، حسبما ذكرت وكالة أنباء عمان.

وقد اطّلعت اللجنة العليا على تقارير حول وضع جائحة كورونا التى تشير إلى تسطح المنحنى الوبائى للحالات الإيجابية، ويدعم ذلك استقرار نسبة الإيجابية للفحوصات، رغم زيادة عدد الحالات المنومة سواء في أجنحة كوفيد-19 أو العناية المركزة؛ وعلى ضوء ذلك اتخذت اللجنة العليا القرارات الآتية على أن يتم العمل بها بدءًا من تاريخ نشر هذا البيان:

أولًا: إقامة صلاة الجمعة واستمرار إقامة الصلوات الخمس على ألا يتجاوز عدد المصلين 50 % من السعة الاستيعابية للمسجد أو الجامع، مع الالتزام بجميع الضوابط الموضوعة في هذا الشأن.

ثانيًا: إنهاء العمل بقرار تقليص عدد الموظفين الذين يُطلب منهم الحضور إلى مقرات العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة والأشخاص الاعتبارية العامة الأخرى، وتهيب اللجنة العليا بضرورة استمرار جميع الجهات باتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة لمنع انتشار المرض، ومتابعة التزام الجميع بها.

ثالثًا: السماح بتشغيل أنشطة القاعات بنسبة 70% من طاقتها الاستيعابية بشرط تلقي جميع الحضور لقاح كوفيد- 19، والالتزام بجميع الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

رابعًا: السماح بإقامة المؤتمرات والمعارض الدولية والمحلية والأنشطة ذات الطابع الجماهيري، مع ضرورة التزام المنظمين لها بالاشتراطات الموضوعة لمزاولة هذه الأنشطة، خصوصًا عدم تجاوز نسبة 70% من السعة الاستيعابية لمكان إقامة هذه الفعاليات.

خامسًا: سوف تقوم وزارة التربية والتعليم بإصدار بيان حول محددات التعليم المدرسي للفصل الثاني في العام الدراسي 2021/2022.

وتود اللجنة العليا التأكيد على ضرورة التزام المؤسسات الحكومية والخاصة بتلقي التطعيم شرطا للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص بما فيها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية، وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية.

وتحث اللجنة العليا الجميع على الالتزام التام بالإجراءات الوقائيّة كارتداء الكمامة في جميع الأماكن المغلقة والمحافظة على التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات بجميع أنواعها والمحافظة على نظافة اليدين.

السعودية تجدد إلزامية الكمامة

فيما أعادت السعودية فرض وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي في جميع الأماكن المغلقة، والمفتوحة، وفي مراكز الأنشطة والفعاليات، سواء في الداخل أو في الهواء الطلق.

وأوضح مصدر في وزارة الداخلية السعودية، أن تطبيق الإجراءات الاحترازية إلزامي والمخالف سيقع تحت طائلة القانون.

بعد أن كانت قد خففت في أكتوبر الماضي، من الإجراءات، بناء على توجيهات الجهات الصحية المختصة، لكنها عادت بعد انتشار أوميكرون وفرضت إجراءات أكثر صرامة.

شروط لدخول لبنان

وفى لبنان صدر تعميم مهم حول الإجراءات المتعلقة بـ الركاب القادمين إلي لبنان اعتبارا من 15 فبراير الجاري، يؤكد ضرورة قيام جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلي لبنان- باستثناء الأطفال دون 13 سنة وقوات اليونيفيل- ، بالتسجيل عبر المنصة الإلكترونية MOPH PASS  الخاصة بوزارة الصحة العامة والتأكد من صحة المعلومات قبل إرسالها، تمهيدا للحصول علي تصريح مرور MOPH PASS .

و علي جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلي لبنان -باستثناء الأطفال دون 12 سنة- ، أن يكونوا قد أجروا فحص  بى سى آر في أحد المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها  وذلك خلال 48 ساعة كحد أقصي من تاريخ أخذ عينة الفحص لغاية ركوب الطائرة من نقطة الإنطلاق الأولى أو  COVID-19 Antigen Rapid Test  مع الزامية وجود رمز OR  ضمنه وذلك خلال 24 ساعة كحد أقصى ، من تاريخ أخذ عينة الفحص لغاية ركوب الطائرة من نقطة الإنطلاق الأولى أن يقوموا بتحميل الفحص علي المنصة الخاصة بوزارة الصحة.
 
و علي جميع الركاب القادمين إلي لبنان - باستثناء الأطفال دون 12 سنة وقوات اليونيفيل- أن يخضعوا لفحص PCR   فور وصولهم إلي مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت ، بحيث يقوموا مسبقا بدفع 30 دولارا بواسطة بطاقة ائتمان صادرة من لبنان بالعملة الوطنية أو دولية بالدولار، وذلك حصرا عبر المنصة الالكترونية.
 
وعلي جميع الركاب القادمين الذين خضعوا لفحص الـ PCR عند الوصول إلي مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت أن يلزموا الحجر المنزلي لحين ظهور نتيجة الفحص الذي أجري في المطار ، حيث سوف يتم ابلاغهم بنتيجته ما بين 24 و48 ساعة عبر رسالة نصية أو بالإمكان الحصول علي النتيجة إلكترونيا.
 
في حالة كانت نتيجة فحص الـ PCR  إيجابية، يجب علي الراكب الاتصال فورا علي الخط الساخن لكورونا في وزارة الصحة العامة بلبنان، وذلك في حال لم يتم التواصل معه من قبل فريق الوزارة .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة