مهارة ودقة فى الصناعة.. من قنا للعالمية شاهد صناعة الكراسى والتحف من جريد النخيل

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 03:47 م
مهارة ودقة فى الصناعة.. من قنا للعالمية شاهد صناعة الكراسى والتحف من جريد النخيل محمد سيد صانع الجريد
صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع بثًا مباشرًا مع محمد سيد، صانع جريد بقنا، يتميز بصناعة التحف الفنية من الجريد مثل الأباجورة والنجف والستائر وعلب المناديل وغيرها من الأشكال التي ابتكرها.



قال محمد سيد، إنه بدأ العمل فى صناعة الجريد في عمر مبكر وهو سن 6 سنوات وتعلم الحرفة من والده، حيث يعمل عدد كبير من الأشخاص في مدينته نقادة جنوب قنا في صناعة الجريد وتوفر لهم مصدر دخل رئيسي، لافتًا أنه طور الصناعة بابتكار أشكال تفرد في تقديمها للزبائن داخل مصر وخارج مصر.

وأوضح سيد، أن من الأشكال الجديدة التي يصنعها بالإضافة إلي الكراسي هي صناعة الأباجورة بالإضافة وهي تشبه فن الأرابيسك بالخشبي وصناعة الستائر وأشكال توضع فيها الساعات وكذلك النجف وعلب المناديل وعلب الهدايا، مؤكدًا أنه يستطيع صناعة أي يشكل يقدم له مرسوم من خلال الجريد.

وأشار محمد سيد، إلي أن القطعة الواحدة من الأباجورة تستغرق 7 أيام من العمل وذلك لدقة التفاصيل المتواجدة فيها والتي تحتاج إلي مهارة والصبر لتركيب القطع وتوصيل الإنارة لها عن طريق لمبة من الداخل ويمكن أيضًا فك القطع وتركيبها في حال التلف.

وأضاف صانع الجريد، أن أعماله وصلت إلى دول أوروبية مثل فينا كما تواصل معه مسئولين لإعجابه بما يقدمه من صناعة الجريد وهي الحرفة التراثية التى اشتهرت بها مدينته ويعمل بها مئات الأسر، لافتًا أن هناك أنواع من الكراسي يتراوح سعرها من 90 جنيهًا إلي 1000 جنيه بحسب طلب الزبائن، وكذلك تصنع  غرف نوم كاملة من الجريد والتي طلبها منه أحد الزبائن في الفترة الماضية وتصنع أيضًا كنب الأنتريه من الجريد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة